الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: احتجازات تعسّفيّة لأسباب سياسية وغيرها من الانتهاكات على الفضاء المدني العراق: انفراج جزئي على وقع الصواريخ ينذر بتهديد السلم الأهلي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 الجزائر: استمرار الاعتداءات على الناشطين والجمعيات والصحافيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 البحرين: استمرار التضييق على الحريات الفردية وحرية الحق في التجمع خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لبنان: المجتمع المدني بمواجهة قمع السلطة والأزمة الاقتصادية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 تونس: ضبابية مستقبل حرية الاعلام والصحافة - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 المغرب: الحريات العامة بين استراتيجية الحكومة الجديدة واستمرار الاعتقالات في صفوف الحقوقيين السودان: تداعيات انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول مستمرة اليمن: المجتمع المدني يعاني من أجل البقاء - سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
Sep 29, 2022
حرية تكوين الجمعيات، وحرية التعبير، والوصول إلى المعلومات، والقيود، وانتهاكات حقوق الإنسان

استمرت انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني والحريات خلال شهر آب/أغسطس 2022 مع زيادة واضحة في عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية.

بتاريخ 18 آب/أغسطس 2022 اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي مقرات سبع منظمات حقوقية وإنسانية فلسطينية في مدينتي رام الله والبيرة الواقعتين في المنطقة المصنفة (أ) حسب اتفاقية أوسلو، وقام الجيش بمصادرة ممتلكات هذه الجمعيات وتدمير معظم محتوياتها. كما قام بإغلاق أبوابها بصفائح حديدية وترك فيها أوامر عسكرية تقضي بإغلاقها بدعوى أنها "إرهابية".  

تأتي هذه الإجراءات من سلطات الاحتلال لفرض مزيد من القيود على المجتمع المدني ومنظماته في فلسطين المحتلة، وبالأخص المنظمات الفلسطينية التي تعمل على فضح ممارسات الاحتلال وانتهاكات حقوق الإنسان.  المؤسسات المتضررة هي مؤسسة الضمير لرعاية الأسرى وحقوق الإنسان، ومؤسسة القانون من أجل حقوق الإنسان (الحق)، ومركز بيسان للبحوث والإنماء، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، واتحاد لجان العمل الصحي، واتحاد لجان العمل الزراعي واتحاد لجان المرأة الفلسطينية.

 

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة 

-        الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية: تلقت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان خلال الفترة التي يغطيها التقرير 20 شكوى في الضفة الغربية تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال نفس الشهر 9 شكاوى حول الانتهاك المذكور.

 

التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة:

-        تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 33 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، سجلت منها 16 شكوى في الضفة الغربية؛ 13 منها ضد جهاز الشرطة، و3 شكاوى ضد جهاز المخابرات العامة. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة 17 شكوى حول التعذيب، سجلت 16 منها ضد جهاز الشرطة وشكوى واحدة ضد جهاز الأمن الداخلي.

 

انتهاك عدم تنفيذ قرارات المحاكم

-        تلقت الهيئة شكوى من المواطن (م. أ) الموقوف لدى جهاز الأمن الوقائي في نابلس ومطالبته الإفراج الفوري عنه وتنفيذ قرار الإفراج الصادر عن محكمة صلح جنين لصالحه بتاريخ 15/8/2022 علما بأنه محتجز منذ 9/8/2022 بتهمة حيازة سلاح.

 

الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية وحق الحصول على المعلومات

طبقا لمركز مدى (المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية) فقد تم رصد ما مجموعه 143 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية، مقارنة بما مجموعه 27 انتهاكا خلال شهر تموز/يوليو الماضي. 59 من هذه الانتهاكات ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي (42 انتهاكا في الضفة، 17 انتهاكا في قطاع غزة)، في حين ارتكبت وسائل التواصل الاجتماعي ما مجموعه 77 انتهاكاً، وانحصرت الاعتداءات الفلسطينية المرتكبة من جهات مختلفة في 7 انتهاكات (5 منها وقعت في الضفة وانتهاكين في قطاع غزة).

أما موقع صدى سوشال فقد وثق مركز صدى الاجتماعي أكثر من 360 انتهاكًا رقميًا ضد المحتوى الفلسطيني في آب/أغسطس 2022، شملت حسابات صحفيين ونشطاء في أكبر عدد من الانتهاكات حتى الآن هذا العام. وازدادت هذه الخروقات مع تصعيد الاعتداءات الإسرائيلية الواسعة، لا سيما العدوان الأخير على قطاع غزة، وتلاه الاعتداءات الإسرائيلية على نابلس في 9 آب 2022.[1]

 

 الحق في التنقل والسفر

-        خلال فترة التقرير تلقت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في قطاع غزة 5 شكاوى من مواطنين أبلغوا عن حرمانهم من استصدار أو تجديد جوازات سفرهم من قبل وزارة الداخلية في رام الله. تعود أسباب الرفض التي تم الإفصاح عن بعضها إلى وقف إصدار معاملات جواز السفر من قبل اللجنة الأمنية (الأمن الوقائي) وجهاز المخابرات العامة.  

-        وفي قطاع غزة أبلغ أحد المواطنين عن قيام جهاز الأمن الداخلي منعه من السفر على معابر قطاع غزة دون أمر قضائي صادر عن جهات الاختصاص.

-        ولا زالت قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل فرض الحصار غير الإنساني وغير القانوني على قطاع غزة.

 

الشهر/ السنة

أغسطس 2022

الانتهاك

الضفة الغربية

قطاع غزة

حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات

7

0

الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة

0

0

الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية [2]

124

19

الحق في التنقل والسفر

5

1

التعذيب وسوء المعاملة أثناء التوقيف والاعتقال

16

17

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

20

9

عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ الأحكام

1

0

التوقيف على ذمة المحافظ

0

0

 

 

المراجع:

 

1.      الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان-فلسطين: التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر أغسطس من العام 2022.  https://bit.ly/3dekEMD

2.      مركز مدى للتنمية والحريات الإعلامية: التقرير الشهري آب/أغسطس 2022. https://www.madacenter.org/article/1789/

3.      مركز صدى سوشال: التقرير الشهري آب/أغسطس 2022. https://sada.social/



[1] موقع صدى سوشال، تقرير شهر آب/أغسطس للانتهاكات المتعلقة بالمحتوى الفلسطيني  https://sada.social/sada-social-more-than-360-violations-against-palestinian-content-documented-in-august-2022/

[2]      المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى): تقرير شهر آب/أغسطس 2022. تم الوصول إليه بتاريخ 12‏/09‏/2022 عبر الرابط https://www.madacenter.org/article/1789/