ملخص محدث عن اخبار المجتمع المدني والفضاء المدني في العراق - أغسطس 2018

  • استمرار الاحتجاجات في العراق وخصوصا في المحافظات الجنوبية على تردي الخدمات الاساسية مثل الماء الصالح للشرب وانقطاع الكهرباء والبطالة الواسعة والفساد الاداري والتي ابتدأت منذ منتصف شهر تموز والتي اندلعت بدعوات من تنسيقيات مدنية وفعاليات عشائرية، ومعظم من يخرج في هذه الاحتجاجات هم من الشباب الغاضب. 
  • قمع لعدة احتجات في اكثر من محافظة وفي العاصمة بغداد وتفريقها بواسطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه واحيانا الرصاص الحي، واطلاق شائعات ومحاولة بث الخوف والرعب، واعتقالات لعدد من الناشطين المدنيين واطلاق حملات تخوين لبعض منهم كإشاعة خبر ارتباطهم بسفارات ودول أخرى وإطلاق التهديدات لحياتهم مما اضطر بعضهم للإختفاء. 
  • تحول مسار الاحتجاجات من تظاهر وقطع طرق الى اعتصامات في عدة مدن مثل البصرة والسماوة وقمع لهذه الاعتصامات وتدمير للخيم التي ينصبها المعتصمون للوقاية من الشمس. 
  • تزايدت هذه الاحتجاجات وتحول بعضها الى احتجاجات عنيفة ادت الى احراق عدد من البنايات الحكومية ومقرات الاحزاب خصوصا الحاكمة منها، وقنصلية لدولة مجاورة وكذلك بيوت عدد من المسؤولين، مما ادى الى حملة اعتقالات جديدة وكذلك تحشيد من قبل الأحزاب لإنزال ميليشياتها للشوارع. ولا زال كثير من الشباب المتظاهرين معتقلين وإن اطلق سراح البعض، كما اعلن عن عدد من حالات الاختفاء القسري لعدد من الناشطين والجهات التي اخفتهم غير معروفة. ويشك كثيرا بعدد من الميلشيات المرتبطة بدول مجاورة.  
  • قيام عدد من الحكومات المحلية كرد فعل على هذه الاحتجاجات بإحالة عدد من الموظفين الحكوميين المنتمين لمنظمات غير حكومية للتحقيق الاداري بسبب هذا الإنتماء (في محافظة ميسان انموذجا)، مع تهديد من حكومات محلية اخرى واتهامات بارتباطهم باجندات تخريبية. 
  • قيام عدد من النقابات بالدفاع عن المحتجين المعتقلين ابرزها نقابة المحامين، وبشكل طوعي، ونزول عدد من الملاكات الطبية والصحة مع المتظاهرين لمعالجتهم ميدانيا في حال حدوث اعتدءات او اختناقات بسبب الغاز المسيل للدموع. 
  • تعاون من قبل عدد من الجامعات مع المجتمع المدني لإقامة انشطة مدنية ومشاركة الاساتذة في حملات بناء السلام والدورات التي تحث على ذلك. 
  • حملات دعم ومساندة واغاثة من فرق تطوعية ومنظمات غير حكومية لمحافظة البصرة جراء تسمم عدد من المواطنين للتسمم بسبب سوء مياه الشرب، امتدت على طول البلاد. 
  • لقاءات متعددة للمجتمع المدني مع البرلمان المنتخب حديثا لتوجيه بوصلة التشريعات مع القضايا الحقوقية التي ترى المنظمات انها اولوية في التشريع، وكذلك الحث على ايجاد حكومة متوازنة وشفافة وتحارب الفساد الاداري والمالي المستشري. 

أخر التطورات

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020
05/18/2020

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020

رغم الظروف الصحية الطارئة واعلان الحظر الشامل في العاصمة الخرطوم، الا ان الفضاء المدني يتسم بالحراك الايجابي رغم بعض الظواهر السلبية في ظل توازن القوى بين مكونات الحراك الثوري والقوى المضادة للثورة خاصة المؤسسات العسكرية والأمنية.  

السودان إقرأ المزيد
تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة
05/15/2020

تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة

الحركة الاحتجاجية في العراق تجدد مطالب المساءلة في أول جلسة إحاطة عبر الانترنت: ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان يطالبون الحكومة الجديدة بدعم التحقيقات في الانتهاكات التي استهدفت المتظاهرين. نسقت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة امبيونتي واتش ومعهد صحافة الحرب والسلام اليوم هذه الجلسة التي انضم اليها متحدثون من خمس محافظات، ألا وهي ذي قار، وبغداد، والنجف، والبصرة، والديوانية، عرضوا خلالها مختلف الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون في حركة الإحتجاج التي انطلقت منذ أكتوبر 2019.

وقد كتب هذا الملخص بناء على العروض التي قدمت خلال الجلسة.

العراق إقرأ المزيد
بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020
05/01/2020

بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020

استمرت تعليمات وإجراءات مجلس الوزراء الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وهو ما يؤثر بالفعل على كافة قطاعات الدولة وخصوصا عمل منظمات المجتمع المدني. وهو ما انعكس بوضوح على أنشطة المجتمع المدني ما بين خيري لدعم الفئات المتضررة من هذا الإغلاق، او صحي والذي ركز على توفير مستلزمات أولية مثل القفزات والكمامات سواء لتوزيعها على المواطنين أو تقديمها للفرق الطبية.

كما كان لهذا الإغلاق أثر واضح على تعطل في الإجراءات الخاصة بالموافقات على مشروعات المجتمع المدني حتى التي تعمل بالتعاون مع الحكومة. رغم ذلك الإغلاق لم تنسى الحكومة في 28 من أبريل 2020 من تم تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفقا القرار رقم 168 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية.

مصر إقرأ المزيد
الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020
04/30/2020

الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020

بالإضافة الى تداعيات وباء كورونا، تشهد الجزائر استمرار قمع النشطاء انتقاماً من المشاركين في الاحتجاجات، وتطورات جديدة في قضية التضييق على الصحافة الحرة.

الجزائر إقرأ المزيد