الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: احتجازات تعسّفيّة لأسباب سياسية وغيرها من الانتهاكات على الفضاء المدني العراق: انفراج جزئي على وقع الصواريخ ينذر بتهديد السلم الأهلي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 الجزائر: استمرار الاعتداءات على الناشطين والجمعيات والصحافيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 البحرين: استمرار التضييق على الحريات الفردية وحرية الحق في التجمع خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لبنان: المجتمع المدني بمواجهة قمع السلطة والأزمة الاقتصادية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 تونس: ضبابية مستقبل حرية الاعلام والصحافة - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 المغرب: الحريات العامة بين استراتيجية الحكومة الجديدة واستمرار الاعتقالات في صفوف الحقوقيين السودان: تداعيات انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول مستمرة اليمن: المجتمع المدني يعاني من أجل البقاء - سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين - شهر: كانون أول / ديسمبر 2021
Jan 15, 2022

حرية تكوين الجمعيات، وحرية التعبير، والوصول إلى المعلومات، والقيود، وانتهاكات حقوق الإنسان.



استمرت حالة انتهاك حقوق الانسان الفلسطيني والحريات خلال شهر ديسمبر 2021 والتي تم توثيقها من قبل منظمات حقوق الانسان والهيئة المستقلة لحقوق الانسان، حيث رصدت هذه المؤسسات قيام كل من سلطات الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية بانتهاكات متفرقة استخدم فيها القوة المفرطة والمميتة ضد المواطنين كما استمرت الاعتداءات على التجمعات السلمية في المدن الفلسطينية بما فيها مدينة القدس إثر استمرار سياسة الاحتلال بهدم ومصادرة المنازل السكنية وفرض الغرامات والاعتداء على التجمعات السلمية وتفريقها بالقوة.

كما استمرار انتهاكات الحريات الإعلامية من خلال استهداف الصحفيين وأصحاب الرأي بالاعتقال التعسفي وتوجيه الاتهامات الكيدية والترهيب والاعتداء عليهم خلال عملهم الصحفي.  



حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي 

استمرت انتهاكات الحريات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية من خلال استهداف الصحفيين وأصحاب الرأي بالاعتقال التعسفي وتوجيه الاتهامات والاعتداء عليهم خلال عملهم الصحفي. تم تقديم نشطاء رأي للمحاكمة والاستدعاء المتكرر والاحتجاز المقترن بالتعذيب على خلفية ممارسة العمل الصحفي في تغطية الأحداث والتعبير على مواقع التواصل الاجتماعي. وساهمت حالة غياب سيادة القانون وسوء القوانين التي تنظم الحق في حرية الرأي والتعبير وما تضمنته من نصوص فضفاضة تسمح بفرض قيود عليها إذ خلقت حالة من الضبابية لدى الصحفيين وأصحاب الرأي، تجعلهم عاجزين عن تحديد المسموح والممنوع.  

فخلال فترة التقرير تلقت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان 21 شكوى من مواطنين تتعلق باعتقالهم تعسفيا أو بناء على خلفية سياسية أو توقيفهم على ذمة المحافظين.  

ولا تزال تداعيات قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتصنيف ست مؤسسات أهلية فلسطينية بأنها منظمات إرهابية يلقي بانعكاساته السلبية على معظم منظمات المجتمع المدني في فلسطين ويساهم في إرهاب الجهات التمويلية وترددها قبل القيام بأي من برامجها في فلسطين.  


وخلال شهري نوفمبر وديسمبر 2021 أقدمت بعض البنوك الفلسطينية العاملة في محافظات غزة، بوقف وتجميد عشرات الحسابات البنكية التابعة للجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني على خلفية عدم اعتماد مجالس إداراتها من وزارة الداخلية في رام الله.  وطال الإجراء أكثر من 80 مؤسسة، وهو ما أعاق تنفيذ المؤسسات معاملاتها المالية ووضعها في موقف محرج أمام الجهات المانحة والشركاء، خاصة فيما يتعلق بمسألة التحويلات المالية جراء إغلاق الحسابات. 

وخلال فترة التقرير استمر تجديد حالة الطوارئ من خلال المرسوم الرئاسي رقم (1) لعام 2020 بشأن إعلان حالة الطوارئ في فلسطين بحجة الجائحة.


الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة

أطلق مجهولون النار تجاه مبنى المجلس البلدي في قرية سيريس بمحافظة جنين بعد إعلان نتائج انتخابات المجلس. وفي بلدة قباطية بمحافظة جنين قام مجهولون بإطلاق العيارات النارية تجاه محلات ومكتب تكسي تعود لعائلة الحنايشة. 


الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية وحق الحصول على المعلومات

ارتكب قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر كانون ثاني ما مجموعه (12) انتهاكا ضد الحريات الإعلامية والطواقم الصحفية في فلسطين وبانخفاض 70% عن الشهر السابق. أما الانتهاكات التي اقترفتها السلطات الفلسطينية فقد وصلت إلى ما مجموعه (4) انتهاكات ضد الحريات الإعلامية في الضفة الغربية مع انخفاض بنسبة ملموسة تصل إلى 23% عن الشهر السابق.  

وأصيب (6) صحفيين إصابات جسدية كما استهدفت قوات الاحتلال صحفيين اثنين بقنابل الغاز بهدف منعهم من تغطية اعتداءات المستوطنين على أهالي قرية برقة شمال مدينة نابلس. 

وتوزعت الانتهاكات الفلسطينية ما بين اعتداء جسدي والاختناق بالغاز، واحتجاز وتوقيف وإساءة معاملة والتعرض للتعذيب من قبل الأجهزة الأمنية. 


الحق في التنقل والسفر

تم خلال شهر ديسمبر 2021 رصد منع حصول مواطن ومواطن من قطاع غزة على استصدار أو تجديد جوازات سفر فلسطينية لهم من قبل وزارة الداخلية برام الله لأسباب أمنية. كما تم منع مواطن من قطاع غزة من السفر بسبب مشاركته في حراك "بدنا نعيش" 

كما تستمر قوات الاحتلال الإسرائيلي بمواصلة فرض الحصار غير الإنساني وغير القانوني على قطاع غزة.  


السنة

ديسمبر 2021

الانتهاك

الضفة الغربية

قطاع غزة

حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

19

2

الاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة

2

0

الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية

[1]17

0

الحق في التنقل والسفر

2

1

التعذيب وسوء المعاملة أثناء التوقيف والاعتقال

13

6

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

19

2



[1] المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى): تقرير شهر كانون أول 2021. تم الوصول إليه عبر الرابط https://www.madacenter.org/article/1759/ بتاريخ ‏24‏/01‏/2022

 

المراجع:

1. الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان-فلسطين: التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر كانون أول من العام 2021.  https://2u.pw/BDWF7
2. مركز مدى للتنمية والحريات الإعلامية: التقرير الشهري كانون أول، (17) انتهاكا وثقها مركز مدى خلال شهر كانون أول الماضي.  https://www.madacenter.org/article/1759/
3. بيان المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، لجنة ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف https://www.ohchr.org/EN/NewsEvents/Pages/DisplayNews.aspx?NewsID=27920&LangID=E