الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
الجزائر: تضييق على الفضاء المدني وتواصل مسلسل الاعتقالات على الحراك الشعبي والصحفيين وغيرهم البحرين: استدعاءات وانتهاكات ضد المجتمع المدني خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 مصر: تداعيات قمة المناخ (COP 27) على منظمات المجتمع المدني المصرية العراق: عدم قانونية الوضع الحالي للإدارات المحلية المغرب: الحريات الفردية بين مطرقة القانون وسندان المجتمع اليمن: جمود سياسي وتواصل القمع على الحريات العامة فلسطين: منع إقامة المؤتمر الشعبي الفلسطيني وتواصل انتهاكات الاحتلال وعربدة المستوطنين السودان: تواصل المساعي من أجل الحريات العامة فلسطين: استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الفردية والاعلامية لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير موريتانيا: اهم الاحداث المجتمع المدني خلال شهري اكتوبر ونوفمبر 2022 البحرين: ازدياد التضييق على مجلس النواب ومؤسسات المجتمع المدني خلال اكتوبر 2022 مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
فلسطين: استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الفردية والاعلامية
Nov 24, 2022
حرية تكوين الجمعيات، وحرية التعبير، والوصول إلى المعلومات، والقيود، وانتهاكات حقوق الإنسان

استمرت انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني والحريات خلال شهر تشرين أول/أكتوبر 2022 مع ملاحظة ازدياد عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية من جانب الاحتلال الإسرائيلي وفي المقابل انخفض عدد الانتهاكات الفلسطينية للحريات العامة بشكل ملحوظ.

بتاريخ 2022/10/13 منعت قوات الأمن الوطني والشرطة الخاصة وأفراد من جهاز المخابرات العامة الفلسطينية مسيرة تمت الدعوة لها في مدينة الخليل للتضامن مع مخيم شعفاط في القدس، حيث تم اعتراض المسيرة من قبل الأجهزة الأمنية وطلبوا من المشاركين إنزال الرايات الخضراء (رايات حركة حماس) مقابل السماح للمسيرة بإكمال طريقها.  لم تتقدم المسيرة للأمام بسبب رفض الأجهزة الأمنية لمرورها ورفض المشاركين إنزال الرايات.  وبعدها قام بعض المشاركين بإلقاء حجارة على رجال الأمن الذين ردوا بإطلاق قنابل الغاز وتم اعتقال ثلاثة مشاركين، وإخلاء سبيلهم في وقت متأخر من الليل.

 

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة 

-        الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية: تلقت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان خلال الفترة التي يغطيها التقرير 36 شكوى في الضفة الغربية تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال نفس الشهر 7 شكاوى حول الانتهاك المذكور.

-        أما بخصوص التوقيف على ذمة المحافظ فقد وثقت الهيئة توقيف 7 مواطنين على ذمة محافظي محافظات نابلس وقلقيلية وجنين. 

 
التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة:

-        تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 28 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، سجلت منها 13 شكوى في الضفة الغربية؛ 7 منها ضد جهاز الشرطة، و4 شكاوى ضد جهاز المخابرات العامة وشكويان ضد الاستخبارات العسكرية. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة 15 شكوى حول التعذيب، سجلت 13 منها ضد جهاز الشرطة وشكويان ضد جهاز الأمن الداخلي.

 

انتهاك عدم تنفيذ قرارات المحاكم

-        تلقت الهيئة خلال شهر تشرين أول شكوى المواطن (أ. ج)، وأفادت والدته أنه من مخيم جنين وقد جرى توقيف نجلها منذ 4/9/2022 لدى جهاز الأمن الوقائي في جنين ونقل في ذات اليوم إلى اللجنة الأمنية المشتركة في أريحا، وأن قراراً صدر في 20/9/2022 من محكمة صلح أريحا بالإفراج عنه ولم ينفذ، ومن ثم صدر قرار آخر بتاريخ 25/9/2022 مرة أخرى ولم يتم تنفيذه ومن ثم جرى توقيفه على ذمه محافظ جنين.

-        تلقت الهيئة خلال شهر تشرين أول شكوى المواطن (أ. س)، من بلدة بيتونيا بمحافظة رام الله والبيرة جاء فيها أنه موقوف منذ 14/10/2022 لدى جهاز المخابرات العامة في مدينة رام الله. وقد صدر قرار بتاريخ 23/10/2022 عن محكمة صلح رام الله بإخلاء سبيله إلا انه لم ينفذ حتى الآن.

-        تلقت الهيئة شكوى المواطن (م. د) مطالباً جهاز الأمن الوقائي الإفراج عنه كونه محتجز بشكل تعسفي ومخالف للقانون، وتنفيذ قرار محكمة صلح نابلس الصادر بتاريخ 11/10/2022 القاضي بالإفراج عنه واحتجازه على خلفية نشاطات طلابية للكتلة الإسلامية في جامعة النجاح الوطنية.

-        تلقت الهيئة شكوى المواطن (م. ع) من مدينة نابلس ومطالبته فيها جهاز الأمن الوقائي الإفراج عنه والمحتجز منذ 1/9/2022 بتهمة انتمائه لحركة حماس وتنفيذ قرار محكمة صلح أريحا الصادر بتاريخ 29/9/2022 والقاضي بالإفراج عنه حسب النظام والقانون.

-        تلقت الهيئة شكوى المواطن (م. أ) ومطالبته جهاز الأمن الوقائي الإفراج عنه كونه محتجز منذ 19/9/2022 وتنفيذ قرار المحكمة بالإفراج عنه والصادر بتاريخ 4/10/2022 من محكمة صلح أريحا.

