المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان تدين استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين

أدانت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان، وهي الهيئة الحكومية العليا المختصة بحقوق الإنسان، مقتل المتظاهرين "بالرصاص الحي" خلال موجة الاحتجاجات العارمة في جميع أنحاء البلاد، داعية السلطات إلى محاسبة المسؤولين وتقديمهم إلى العدالة.

ويمثل بيان المفوضية أول اعتراف من قبل جهة حكومية سودانية بأن الذخيرة الحية استخدمت في الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ اندلاعها الشهر الماضي.

وقالت المفوضية "‎ونحن ننظر بأسف بالغ لاستخدام الرصاص الحي ضد مواطنين عزل...وترفض المفوضية التعرض لحياة المواطنين وإزهاقها إذ أن حفظ الحياة حق مكفول في كل الأديان والدساتير"، وهي مفوضية تم تعيين أعضاءها من قبل البشير نفسه. 

إلا أن المفوضية لم تأت على ذكر المسؤولين عن إطلاق الرصاص الحي أو من أمروا بإطلاقها على المتظاهرين الذين ينادون بتنحي البشير في المظاهرات على خلفية ارتفاع كلفة المعيشة.

وتابعت المفوضية "كما نبدي قلقنا البالغ من استخدام الغاز المسيل للدموع داخل حرم مستشفى أم درمان والذي أدى إلي إيذاء المرضى والمرافقين والممارسين الصحيين وتعريضهم لخطورات محتملة..والمطاردات داخل المستشفى الذي أدى إلي ترويع المواطنين"، وقد طالبت بإجراء تحقيق عن المسؤولين وتسليمهم إلى العدالة. 

وقد جاء بيان المفوضية في سياق يوم آخر من الاحتجاجات التي اندلعت منذ 19 ديسمبر الماضي، عندما زادت الحكومة سعر الخبز إلى ثلاثة أضعاف. ومنذ ذلك الحين، والتظاهرات تتوسع لتصبح حركة أكبر نطاقاً تطالب البشير بالتنحي. 

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد