تقرير حول الحرك المدني في موريتانيا خلال شهر يناير 2021

تميز شهر يناير 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة  للوزارة  بترسيمهم  والعمل على  توقيع العقود معهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التى  يتمتع بها نظراءهم من المعلمين .

كما نظم أيضا دائنوا الشيخ الرضى وقفة احتجاجية أمام الجمعية  الوطنية (البرلمان ) للمطالبة بحقوقهم وانصافهم فى قضيتهم العادلة والتى تتضرر منها 2000أسرة أغلبها تعيلها نساء، وخلال التظاهرة الاحتجاجية وجه المحتجون رسالة الى النواب تطالبهم بطرح قضية الديون فى الجلسة البرلمانية التى يحضرها الوزير الأول لعرض الحصيلة السنوية لعمل الحكومة .

كما  تواصلت  التظاهرات الاحتجاجية لسكان  قرية تيفيريت من حين لآخر مطالبين السلطات العمومية خاصة الوزارة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة المسئولة عن تنفيذ السياسة الوطنية في مجال حماية البيئة، وجهة نواكشوط بوصفها المسئولة عن المكب، بتنفيذ قرار الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا وإغلاق المكب ومعالجة آثاره. 

وتواصلت كذلك التظاهرات الاحتجاجية للطلاب البالغين من العمر 25سنة   والذين منعوا من التسجيل فى الجامعة بسبب السن  ويطالبون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتسجيلهم فى جامعة انواكشوط العصرية.

كما نظم الطلاب خريجوا قسم علم الاجتماع بجامعة انواكشوط تظاهرة احتجاجية للمطالبة باكتتابهم بالمدرسة الوطنية للعمل الاجتماعي التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة . كما نظمت مجموعة من حملة الشهادات العاملين سابقا فى برنامج "أمل"- وهو برنامج تدخل اجتماعي لصالح الفئات الضعيفة لدعم قدرتها الشرائية ببيع بعض المواد الغذائية باسعار مناسبة فى محطات بيع خاصة يشرف عليها هؤلاء الخريجين – طالبوا المندوبية العامة للتضامن الوطنى ومكافحة الاقصاء (تآزر) بتسوية وضعيتهم القانونية   وترسيمهم وتفعيل اللجنة العليا للمندوبية . 

 


تقرير من اعداد :
دة\ أم كلثوم حامدينو 
الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي 

روابطالمواقع الإخبارية  : 
موقع الأخبار 
موقع الوئام انفو 
موقع الصحراء 

 

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد