الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
تقرير شهر مارس/ آذار 2022 حول الفضاء المدني في البحرين الفَضَاء الرقمي: مساحة عمل داعمة للحركات الاجتماعية المعاصرة تقرير الفضاء المدني في مصر خلال مارس/آذار 2022 راصد الفضاء المدني في العراق خلال مارس/ اذار 2022 تقرير شهر مارس/ أذار 2022حول البيئة التمكينية في الجزائر تقرير شهر فبراير 2022 للمجتمع المدني في البحرين التقرير الشهري حول الفضاء المدني بالسودان - فبراير/ شباط 2022 المجتمع المدني یدعو تونس إلى رفع جمیع القیود المفروضة على الفضاء المدني والھیئات المستقلة واستعادة سیادة القانون راصد الفضاء المدني 2021-2022 / العراق شباط (فبراير) التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين - شهر: شباط/ فبراير 2022 الأردن: المجتمع المدني شريك في تعزيز المشاركة السياسية تقرير الفضاء المدني في اليمن لشهر فبراير 2022 تقرير الفضاء المدني في مصر - فبراير/شباط 2022 تقرير شهر فبراير/ شباط 2022 حول البيئة التمكينية في الجزائر تقرير عن أنشطة المجتمع المدني في موريتانيا خلال شهر فبراير 2022 مرصد الفضاء المدني: لبنان – شباط/فبراير 2022 تنقيح المرسوم عــــ88دد لسنة 2011: بين وهم الإصلاح و حقيقة ضرب المكتسبات تونس في 24 فبراير/ شباط 2022 تقرير الفضاء المدني في موريتانيا خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2021 تقرير الفضاء المدني في فلسطين - كانون الثاني/ يناير 2022 تقرير يناير/ كانون الثاني 2022م حول الفضاء المدني في البحرين
آخر التطورات
عد الى الخلف
تقرير الفضاء المدني في فلسطين - كانون الثاني/ يناير 2022
Feb 19, 2022

التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين

شهر: كانون ثاني/ يناير 2022

 

حرية تكوين الجمعيات، وحرية التعبير، والوصول إلى المعلومات، والقيود، وانتهاكات حقوق الإنسان.

 

 

استمرت حالة انتهاك حقوق الانسان الفلسطيني والحريات خلال شهر يناير 2022 بوتيرة أكبر من الشهر الماضي، حيث رصدت منظمات حقوق الانسان الفلسطينية والهيئة المستقلة لحقوق الانسان وقوع انتهاكات متفرقة لحقوق الانسان.  كما قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على الصحفيين والطواقم الإعلامية حيث ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي (18) انتهاكا سجلت ضد الحريات الإعلامية في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، وطالت هذه الاعتداءات ما مجموعه 12 صحفي/ة و3 طواقم إعلامية.

 

 

حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

استمرت انتهاكات الحريات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية من خلال استهداف الصحفيين وأصحاب الرأي بالاعتقال التعسفي وتوجيه الاتهامات والاعتداء عليهم خلال عملهم الصحفي. تم الاستدعاء المتكرر والاحتجاز المقترن بالتعذيب على خلفية ممارسة العمل الصحفي في تغطية الأحداث والتعبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

خلال الشهر موضوع التقرير قام جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة باستدعاء اثنين من الصحفيين على خلفية كتاباتهم أو نشاطاتهم الإعلامية في حملات مجتمعية أو نشراتهم على صفحات التواصل الاجتماعي. كما تم استدعاء أمين سر حركة فتح بالإضافة إلى ثمانية مواطنين آخرين من محافظة شمال غزة على خلفية احياء ذكرى انطلاقة حركة فتح.

واستدعي للتحقيق أيضا لدى نفس الجهاز في قطاع غزة مدير برامج غزة بالجمعية الألمانية لتعليم الكبار وسئل عن كتاباته على صفحات التواصل الاجتماعي والتي تنتقد الوضع داخل قطاع غزة وأنه يقوم بالتحريض على المقاومة وتحريض رام الله على قطاع غزة.

الجدير بالذكر أنه لم يتم توجيه أية اتهامات لجميع الذين تم استدعاؤهم وقد تم اخلاء سبيلهم في نفس اليوم بعد احتجاز لعدة ساعات.

 

وفي الضفة الغربية اعتقل جهاز الأمن الوقائي في مدينة نابلس الصحفي الحر محمد رضوان ثابت يوم الاثنين 10 يناير، وأخضعه لاستجواب حول عمله الإعلامي والتغطيات والتقارير التي يعدها قبل أن يطلق سراحه في اليوم التالي.

 

 

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة  

تلقت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان خلال فترة التقرير 26 شكوى من مواطنين تتعلق باعتقالهم تعسفيا أو بناء على خلفية سياسية. وتوزعت هذه الشكاوى 22 في الضفة الغربية و4 في قطاع غزة وتركزت هذه الشكاوى على عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف معظم المشتكين يعود لنشاطاتهم الإعلامية أو التنظيمية أو الحزبية.

وقد طالب المواطن (خ.س) محافظ قلقيلية بحقه في الإفراج الفوري عنه لعدم قانونية استمرار حجزه على ذمة المحافظ، علما أنه محتجز في مخابرات قلقيلية من تاريخ 9 يناير 2022.

 

كما تلقت الهيئة المستقلة 22 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، 9 منها في الضفة الغربية، سجلت 4 منها بحق جهاز الشرطة و3 شكاوى بحق جهاز الأمن الوقائي وشكوى واحدة بحق جهاز المخابرات العامة، وشكوى واحدة بحق جهاز المخابرات العسكرية. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة 13 شكوى حول التعذيب سجلت 12 منها بحق جهاز الشرطة وشكوى واحدة بحق جهاز الأمن الداخلي.

 

 

الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة

بتاريخ 22 يناير 2022 أحرق مجهولون سيارة تعود ملكيتها لرئيس بلدية جنين، وقد فتح تحقيق في الحادث، كما علق موظفو البلدية الدوام يوما واحداً استنكارا لما حدث والمطالبة بكشف الفاعلين.

بتاريخ 15 يناير 2022 أطلق مجهولون عيارات نارية تجاه مركز شرطة اليامون بمحافظة جنين ولاذوا بالفرار، ولم يصدر أي بيان رسمي حتى كتابة هذا التقرير سوى بيان أقيم حركة فتح باليامون والذي أدان الفعل.

 

الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية وحق الحصول على المعلومات

حسب تقرير المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية  "مدى" خلال شهر يناير 2022 فقد قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء جسدياً على (11) صحفي/ة أثناء تأدية عملهم في الميدان وهم: مصور وكالة الأناضول التركية فايز أبو رميلة، ريما العملة، وخليل أبو عرب، ومحمد الخطيب، وإياد الهشلمون من تلفزيون فلسطين/ المصور الحر إبراهيم السنجلاوي، المصور محمد الشريف/ والمصورة ديفني لوملينDephné Lemelin   من وكالة الصحافة الفرنسية/ مصور وكالة J-media عبد المحسن شلالدة، كما أصيب المراسل نصير ثابت، واستهدف لمنع التغطية المصور الصحفي معتصم سقف الحيط من شبكة قدس الإخبارية، والمصور أحمد غرابلة.

 

أما فيما يخص الطواقم الإعلامية، فقد تعرض طاقم تلفزيون الغد لعرقلة العمل من قبل المستوطنين أثناء تغطية مظاهرة للمستوطنين في مدينة القدس، فيما أعتدى المستوطنون لفظياً على طاقم تلفزيون الجزيرة وأعاقوا عملهم من أمام مقر الحكومة الاسرائيلية في القدس، بينما تعرض طاقم وكالة J-media للاحتجاز لمدة 3 ساعات على حاجز دوتان العسكري.

 

أما بالنسبة لانتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي فقد وصلت إلى 6 انتهاكات قامت بها شركة ميتا من خلال تقييد حسابات اثنين من الصحفيين على منصة فيسبوك وإغلاق حساب صحفي آخر، كما قيد تطبيق أنستاغرام حساب واحد لذات الصحفي، وتم حذف صفحات موظفة الاعلام الاجتماعي في القنصلية البريطانية عن منصتي فيسبوك وأنستغرام.

 

الحق في التنقل والسفر

تم خلال شهر يناير 2022 رصد منع حصول 3 مواطنين من قطاع غزة على استصدار أو تجديد جوازات سفر فلسطينية لهم من قبل وزارة الداخلية برام الله لأسباب أمنية أو دون ذكر أسباب ذلك المنع. كما تم منع مواطن من قطاع غزة من السفر عبر حاجز معبر بيت حانون تحت مبرر حفظ سلامة المواطن وخوفا من اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

كما تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة فرض الحصار غير الإنساني وغير القانوني على قطاع غزة.

 

السنة

يناير 2022

الانتهاك

الضفة الغربية

قطاع غزة

حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

0

4

الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة

2

0

الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية

[1]21

0

الحق في التنقل والسفر

3

1

التعذيب وسوء المعاملة أثناء التوقيف والاعتقال

9

13

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

22

4

 

 

المراجع:

 

1.     الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان-فلسطين: التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر كانون ثاني من العام 2022.  https://cutt.ly/QAehAUQ

 

2.     مركز مدى للتنمية والحريات الإعلامية: التقرير الشهري كانون ثاني، (27) انتهاكا وثقها مركز مدى.  https://www.madacenter.org/article/1760/

 

 

 



[1] المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى): تقرير شهر كانون ثاني 2022. تم الوصول إليه عبر الرابط https://www.madacenter.org/article/1760/  بتاريخ 8‏/02‏/2022