تطورات المجتمع المدني في البحرين - ديسمبر 2020

التقرير الشهري ديسمبر 2020م - البحرين

  1. أطلق الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين تقريره الذي شمل نتائج البحث الميداني الذي قام به الاتحاد على مدى ثلاثة شهور من أجل رصد أعداد العاطلين عن العمل في البحرين، بعد أن تباينت الأراء حول النسبة التي تعلنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي تتراوح مابين 3،8 – 4،3% وعلى مدى سنوات متعددة. لقد توصل الاتحاد من خلال قيام العاطلين عن العمل بتعبئة الاستمارات التي أعدها لهذا الغرض. إلى إن عدد العاطلين عن العمل قد بلغ 14,699  عاطلاً وقدر الاتحاد هذه النسبة ب 10% من القوى العاملة الوطنية ترتفع النسبة الى 20% في أوساط الشباب. وبعد أعلان النتيجة شككت وزارة العمل في هذه النتائج بدون أن تبدي أية توضيحات مقنعة.
  2. رفضت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الموافقة على ثلاثة من أعضاء مجلس الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع تم انتخابهم من قبل الجمعية العمومية في اجتماع رسمي تم ابلاغ الوزارة عن موعده، ولم تبدي الوزارة الأسباب التي دعتها لاتخاذ هذا القرار، وطلبت إعادة إنتخاب ثلاثة أعضاء بدائل عنهم، من مجموع 7 هم أعضاء لمجلس الادارة. جاء هذا الرفض تنفيذا للتعديل الذي ادخل على المرسوم بقانون رقم 21 لسنة 1989م المتعلق بتنظيم العمل مؤسسات المجتمع المدني بعام 2018م.
  3. البدء بتوزيع اللقاح الصيني مجانا بعد أن تم شمول مملكة البحرين قبل ثلاثة شهور بتجارب اللقاح الصيني ولم تكن هناك أية آثار جانبية حتى مرحلة البدء بتوزيع اللقاح. وهذا يعد مؤشر ممتاز على حسن إدارة أزمة كوفيد-19 والتقليل من الاصابات، بلغ اجمالي المواطنين والأجانب الذين حصلوا على اللقاح مجانا حوالي 50 ألف شخص حتى نهاية شهر ديسمبر 2020.
  4. يصادف الأول من ديسمبر من كل عام يوم المرأة البحرينية وقد أصدر الاتحاد النسائي البحريني والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ومؤسسات مجتمع مدني أخرى بيانات بهذه المناسبة أكدوا فيها على أهمية المساواة بين الرجل تنفيذا للهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة ( المساواة بين الجنسين ).. كما طالبت بعض الجمعيات بادخال بعض التعديلات على قانون الأسرة لمزيد من المساواة أوعدم التمييز وعلى الأخص في الأجور.
  5. قدمت الحكومة لمجلس النواب مقترح الميزانية العامة لعامي 2021 – 2022 لمناقشتها وإعتمادها حسبما ينص على ذلك دستور 2002 ومن المتوقع مناقشتها وأصدارها في الربع الأول من العام 2021م.

 

 

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد