نشرة المجتمع المدني في موريتانيا - ديسمبر 2019

ملخص لأهم الأحداث الخاصة بالمجتمع المدني التي شهدتها موريتانيا

شهر ديسمبر 2019

عرف الحراك المدني في موريتانيا خلال شهر ديسمبر أحداثا متعددة شملت مجالات مختلفة من اهمها: قضايا حقوق الانسان والتعليم وحراكات عمالية أخرى تضمنت احتجاجات ونقاشات.

 

الهيئات الحقوقية تحْيي اليوم العالمي لمكافحة العبودية

وصفت منظمة نجدة العبيد اليوم العالمي لمكافحة العبودية بأنه "ذكرى عظيمة بحق، ولها دلالاتها الرمزية العميقة"، فيما وصف ميثاق الحراطين الرق بأنه "شكل وما يزال يشكل جرحا نازفا في جسم الإنسانية".

جاء ذلك في بيانات متزامنة أصدرتها الهيئات والمنظمات النشطة في المجال الحقوقي، وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة العبودية الذي يحل في الثاني من ديسمبر.

وجاء في بيان نجدة العبيد أن موريتانيا "عرفت ولازالت - وللأسف الشديد – انتشار العبودية، ممارسة ومخلفات".

من جهته أشار (ميثاق الحراطين) إلى ما اعتبره "غيابا شبه تام للتكفل بهؤلاء الضحايا ومؤازرتهم وتوجيه الموارد اللازمة لذلك وضمان وصولها لمستحقيها وإشراكهم في مختلف جوانب تسييرها".

وفي نفس السياق تلقت لجنة حقوق الإنسان شكاوى من تهديدات ذات طابع استرقاقي، حيث قالت إنها تلقت شكاوى من "شتائم وتهديدات ذات طابع استرقاقي"، وأشار بيان للجنة أنها "أطلقت على عجل إجراءات جادة لمتابعة ملفهم على مستوى القضاء بغية الوقوف على كل حيثياته".

وأوضحت اللجنة في بيانها أن خمسة أشخاص تقدموا بالشكوى أمام القضاء "ضد أشخاص يديرون جمعية الديمقراطية الإسلامية النشطة على وسائل التواصل الاجتماعي والعاملة في مجال التعبئة داخل مجتمع السونينكي بولاية كيديماغا".

 ومن نشاطات مفوضية حقوق الإنسان كذلك، زيارة أداها مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني برفقة السلطات الإدارية والقضائية والأمنية لسجن مدينة نواذيبو المدينة الشاطئية العاصمة الاقتصادية للبلد. وأشرف المفوض على هامش الزيارة على تقسيم مساعدات غذائية وأدوات رياضية لصالح نزلاء السجن البالغ عددهم 433 سجينا. في ما نقلت مصادر في المدينة تأكيدها توقيف أكثر من 80 مهاجرا غير نظامي، غالبيتهم من يحملون الجنسية الغامبية وفقا للمعلومات الأولية.

وقد تم نقل عدد من الموقوفين إلى المستشفى لتلقي العلاج قبل أن تأخذهم أجهزة الأمن إلى أماكن الاحتجاز، ليرتفع بذلك أعداد المحتجزين من المهاجرين غير النظامين في البلد.

وفي مجال حقوق الانسان كذلك عرفت البلاد العديد من التظاهرات المخلدة لليوم العالمي لحقوق الانسان 10 ديسمبر، ومن بين تلك التظاهرات الملتقى الذي نظمت الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي بالتعاون مع شركائها لذات الغرض.

 

حراك منسقية الدفاع عن المعلم (مدد)

وخلال شهرديسمبر2019 تجددت مطالب منسقية الدفاع عن المعلم (مدد) واستعرضوا مطالبهم من جديد ولوحوا بالتصعيد، حيث نظمت المنسقية وقفات احتجاجية متزامنة أمام وزارة التعليم الثانوي والإدارات الجهوية على مستوى ولايات الداخل.

وتأتي هذه الوقفات ضمن ما تقول المنسقية إنها سلسلة أنشطة احتجاجية بدأتها قبل أسابيع للمطالبة بالتعاطي الإيجابي مع عريضتها المطلبية التي سبق أن أودعتها لدى الوزارة.

وفي نفس السياق احتج عدد من أساتذة العاصمة الاقتصادية في منتصف الشهر داخل مباني الإدارة الجهوية للتهذيب وأوقفوا الدروس في مؤسسات التعليم الثانوي والفني.

 وحمل الأساتذة المتظاهرون شعارات: "لا لتأجيل الإستجابة" و"ظروف الأستاذ أولا" و"لاتراجع عن تلبية المطالب".

فيما شهد هذا الشهر احتجاجات عمالية من بينها عمال مطار أم التونسي مما تسبب في تعطل خدمات هامة، بحسب مصادر عمالية. وقالت مصادر بالمطار إن العمال قرروا التعاطف مع ركاب إحدى الطائرات بعد وصولها للمطار، إلا أنهم رفضوا المساعدة في إنزال البضائع. وشدد العمال المضربون على أنهم ماضون في الإضراب حتى تحقيق جملة من المطالب، متهمين الشركة بخرق الاتفاقات العمالية.

رغم كل هذه التظاهرات والمطالب، فانها تبقى بدون تجاوب يذكر من الجهات الرسمية، ولايزال الموريتانيون يعيشون على الامل والوعود على تحسين اوضاعهم مع السلطة الجديد التي تظهر الكثير من الانفتاح والاستعداد دون فعل اي شيء يذكر حتى الان.

أخر التطورات

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020
06/07/2020

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020

تميز هذا الشهر بالإضافة لتداعيات وباء كورونا، تواصل قمع نشطاء المجتمع المدني والجمعيات المدنية، والصحفيين والمدونين. كما كشفت رئاسة الجمهورية في الجزائر عن مسودة الدستور الجديد.  

الجزائر إقرأ المزيد
المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه
06/01/2020

المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه

بينما كانت الجهود، بما فيها الحكومية، تتوجه لتطويق جائحة كورونا وتداعياتها، فوجئ الرأي العام الوطني بالمغرب بتقديم مشروع قانون في اجتماع حكومي قصد المصادقة عليه قبل احالته على البرلمان. ويهدف مشروع القانون إلى الى تقييد صارم في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل منع استعمالها في حملات المقاطعة.

المغرب إقرأ المزيد
المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء
06/01/2020

المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء

تعرّض رئيس تحرير يومية "أخبار اليوم"، مساء الجمعة 22 ماي 2020، من أمام بيته بالدار البيضاء، للاعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب "هتك عرض بالعنف والاحتجاز".

المغرب إقرأ المزيد
الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020
06/01/2020

الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020

تأثر عمل منظمات المجتمع المدني خلال هذا الشهر بالعديد من المستجدات ومن ضمنها قرارات الحكومة المصرية (رئيس الوزراء) الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بالإضافة الى تأجيل النظر في القضايا لصعوبة نقل المتهمين.

مصر إقرأ المزيد