نشرة المجتمع المدني في موريتانيا - ديسمبر 2019

ملخص لأهم الأحداث الخاصة بالمجتمع المدني التي شهدتها موريتانيا

شهر ديسمبر 2019

عرف الحراك المدني في موريتانيا خلال شهر ديسمبر أحداثا متعددة شملت مجالات مختلفة من اهمها: قضايا حقوق الانسان والتعليم وحراكات عمالية أخرى تضمنت احتجاجات ونقاشات.

 

الهيئات الحقوقية تحْيي اليوم العالمي لمكافحة العبودية

وصفت منظمة نجدة العبيد اليوم العالمي لمكافحة العبودية بأنه "ذكرى عظيمة بحق، ولها دلالاتها الرمزية العميقة"، فيما وصف ميثاق الحراطين الرق بأنه "شكل وما يزال يشكل جرحا نازفا في جسم الإنسانية".

جاء ذلك في بيانات متزامنة أصدرتها الهيئات والمنظمات النشطة في المجال الحقوقي، وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة العبودية الذي يحل في الثاني من ديسمبر.

وجاء في بيان نجدة العبيد أن موريتانيا "عرفت ولازالت - وللأسف الشديد – انتشار العبودية، ممارسة ومخلفات".

من جهته أشار (ميثاق الحراطين) إلى ما اعتبره "غيابا شبه تام للتكفل بهؤلاء الضحايا ومؤازرتهم وتوجيه الموارد اللازمة لذلك وضمان وصولها لمستحقيها وإشراكهم في مختلف جوانب تسييرها".

وفي نفس السياق تلقت لجنة حقوق الإنسان شكاوى من تهديدات ذات طابع استرقاقي، حيث قالت إنها تلقت شكاوى من "شتائم وتهديدات ذات طابع استرقاقي"، وأشار بيان للجنة أنها "أطلقت على عجل إجراءات جادة لمتابعة ملفهم على مستوى القضاء بغية الوقوف على كل حيثياته".

وأوضحت اللجنة في بيانها أن خمسة أشخاص تقدموا بالشكوى أمام القضاء "ضد أشخاص يديرون جمعية الديمقراطية الإسلامية النشطة على وسائل التواصل الاجتماعي والعاملة في مجال التعبئة داخل مجتمع السونينكي بولاية كيديماغا".

 ومن نشاطات مفوضية حقوق الإنسان كذلك، زيارة أداها مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني برفقة السلطات الإدارية والقضائية والأمنية لسجن مدينة نواذيبو المدينة الشاطئية العاصمة الاقتصادية للبلد. وأشرف المفوض على هامش الزيارة على تقسيم مساعدات غذائية وأدوات رياضية لصالح نزلاء السجن البالغ عددهم 433 سجينا. في ما نقلت مصادر في المدينة تأكيدها توقيف أكثر من 80 مهاجرا غير نظامي، غالبيتهم من يحملون الجنسية الغامبية وفقا للمعلومات الأولية.

وقد تم نقل عدد من الموقوفين إلى المستشفى لتلقي العلاج قبل أن تأخذهم أجهزة الأمن إلى أماكن الاحتجاز، ليرتفع بذلك أعداد المحتجزين من المهاجرين غير النظامين في البلد.

وفي مجال حقوق الانسان كذلك عرفت البلاد العديد من التظاهرات المخلدة لليوم العالمي لحقوق الانسان 10 ديسمبر، ومن بين تلك التظاهرات الملتقى الذي نظمت الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي بالتعاون مع شركائها لذات الغرض.

 

حراك منسقية الدفاع عن المعلم (مدد)

وخلال شهرديسمبر2019 تجددت مطالب منسقية الدفاع عن المعلم (مدد) واستعرضوا مطالبهم من جديد ولوحوا بالتصعيد، حيث نظمت المنسقية وقفات احتجاجية متزامنة أمام وزارة التعليم الثانوي والإدارات الجهوية على مستوى ولايات الداخل.

