التحرك الشعبي في السودان هو الأساس في إسقاط نظام البشير وسوف يكون الأساس في الإنتقال السلمي للسلطة إلى المدنيين

إن إسقاط نظام البشير هو خطوة للأمام بالنسبة للمتظاهرين السلميين في السودان؛ إلا أن هذا الإنجاز لن يكتمل إلا بإرساء نظام حكم مدني. إن الإحتجاجات المستمرة والدعوات إلى عصيان مدني من مختلف المهنيين لا زالت تنادي بالإنتقال الفوري للسلطة إلى المدنيين لإرساء نظام ديمقراطي يعزز ويحمي حقوق وحريات الإنسان. المجموعات النسائية والطلاب والشباب والأكبر سناً من السودانيين لا زالوا يتحركون منذ أشهر، وهم مستعدون لمواصلة هذا التحرك، حتى تسمع أصواتهم وتحقق مطالبهم.

وبناء عليه، إن قرار المجلس العسكري الإنتقالي بإلغاء قرار تجميد النقابات في السودان والسماح لهم بالعمل لا تلبي حقاً مطالب الشعب، بما أن هذه النقابات لم تلعب دوراً إلا في الدفاع عن نظام البشير دون أي استقلالية. وعلاوة على ذلك، إن التهديدات التي يوجهها المجلس العسكري الإنتقالي إلى المهنيين المشاركين في الإضرابات مقلقة جداً.

إن تحرك الشعب السوداني ومقاومته الصلبة للعنف وتنظيمه للإحتجاجات السلمية أعطت الأمل للملايين وتم تشجيعها في مختلف أنحاء العالم. إن تنظيم المزيد من الإحتجاجات والإضرابات على نطاق البلد هي الطريقة الوحيدة التي يراها المحتجون لضمان انتقال سلمي للسلطة إلى المدنيين.

إن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية تدعم إضرابات النقابات المستقلة وتحركات منظمات المجتمع المدني في السودان وتجدد نداءها إلى الإحترام الكامل لحرية التجمع السلمي للشعوب، وتوجه نداء إلى القوات العسكرية بالتراجع عن أي أعمال عنف ضد المتظاهرين ومنظمي الإضرابات. إن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية تؤمن بأن البيئة التمكينية للمجموعات الحقوقية المستقلة لتتشكل وتتجمع بشكل سلمي وتعبر عن رؤيتها هي حاجة أساسية لضمان انتقال شفاف وتشاركي وتضميني. كما توجه شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية نداءً للمجتمع الدولي للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى مجلس مدني يقود عملية انتقال سلمي في السودان.

أخر التطورات

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020
06/07/2020

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020

تميز هذا الشهر بالإضافة لتداعيات وباء كورونا، تواصل قمع نشطاء المجتمع المدني والجمعيات المدنية، والصحفيين والمدونين. كما كشفت رئاسة الجمهورية في الجزائر عن مسودة الدستور الجديد.  

الجزائر إقرأ المزيد
المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه
06/01/2020

المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه

بينما كانت الجهود، بما فيها الحكومية، تتوجه لتطويق جائحة كورونا وتداعياتها، فوجئ الرأي العام الوطني بالمغرب بتقديم مشروع قانون في اجتماع حكومي قصد المصادقة عليه قبل احالته على البرلمان. ويهدف مشروع القانون إلى الى تقييد صارم في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل منع استعمالها في حملات المقاطعة.

المغرب إقرأ المزيد
المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء
06/01/2020

المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء

تعرّض رئيس تحرير يومية "أخبار اليوم"، مساء الجمعة 22 ماي 2020، من أمام بيته بالدار البيضاء، للاعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب "هتك عرض بالعنف والاحتجاز".

المغرب إقرأ المزيد
الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020
06/01/2020

الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020

تأثر عمل منظمات المجتمع المدني خلال هذا الشهر بالعديد من المستجدات ومن ضمنها قرارات الحكومة المصرية (رئيس الوزراء) الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بالإضافة الى تأجيل النظر في القضايا لصعوبة نقل المتهمين.

مصر إقرأ المزيد