تقرير رصدي عن البيئة التمكينية للمجتمع المدني في السودان

في ما يخص رصد البيئة التمكينية للمجتمع المدني في السودان يمكننا التطرق الى عدة عناوين رئيسية: 

الإنتهاكات التي تقع على المنظمات والناشطين في المجتمع المدني: 

خلال العام الحالى لم ترصد انتهاكات جسيمة تطال المنظمات مثل ايقافها أو منعها من اعادة تسجيلها، وان كان هنالك حالة انتهاك مستمر لمنظمة المنتدى المدني القومي والتي تم حلها تعسفيا في يناير 2015 وابطل القضاء قرار حلها ديسمبر 2016، إلا أنه والى الان لم يرد مسجل الجمعيات الثقافية على طلبها باعادة التسجيل.   

 يشترط على المنظمات أخذ موافقات مسبقة من الجهات الحكومية على أنشطتها وبرامجها المختلفة، وحصولها على التمويل، إذ لا يكفي حصول المنظمة على تصديق للعمل لقيامها بأنشطتها بحرية، بحيث يلزم أي منظمة قبل قيامها بتنفيذ أي مشروع الحصول على موافقة من الوزارات والجهات الامنية تتضمن موافقة هذه الجهات على كافة أنشطة المشروع، والتي يحق لها رفض أو تعديل الانشطة، كما تستغرق إجراءات قبول أي مشروع فترة زمنية طويلة تصل لثلاث أو أربع أشهر في العديد من الحالات. 

لم يتم توثيق حالات لانتهاكات تطال ناشطين في المجتمع المدني بسبب نشاطهم في المجتمع المدني، ولكن شهد شهرا يناير وفبراير اعتقالات طالت العديد من الناشطين والسياسيين على خلفية احتجاجات دعت لها الأحزاب السياسية لمناهضة السياسات الاقتصادية الحكومية والتي أدت الى زيادة الغلاء. 

المشاركة في المشاورات الحكومية: 

ثمة تحسن نسبي محدود في إدماج منظمات المجتمع المدني في التشاورات حول القضايا التنموية المختلفة خصوصا في ما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة وفي تعديلات بعض القوانين، وهنا تجد المنظمات تعاونا خاصة من الموظفيين الحكوميين في الوزارات المختلفة حيث يبدو حماسهم أكبر من الجهات الامنية للتعاون مع منظمات المجتمع المدني. وهنا يمكننا التمييز بين منظمات المجتمع المدني المستقلة، وبين منظمات المجتمع المدني التابعة للحكومة والتي تحظى بإدماج ومشاركة أكبر من قبل الطرف الحكومي. 

تعديل القانون :  

طرحت الحكومة وفي مشاورات محدودة مع قلة من العاملين في المجتمع المدني مسودة قانون جديد لمنظمات المجتمع المدني ثم تراجعت عن طرحه. 

 

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد