الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 موريتانيا: ما اهم تحركات المجتمع المدني في شهر آب/ أغسطس؟ المغرب: انتهاكات على مختلف الأصعدة وتطورات أخرى حول الفضاء المدني في شهر أغسطس/ آب 2022 مصر: حرية التعبير الى مزيد من القمع خلال شهر أغسطس/ آب 2022 منظمات المجتمع المدني ترفض قرار مجلس الوزراء الفلسطيني بشأن الشركات غير الربحية البحرين: تدهور الحريات وازدياد سوء البيئة التمكينية خلال شهر أغسطس 2022 الجزائر: استمرار التضييق على الحريات العامة خلال شهر آب/ أغسطس السودان: ما هي آخر التطورات نحو التحول الديمقراطي؟ اليمن: الفضاء المدني بين الهدنة والتسوية السياسية العراق: اقتحام مجلس النواب ومحاصرة مجلس القضاء الاعلى خطوة نحو انفجار الازمة السياسية ام انهاءها؟ مصر: رغم المحاولات بإظهار العكس الا ان حرية التعبير لا زالت في قبضة الدولة فلسطين: فصول متتالية من الانتهاكات المغرب: استمرار المضايقات على الفضاء المدني اليمن: ازدياد خطورة العمل الصحافي جرّاء تفاقم الانتهاكات ضد حرية الصحافة والاعلان البحرين: ما حقيقة العزل السياسي بعد تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية؟ العراق: ما هو وضع الفضاء المدني في ظل التوتّر السياسي والتضييق القانوني؟ السودان: مخرجات ورشة تقييم الفترة الانتقالية ووضع قوى التغيير الجزائر: محاكمات واعتقالات ضد نشطاء الحراك الشعبي التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين - شهر حزيران/ يونيو 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
البحرين: ما حقيقة العزل السياسي بعد تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية؟
Aug 17, 2022

1.     عقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأردن، ومصر، والعراق، والولايات المتحدة الأمريكية، قمة مشتركة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في 16 يوليو 2022، سميت (قمة جدة للأمن والتنمية)، وذلك بهدف تأكيد شراكتهم التاريخية، وتعميق تعاونهم في جميع المجالات وأصدروا بيان تناول عدة نقاط منها: (1) اتخاذ جميع التدابير اللازمة في سبيل حفظ أمن المنطقة واستقرارها، وتطوير سبل التعاون والتكامل بين دولها، والتصدي المشترك للتحديات التي تواجهها.(2) جدد الرئيس الأمريكي بايدن التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالعمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في الشرق الأوسط. (3) وأكد القادة ضرورة التوصل لحل عادل للصراع الفلسطيني – (الإسرائيلي) على أساس حل الدولتين. (4) عبر القادة عن دعمهم لسيادة لبنان، وأمنه واستقراره، وجميع الإصلاحات اللازمة لتحقيق تعافيه الاقتصادي. ونوه القادة بانعقاد الانتخابات البرلمانية. (5) فيما يخص الحرب في أوكرانيا، يجدد القادة التأكيد على ضرورة احترام مبادئ القانون الدولي، بما فيها ميثاق الأمم المتحدة، وسيادة الدول وسلامة أراضيها، والالتزام بعدم استخدام القوة أو التهديد بها. 

مما تجدر الاشارة اليه الى إن الهدف الاقتصادي غير المعلن لوجود الرئيس الأمريكي في المملكة العربية السعودية ولقاءه مع القادة الخليجيين هو زيادة انتاج النفط والغاز لتغطية النقص الحاد الناتج عن توقف جزء من الصادرات الروسية وبسبب المقاطعة الأمريكية الأوربية بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، إلا إن هذا الهدف لم يتحقق حيث لم تنشر وسائل الاعلام التوصل لشيئا عن ذلك. (وكالة أنباء البحرين)

2.     في خطوة غير مسبوقة قامت وزارة الداخلية بوقف ضابط شرطة بدرجة وكيل وزارة مساعد عن العمل وإحالته محبوساً إلى النيابة العامة، وذلك بشأن ما كشفت عنه لجنة التحقيق الإدارية بوزارة الداخلية من ارتكابه لتجاوزات إدارية ومالية (1). وإخلاله بواجبات وظيفية وإضراره عمداً بمصلحة وزارة الداخلية وتحقيق الربح لنفسه وآخرين من خارج الوزارة، وتعتبر هذه حالة من حالات الفساد والتنفيع من المنصب والاعتداء على حرمة المال العام.