وتأتي هذه الوقفات ضمن ما تقول المنسقية إنها سلسلة أنشطة احتجاجية بدأتها قبل أسابيع للمطالبة بالتعاطي الإيجابي مع عريضتها المطلبية التي سبق أن أودعتها لدى الوزارة.

وفي نفس السياق احتج عدد من أساتذة العاصمة الاقتصادية في منتصف الشهر داخل مباني الإدارة الجهوية للتهذيب وأوقفوا الدروس في مؤسسات التعليم الثانوي والفني.

 وحمل الأساتذة المتظاهرون شعارات: "لا لتأجيل الإستجابة" و"ظروف الأستاذ أولا" و"لاتراجع عن تلبية المطالب".

فيما شهد هذا الشهر احتجاجات عمالية من بينها عمال مطار أم التونسي مما تسبب في تعطل خدمات هامة، بحسب مصادر عمالية. وقالت مصادر بالمطار إن العمال قرروا التعاطف مع ركاب إحدى الطائرات بعد وصولها للمطار، إلا أنهم رفضوا المساعدة في إنزال البضائع. وشدد العمال المضربون على أنهم ماضون في الإضراب حتى تحقيق جملة من المطالب، متهمين الشركة بخرق الاتفاقات العمالية.

رغم كل هذه التظاهرات والمطالب، فانها تبقى بدون تجاوب يذكر من الجهات الرسمية، ولايزال الموريتانيون يعيشون على الامل والوعود على تحسين اوضاعهم مع السلطة الجديد التي تظهر الكثير من الانفتاح والاستعداد دون فعل اي شيء يذكر حتى الان.

أخر التطورات

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020
05/18/2020

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020

رغم الظروف الصحية الطارئة واعلان الحظر الشامل في العاصمة الخرطوم، الا ان الفضاء المدني يتسم بالحراك الايجابي رغم بعض الظواهر السلبية في ظل توازن القوى بين مكونات الحراك الثوري والقوى المضادة للثورة خاصة المؤسسات العسكرية والأمنية.  

السودان إقرأ المزيد
تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة
05/15/2020

تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة

الحركة الاحتجاجية في العراق تجدد مطالب المساءلة في أول جلسة إحاطة عبر الانترنت: ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان يطالبون الحكومة الجديدة بدعم التحقيقات في الانتهاكات التي استهدفت المتظاهرين. نسقت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة امبيونتي واتش ومعهد صحافة الحرب والسلام اليوم هذه الجلسة التي انضم اليها متحدثون من خمس محافظات، ألا وهي ذي قار، وبغداد، والنجف، والبصرة، والديوانية، عرضوا خلالها مختلف الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون في حركة الإحتجاج التي انطلقت منذ أكتوبر 2019.

وقد كتب هذا الملخص بناء على العروض التي قدمت خلال الجلسة.

العراق إقرأ المزيد
بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020
05/01/2020

بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020

استمرت تعليمات وإجراءات مجلس الوزراء الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وهو ما يؤثر بالفعل على كافة قطاعات الدولة وخصوصا عمل منظمات المجتمع المدني. وهو ما انعكس بوضوح على أنشطة المجتمع المدني ما بين خيري لدعم الفئات المتضررة من هذا الإغلاق، او صحي والذي ركز على توفير مستلزمات أولية مثل القفزات والكمامات سواء لتوزيعها على المواطنين أو تقديمها للفرق الطبية.

كما كان لهذا الإغلاق أثر واضح على تعطل في الإجراءات الخاصة بالموافقات على مشروعات المجتمع المدني حتى التي تعمل بالتعاون مع الحكومة. رغم ذلك الإغلاق لم تنسى الحكومة في 28 من أبريل 2020 من تم تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفقا القرار رقم 168 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية.

مصر إقرأ المزيد
الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020
04/30/2020

الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020

بالإضافة الى تداعيات وباء كورونا، تشهد الجزائر استمرار قمع النشطاء انتقاماً من المشاركين في الاحتجاجات، وتطورات جديدة في قضية التضييق على الصحافة الحرة.

الجزائر إقرأ المزيد