الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: احتجازات تعسّفيّة لأسباب سياسية وغيرها من الانتهاكات على الفضاء المدني العراق: انفراج جزئي على وقع الصواريخ ينذر بتهديد السلم الأهلي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 الجزائر: استمرار الاعتداءات على الناشطين والجمعيات والصحافيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 البحرين: استمرار التضييق على الحريات الفردية وحرية الحق في التجمع خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لبنان: المجتمع المدني بمواجهة قمع السلطة والأزمة الاقتصادية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 تونس: ضبابية مستقبل حرية الاعلام والصحافة - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 المغرب: الحريات العامة بين استراتيجية الحكومة الجديدة واستمرار الاعتقالات في صفوف الحقوقيين السودان: تداعيات انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول مستمرة اليمن: المجتمع المدني يعاني من أجل البقاء - سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
البحرين - رصد الوضع المدني ديسمبر 2021
Jan 05, 2022
1.     إقالة مجلس إدارة جمعية من قبل الوزارة والتعيين غير الديمقراطي للمدير التنفيذي بالجمعية

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتعيين مدير تنفيذي بديلاً عن مجلس إدارة جمعية بلاد القديم وعذاري والزنج، بعد تصريح الجمعية برفض الوزارة ل 30 مرشحا من أصل 34 مرشح لانتخابات مجلس الادارة لاختيار 9 لعضوية مجلس الإدارة. جاء الرفض بسبب التدقيق الأمني على المرشحين.

2.     تقلص مساحة العمل للمنظمات الخيرية

تقدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للقضاء بدعوى ضد مجموعة من أعضاء مجلس ادارة جمعية خيرية بتهمة استخدام أموال تم جمعها في غير الأغراض التي جمعت من اجله. وجاء الحكم على 4 من أعضاء مجلس ادارة هذه الجمعية بغرامة 500 دينار (حوالي 1,400 دولار أمريكي) لكل منهم بسبب استخدام بعض الفوائض المالية الناتجة عن جمع تبرعات واستخدام بعض هذه الأموال لشئون الجمعية الأخرى. بحجة مخالفة هؤلاء للغرض التي جمعت من أجله.

3.     اعتقال مراهقين لمشاركتهم في الاحتجاجات

بشهر ديسمبر 2021م تم تقديم 5 أحداث (أعمارهم أقل من 15 سنة) للقضاء بتهمة المشاركة في مسيرات، والهجوم على مركز شرطة في إحدى المدن. وكانت المسيرات المقصودة هي تلك التي تخرج ليلاً في بعض القرى للمطالبة بإطلاق سراح السجناء أو لرفض التطبيع، أو ضد فتح سفارة للكيان الصهيوني في البحرين.

4.     ترحيل نشطاء حقوقيين من لبنان إلى البحرين من قبل وزير الداخلية اللبناني

على خلفية مؤتمر صحفي حقوقي عقدته، "جمعية الوفاق الوطني" البحرينية المعارضة (المنحلة، بحكم قضائي)، في العاصمة اللبنانية، بيروت بتاريخ 11 ديسمبر 2021م، استعرضت فيه الحالة الحقوقية في البحرين بعام 2021م، وبناء على رسالة احتجاج من وزارة الخارجية البحرينية أصدر وزير الداخلية اللبنانية قراراً بترحيل أعضاء جمعية الوفاق المشاركين في هذا المؤتمر والمقيمين في لبنان وابعادهم لخارجها.

5.     ذكرى صدور الحكم بحق الناشط الشيخ علي سلمان

بتاريخ 27 ديسمبر 2021 تمر الذكرى السابعة لإصدار الحكم على أحد قيادات المعارضة السلمية في البحرين وهو الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي حلت بحكم قضائي. وقد شارك في حملة التغريد على تويتر تحت عنوان ( #الحرية_لعلي_سلمان )، الكثير من النشطاء على مستوى البحرين ومن نشطاء أجانب ومنظمات حقوقية محلية وأجنبية ( هيومن رايتس فيرست، منظمة العفو الدولية )، يأتي الحكم على الشيخ علي سلمان بعد اتهامات له بالتخابر مع دولة قطر، اثناء أحدث البحرين في العام 2011 فيما يرى المدافعين عن الشيخ ان التواصل مع رئيس الوزراء القطري و وزير الخارجية آنداك الشيح حمد بن جاسم جاء بعلم البحرين، حيث كان يقوم الوزير بوساطة بين المعارضة والنظام السياسي، للوصول الى حل سياسي يرضي الطرفين وكانت بعض هذه الاتصالات بحضور مساعد وزير الخارجية الأمريكية آنداك السيد فيلتمان، حسبما ورد في مقابلة شخصية مع وزير الخارجية القطرية على قناة الجزيرة القطرية.

6.     الناشط البارز عبد الجليل السنكيس يواصل إضرابه عن الطعام احتجاجًا على مصادرة مذكراته

لازال المحكوم عليه بالمؤبد عبد الجليل السنكيس يواصل إضرابه عن الطعام الذي زاد عن 180 يوما بسبب حرمانه من بعض حقوقه ومصادرة مذكراته. السنكيس أحد قيادات أحداث 2011. انتشرت حملة وسم #الحرية_للسنكيس على تويتر، لإطلاق سراحه.