(1)  المصدر: بيان وزارة الداخلية. (موقع وزارة الداخلية)

(2)  موقع الأيام:

https://www.alayam.com/alayam/first/970867/News.html

 

3.     تفاجئ الوسط البحريني بإقالة رئيسة هيئة الثقافة والآثار البحرينية الشيخة مي آل خليفة من منصبها وهي في زيارة رسمية لدولة ألبانيا، جاء قرار تعيين بديل عنها وهي في وسط اجتماع رسمي ممثلة لمملكة البحرين مع رئيس دولة ألبانيا، علما ان الوزيرة تولت هذا المنصب لمدة تزيد عن عشرين عاما. وعزى الكثير من المحللين المحليين هذا الإجراء بسبب رفضها مصافحة السفير الصهيوني في البحرين أثناء لقائها به صدفة لدى قيامها بتقديم وآجب العزاء للسفير الأمريكي في البحرين بوفاة وآلده، وطلبت الشيخة مي آل خليفة من السفارة عدم نشر صور لها في وسائل التواصل الاجتماعي أو في أي موقع رسمي للسفارة. لقد نشطت حملة تضامن واسعة محلية وعربية على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، ومنهم ما كتبه وزير الثقافة الفلسطيني السابق إيهاب بسيسو في منشور له على الفيسبوك حيث قال "إن الشيخة مي تضعنا أمام صورة جديدة من صور الحقيقة الناصعة وهي أن الانحياز للإنسان - الضحية أمام ماكينات الفولاذ القاتل لا يمكن أن يتجزأ بل يزداد ثباتاً وتماسكاً وقوة تؤكد على أن الانسان في المقام الأول حق وحرية ...".

المصدر: موقع أورو نيوز

https://arabic.euronews.com/2022/07/23/bahrain-sheikha-mai-bint-mohammed-senior-official-sacked-israel-normalization

 

4.     السبت 23 يوليو أقامت جمعية المحامين البحرينية، ندوة عن " العزل السياسي " بسبب التعديل الذي ادخل على قانون مباشرة الحقوق السياسية وقد أدى هذا التعديل الى حرمان (حسب تقديرات بعض النشطاء – الرقم غير مؤكد) 70 ألف مواطن من الترشح للانتخابات وهم أعضاء الجمعيات السياسية التي تم حلها بحكم قضائي ومناصرينهم وبعض الشخصيات الوطنية الأخرى. وطرح المحامون المشاركون في هذه الندوة مدى مخالفة هذا القانون لنصوص ولروح الدستور البحريني الذي ينص في مادته الأولى على " د - نظام الحكم في مملكة البحرين ديمقراطي، السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعا، وتكون ممارسة السيادة على الوجه المبين بهذا الدستور. هـ - للمواطنين، رجالاً ونساءً، حق المشاركة في الشئون العامة والتمتع بالحقوق السياسية، بما فيها حق الانتخاب والترشيح، وذلك وفقاً لهذا الدستور وللشروط والأوضاع التي يبينها القانون. ولا يجوز أن يحرم أحد المواطنين من حق الانتخاب أو الترشيح إلا وفقاً للقانون " وكذلك محالفته للعهود والمواثيق الدولية التي صادقت عليها البحرين. ولابد من الاشارة الى إن هذا التعديل قد أدخل على قانون مباشرة الحقوق السياسية في العام 2018 بعد حل جمعيتي العمل الوطني الديمقراطي "وعد" وجمعية الوفاق الوطني الاسلامية، جاء ذلك قبل انتخابات البرلمان في العام 2018 وسوف يستمر لمنع هؤلاء المواطنين من حق الترشح لانتخابات العام 2022 كذلك، وبناء على هذا التعديل ادخلت تعديلات على قانون الجمعيات الأهلية " مؤسسات المجتمع المدني" وحرم نفس هذه الفئة من الترشح لمجالس إدارات مؤسسات المجتمع المدني. وأستعرض المحامي حسن اسماعيل عشرة أسباب لمخالفة هذا التعديل للدستور ونختصر فقرة منها.

" إن المقرر في الفقه والقضاء الدستوري على أن حقي الانتخاب والترشيح هما حقان متكاملان لا تقوم الحياة النيابية بدون أيهما ولا تتحقق للسيادة الشعبية أبعادها الكاملة إذا ما هما أفرغا من المضمون الذي يكفل ممارستها ممارسة جدية وفعالة، ومن ثم كان هذان الحقان لازمين لزوماً حتمياً لإعمال الديمقراطية في محتواها المقرر دستورياً ولضمان أن تكون المجالس النيابية كاشفة في حقيقتها عن الإرادة الشعبية ومعبرة تعبيراً صادقاً عنها ".

المصدر: موقع دلمون بوست

  https://www.delmonpost.me/post/local22

5.     بتاريخ 21 يوليو 2022م اختفى الكاتب والمؤلف والناقد الأكاديمي المعروف د.نادر كاظم حيث اتضح لاحقا اعتقاله من قبل الجهات المعنية البحرينية، وكذلك تم فصله من وظيفته كمعيد جامعي للمواد الاجتماعية واللغة العربية، في جامعة البحرين بتاريخ 24 يوليو 2022، في ترابط واضح بين الاعتقال والفصل،  ولم يتم الاعلان رسميا عن اعتقاله كما لم يتم الإفصاح عن أسباب الاعتقال، وتسرب خبر اعتقاله بعد يومين من قبل عائلته بسبب خوفها عليه، وحتى تاريخ 28 يوليو لم تعلن النيابة العامة سبب الاعتقال كما لم تقدم لمحاميه أي خلفية عن أسباب الاعتقال حتى نهاية شهر يوليو. ونشر بعض الصحفيين القريبين من د. كاظم الاحتمالات المتوقعة لأسباب الاعتقال حيث افاد أن النيابة العامة حققت مع الكاتب في جميع إصداراته الأذبية من الكتب وكتاباته الصحفية.

المصدر: موقع دلمون بوست

https://www.delmonpost.me/post/nader1



يوليو/ تموز 2022