-        تلقت الهيئة شكوى المواطن (إ. ن) من مدينة جنين ومطالبته المحافظ الإفراج عن ابن شقيقه المحتجز منذ 14/10/2022 لدى المباحث وتنفيذ قرار المحكمة الصادر بتاريخ 2010/2022 والقاضي بالإفراج عنه.

 

الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية وحق الحصول على المعلومات

طبقا لمركز مدى (المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية) ارتكبت قوات وسلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر تشرين أول 2022 ما مجموعه 66 انتهاكا مقارنة بـ 40 انتهاكا خلال شهر أيلول الذي سبقه، وبلغت نسبة الانتهاكات الإسرائيلية 82% من إجمالي أعداد الانتهاكات المرتكبة خلال الشهر. كما أن العديد من هذه كانت مركبة حيث وثق في أكثر من حادث عمليات استهداف مباشرة للصحافيين أو سياراتهم، ومنعهم من التغطية كما حدث على وجه الخصوص في قرية جيبيا بمحافظة رام الله أثناء تغطية إعلامية لموسم قطف الزيتون.

أما موقع صدى سوشال فقد وثق أكثر من 125 حالة انتهاكٍ للمحتوى الفلسطيني في شهر أكتوبر 2022، منهم 46 حذف لحسابات وصفحات بشكلٍ كامل عن الفضاء الرقمي.

وتوزعت الانتهاكات التي رصدتها صدى سوشال عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة كما يلي: جاءت المنصات التي تديرها شركة ميتا في أعلى المنصات ارتكابًا للانتهاكات، بواقع 107 انتهاكًا على منصتي انستغرام وفيسبوك تنوعت ما بين حذف المنشور تبعه تقييد الوصول ومنع النشر ومنع استخدام بعض الخصائص مثل البث المباشر والإعلانات والمشاركة في المجموعات لفترة زمنية معينة وحذف الحساب بشكل كلي. بالإضافة إلى 5 انتهاكات رصدها مركز صدى سوشال على موقع تويتر، و5 انتهاكات عبر منصة تك توك، وانتهاكاً واحدا على موقع اليوتيوب، وانتهاكا واحدا على المنصة الصوتية ساوند كلاود لمحتوى يتضمن أناشيد فلسطينية.

كما رصد المركز ولأول مرة على تطبيق تلغرام 6 انتهاكات للمحتوى الفلسطيني حيث تم حذف عدد من المنشورات الفلسطينية، وجاء ذلك بعد محاولات رسمية من حكومة الاحتلال من أجل الضغط على إدارة التطبيق لحذف حسابات ومضامين فلسطينية.

 

الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة

-        بتاريخ 2022/10/4 أطلق مجهولون أعيرة نارية باتجاه بلدية جنين ولاذوا بالفرار. حضرت قوة من جهاز الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث. محافظ جنين أصدر بياناً أدان فيه الحادث وأكد على ملاحقة الفاعلين ومعاقبتهم.

-        بتاريخ 2022/10/4 أطلق مجهولون أعيرة نارية داخل حرم مدرسة ذكور يعبد الأساسية بمحافظة جنين مروعين الأطفال ومتسببين بحالة ذعر كبيرة لهم. حضرت قوة من الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث. محافظ جنين أصدر بياناً أدان فيه الحادث وأكد على ملاحقة الفاعلين ومعاقبتهم.

 

 الحق في التنقل والسفر

-        خلال فترة التقرير تلقت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في قطاع غزة 7 شكاوى من مواطنين أبلغوا عن حرمانهم من استصدار أو تجديد جوازات سفرهم من قبل وزارة الداخلية في رام الله. تعود أسباب الرفض التي تم الإفصاح عن بعضها إلى وقف إصدار معاملات جواز السفر من قبل اللجنة الأمنية (الأمن الوقائي) وجهاز المخابرات العامة. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة شكوى واحدة جاء فيها، أن المشتكي حصل على تصريح للعمل في الأراضي المحتلة بناء على التنسيق بين هيئة الشؤون المدنية ووزارة العمل تم تسليم تصريحه لوزارة العمل وفوجئ برفض تسليمه التصريح من قبل اللجنة الأمنية العليا للتصاريح في حكومة غزة.

-        ولا زالت قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل فرض الحصار غير الإنساني وغير القانوني على قطاع غزة.

 

الشهر/ السنة

أكتوبر 2022

الانتهاك

الضفة الغربية

قطاع غزة

حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات

1

0

الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة

2

0

الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية [1]

79

2

الحق في التنقل والسفر

7

1

التعذيب وسوء المعاملة أثناء التوقيف والاعتقال

13

15

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

36

7

عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ الأحكام

6

0

التوقيف على ذمة المحافظ

7

0

 

التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين

شهر: تشرين أول/أكتوبر 2022


المراجع:

 

1.      الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان-فلسطين: التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر أكتوبر من العام 2022. https://bit.ly/3EzAX06

2.      مركز مدى للتنمية والحريات الإعلامية: التقرير الشهري تشرين أول/أكتوبر 2022.  https://www.madacenter.org/article/1793/

3.      مركز صدى سوشال: التقرير الشهري تشرين أول/أكتوبر 2022. https://sada.social/ar/article/1995

 



[1]      المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى): تقرير شهر تشرين أول/أكتوبر 2022. تم الوصول إليه بتاريخ 10‏/11‏/2022 عبر الرابط https://www.madacenter.org/article/1793/