رسالة تضامن الى شعب السودان البطل

رسالة تضامن الى شعب السودان البطل
الحركة المدنية الديموقراطية تؤيد و تناصر شعب السودان في انتفاضته ضد الطاغية عمر البشير

تاريخ شعب السودان و قواه الديموقراطية المدنية حافل بالشجاعة و الأقدام و التصدي للطغاة المستبدين، حيث استطاع ان يسقط في النصف الثاني من القرن الماضي نظامين عسكريين عبر ثورتين شعبيتين سلميتين شاركت فيهما كافة القوي و الفاعليات المدنية السودانية من احزاب، نقابات، اتحادات طلابية الي جميع تنظيمات المجتمع المدني السوداني.
و اليوم يعيد شعب السودان و قواه المدنية الي الأذهان ملاحم البطولة و البسالة بتصديه لنظام قمعي استبدادي حكم البلاد علي مدي اكثر من ثلاثة عقود من الدكتاتورية العسكرية الدينية أدت الي الإفقار و تفتيت وحدة أراضي السودان و وحدة شعبه المتنوع المتجانس طوال تاريخه.
لقد جاءت محاولات النظام السوداني العبث بدستور البلاد لإعادة تمكين السفاح البشير من الحكم بعد ان اوشكت ولايته الثانية و الاخيرة علي الانتهاء و تأبيد حكم الدكتاتور، بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير و التي أشعلت نيران الثورة بعد ان ضاق الشعب و نفد صبره علي فساد و استبداد و فشل حكم العسكر المتلحف برداء الدين.
ان انتفاضة شعب السودان البطل بكل فئاته و طوائفه و قواه المدنية الحية و صموده لأكثر من عشرة ايّام حتي تاريخه في مواجهة نظام قمعي دموي مدعوم من كل القوي الرجعية و الاستبدادية و القمعية في المنطقة، بل و في العالم اجمع لتستحق كل التحية و كل التقدير و كل الدعم، مع املنا ان تنتصر إرادة الشعب في إسقاط الطاغية و تغيير تركيبة ذلك النظام القمعي و الانتقال بنظام الحكم الي مرحلة جديدة يتحقق فيها الاستقرار و السلام و وحدة شعب و أراضي السودان في ظل احترام دستور البلاد و علي أسس مبادئ الديموقراطية و الحرية و العدالة الاجتماعية.
النصر لكفاح شعب السودان البطل

الحركة المدنية الديموقراطية
٢ يناير ٢٠١٩

أخر التطورات

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020
06/07/2020

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020

تميز هذا الشهر بالإضافة لتداعيات وباء كورونا، تواصل قمع نشطاء المجتمع المدني والجمعيات المدنية، والصحفيين والمدونين. كما كشفت رئاسة الجمهورية في الجزائر عن مسودة الدستور الجديد.  

الجزائر إقرأ المزيد
المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه
06/01/2020

المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه

بينما كانت الجهود، بما فيها الحكومية، تتوجه لتطويق جائحة كورونا وتداعياتها، فوجئ الرأي العام الوطني بالمغرب بتقديم مشروع قانون في اجتماع حكومي قصد المصادقة عليه قبل احالته على البرلمان. ويهدف مشروع القانون إلى الى تقييد صارم في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل منع استعمالها في حملات المقاطعة.

المغرب إقرأ المزيد
المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء
06/01/2020

المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء

تعرّض رئيس تحرير يومية "أخبار اليوم"، مساء الجمعة 22 ماي 2020، من أمام بيته بالدار البيضاء، للاعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب "هتك عرض بالعنف والاحتجاز".

المغرب إقرأ المزيد
الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020
06/01/2020

الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020

تأثر عمل منظمات المجتمع المدني خلال هذا الشهر بالعديد من المستجدات ومن ضمنها قرارات الحكومة المصرية (رئيس الوزراء) الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بالإضافة الى تأجيل النظر في القضايا لصعوبة نقل المتهمين.

مصر إقرأ المزيد