ملخص محدث عن اخبار المجتمع المدني والفضاء المدني في العراق - أغسطس 2018

  • استمرار الاحتجاجات في العراق وخصوصا في المحافظات الجنوبية على تردي الخدمات الاساسية مثل الماء الصالح للشرب وانقطاع الكهرباء والبطالة الواسعة والفساد الاداري والتي ابتدأت منذ منتصف شهر تموز والتي اندلعت بدعوات من تنسيقيات مدنية وفعاليات عشائرية، ومعظم من يخرج في هذه الاحتجاجات هم من الشباب الغاضب. 
  • قمع لعدة احتجات في اكثر من محافظة وفي العاصمة بغداد وتفريقها بواسطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه واحيانا الرصاص الحي، واطلاق شائعات ومحاولة بث الخوف والرعب، واعتقالات لعدد من الناشطين المدنيين واطلاق حملات تخوين لبعض منهم كإشاعة خبر ارتباطهم بسفارات ودول أخرى وإطلاق التهديدات لحياتهم مما اضطر بعضهم للإختفاء. 
  • تحول مسار الاحتجاجات من تظاهر وقطع طرق الى اعتصامات في عدة مدن مثل البصرة والسماوة وقمع لهذه الاعتصامات وتدمير للخيم التي ينصبها المعتصمون للوقاية من الشمس. 
  • تزايدت هذه الاحتجاجات وتحول بعضها الى احتجاجات عنيفة ادت الى احراق عدد من البنايات الحكومية ومقرات الاحزاب خصوصا الحاكمة منها، وقنصلية لدولة مجاورة وكذلك بيوت عدد من المسؤولين، مما ادى الى حملة اعتقالات جديدة وكذلك تحشيد من قبل الأحزاب لإنزال ميليشياتها للشوارع. ولا زال كثير من الشباب المتظاهرين معتقلين وإن اطلق سراح البعض، كما اعلن عن عدد من حالات الاختفاء القسري لعدد من الناشطين والجهات التي اخفتهم غير معروفة. ويشك كثيرا بعدد من الميلشيات المرتبطة بدول مجاورة.  
  • قيام عدد من الحكومات المحلية كرد فعل على هذه الاحتجاجات بإحالة عدد من الموظفين الحكوميين المنتمين لمنظمات غير حكومية للتحقيق الاداري بسبب هذا الإنتماء (في محافظة ميسان انموذجا)، مع تهديد من حكومات محلية اخرى واتهامات بارتباطهم باجندات تخريبية. 
  • قيام عدد من النقابات بالدفاع عن المحتجين المعتقلين ابرزها نقابة المحامين، وبشكل طوعي، ونزول عدد من الملاكات الطبية والصحة مع المتظاهرين لمعالجتهم ميدانيا في حال حدوث اعتدءات او اختناقات بسبب الغاز المسيل للدموع. 
  • تعاون من قبل عدد من الجامعات مع المجتمع المدني لإقامة انشطة مدنية ومشاركة الاساتذة في حملات بناء السلام والدورات التي تحث على ذلك. 
  • حملات دعم ومساندة واغاثة من فرق تطوعية ومنظمات غير حكومية لمحافظة البصرة جراء تسمم عدد من المواطنين للتسمم بسبب سوء مياه الشرب، امتدت على طول البلاد. 
  • لقاءات متعددة للمجتمع المدني مع البرلمان المنتخب حديثا لتوجيه بوصلة التشريعات مع القضايا الحقوقية التي ترى المنظمات انها اولوية في التشريع، وكذلك الحث على ايجاد حكومة متوازنة وشفافة وتحارب الفساد الاداري والمالي المستشري. 

أخر التطورات

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020
06/07/2020

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020

تميز هذا الشهر بالإضافة لتداعيات وباء كورونا، تواصل قمع نشطاء المجتمع المدني والجمعيات المدنية، والصحفيين والمدونين. كما كشفت رئاسة الجمهورية في الجزائر عن مسودة الدستور الجديد.  

الجزائر إقرأ المزيد
المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه
06/01/2020

المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه

بينما كانت الجهود، بما فيها الحكومية، تتوجه لتطويق جائحة كورونا وتداعياتها، فوجئ الرأي العام الوطني بالمغرب بتقديم مشروع قانون في اجتماع حكومي قصد المصادقة عليه قبل احالته على البرلمان. ويهدف مشروع القانون إلى الى تقييد صارم في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل منع استعمالها في حملات المقاطعة.

المغرب إقرأ المزيد
المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء
06/01/2020

المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء

تعرّض رئيس تحرير يومية "أخبار اليوم"، مساء الجمعة 22 ماي 2020، من أمام بيته بالدار البيضاء، للاعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب "هتك عرض بالعنف والاحتجاز".

المغرب إقرأ المزيد
الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020
06/01/2020

الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020

تأثر عمل منظمات المجتمع المدني خلال هذا الشهر بالعديد من المستجدات ومن ضمنها قرارات الحكومة المصرية (رئيس الوزراء) الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بالإضافة الى تأجيل النظر في القضايا لصعوبة نقل المتهمين.

مصر إقرأ المزيد