رسالة تضامن الى شعب السودان البطل

رسالة تضامن الى شعب السودان البطل
الحركة المدنية الديموقراطية تؤيد و تناصر شعب السودان في انتفاضته ضد الطاغية عمر البشير

تاريخ شعب السودان و قواه الديموقراطية المدنية حافل بالشجاعة و الأقدام و التصدي للطغاة المستبدين، حيث استطاع ان يسقط في النصف الثاني من القرن الماضي نظامين عسكريين عبر ثورتين شعبيتين سلميتين شاركت فيهما كافة القوي و الفاعليات المدنية السودانية من احزاب، نقابات، اتحادات طلابية الي جميع تنظيمات المجتمع المدني السوداني.
و اليوم يعيد شعب السودان و قواه المدنية الي الأذهان ملاحم البطولة و البسالة بتصديه لنظام قمعي استبدادي حكم البلاد علي مدي اكثر من ثلاثة عقود من الدكتاتورية العسكرية الدينية أدت الي الإفقار و تفتيت وحدة أراضي السودان و وحدة شعبه المتنوع المتجانس طوال تاريخه.
لقد جاءت محاولات النظام السوداني العبث بدستور البلاد لإعادة تمكين السفاح البشير من الحكم بعد ان اوشكت ولايته الثانية و الاخيرة علي الانتهاء و تأبيد حكم الدكتاتور، بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير و التي أشعلت نيران الثورة بعد ان ضاق الشعب و نفد صبره علي فساد و استبداد و فشل حكم العسكر المتلحف برداء الدين.
ان انتفاضة شعب السودان البطل بكل فئاته و طوائفه و قواه المدنية الحية و صموده لأكثر من عشرة ايّام حتي تاريخه في مواجهة نظام قمعي دموي مدعوم من كل القوي الرجعية و الاستبدادية و القمعية في المنطقة، بل و في العالم اجمع لتستحق كل التحية و كل التقدير و كل الدعم، مع املنا ان تنتصر إرادة الشعب في إسقاط الطاغية و تغيير تركيبة ذلك النظام القمعي و الانتقال بنظام الحكم الي مرحلة جديدة يتحقق فيها الاستقرار و السلام و وحدة شعب و أراضي السودان في ظل احترام دستور البلاد و علي أسس مبادئ الديموقراطية و الحرية و العدالة الاجتماعية.
النصر لكفاح شعب السودان البطل

الحركة المدنية الديموقراطية
٢ يناير ٢٠١٩

أخر التطورات

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020
05/18/2020

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020

رغم الظروف الصحية الطارئة واعلان الحظر الشامل في العاصمة الخرطوم، الا ان الفضاء المدني يتسم بالحراك الايجابي رغم بعض الظواهر السلبية في ظل توازن القوى بين مكونات الحراك الثوري والقوى المضادة للثورة خاصة المؤسسات العسكرية والأمنية.  

السودان إقرأ المزيد
تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة
05/15/2020

تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة

الحركة الاحتجاجية في العراق تجدد مطالب المساءلة في أول جلسة إحاطة عبر الانترنت: ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان يطالبون الحكومة الجديدة بدعم التحقيقات في الانتهاكات التي استهدفت المتظاهرين. نسقت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة امبيونتي واتش ومعهد صحافة الحرب والسلام اليوم هذه الجلسة التي انضم اليها متحدثون من خمس محافظات، ألا وهي ذي قار، وبغداد، والنجف، والبصرة، والديوانية، عرضوا خلالها مختلف الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون في حركة الإحتجاج التي انطلقت منذ أكتوبر 2019.

وقد كتب هذا الملخص بناء على العروض التي قدمت خلال الجلسة.

العراق إقرأ المزيد
بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020
05/01/2020

بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020

استمرت تعليمات وإجراءات مجلس الوزراء الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وهو ما يؤثر بالفعل على كافة قطاعات الدولة وخصوصا عمل منظمات المجتمع المدني. وهو ما انعكس بوضوح على أنشطة المجتمع المدني ما بين خيري لدعم الفئات المتضررة من هذا الإغلاق، او صحي والذي ركز على توفير مستلزمات أولية مثل القفزات والكمامات سواء لتوزيعها على المواطنين أو تقديمها للفرق الطبية.

كما كان لهذا الإغلاق أثر واضح على تعطل في الإجراءات الخاصة بالموافقات على مشروعات المجتمع المدني حتى التي تعمل بالتعاون مع الحكومة. رغم ذلك الإغلاق لم تنسى الحكومة في 28 من أبريل 2020 من تم تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفقا القرار رقم 168 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية.

مصر إقرأ المزيد
الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020
04/30/2020

الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020

بالإضافة الى تداعيات وباء كورونا، تشهد الجزائر استمرار قمع النشطاء انتقاماً من المشاركين في الاحتجاجات، وتطورات جديدة في قضية التضييق على الصحافة الحرة.

الجزائر إقرأ المزيد