ملخص محدث عن اخبار المجتمع المدني والفضاء المدني في العراق - أغسطس 2018

  • استمرار الاحتجاجات في العراق وخصوصا في المحافظات الجنوبية على تردي الخدمات الاساسية مثل الماء الصالح للشرب وانقطاع الكهرباء والبطالة الواسعة والفساد الاداري والتي ابتدأت منذ منتصف شهر تموز والتي اندلعت بدعوات من تنسيقيات مدنية وفعاليات عشائرية، ومعظم من يخرج في هذه الاحتجاجات هم من الشباب الغاضب. 
  • قمع لعدة احتجات في اكثر من محافظة وفي العاصمة بغداد وتفريقها بواسطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه واحيانا الرصاص الحي، واطلاق شائعات ومحاولة بث الخوف والرعب، واعتقالات لعدد من الناشطين المدنيين واطلاق حملات تخوين لبعض منهم كإشاعة خبر ارتباطهم بسفارات ودول أخرى وإطلاق التهديدات لحياتهم مما اضطر بعضهم للإختفاء. 
  • تحول مسار الاحتجاجات من تظاهر وقطع طرق الى اعتصامات في عدة مدن مثل البصرة والسماوة وقمع لهذه الاعتصامات وتدمير للخيم التي ينصبها المعتصمون للوقاية من الشمس. 
  • تزايدت هذه الاحتجاجات وتحول بعضها الى احتجاجات عنيفة ادت الى احراق عدد من البنايات الحكومية ومقرات الاحزاب خصوصا الحاكمة منها، وقنصلية لدولة مجاورة وكذلك بيوت عدد من المسؤولين، مما ادى الى حملة اعتقالات جديدة وكذلك تحشيد من قبل الأحزاب لإنزال ميليشياتها للشوارع. ولا زال كثير من الشباب المتظاهرين معتقلين وإن اطلق سراح البعض، كما اعلن عن عدد من حالات الاختفاء القسري لعدد من الناشطين والجهات التي اخفتهم غير معروفة. ويشك كثيرا بعدد من الميلشيات المرتبطة بدول مجاورة.  
  • قيام عدد من الحكومات المحلية كرد فعل على هذه الاحتجاجات بإحالة عدد من الموظفين الحكوميين المنتمين لمنظمات غير حكومية للتحقيق الاداري بسبب هذا الإنتماء (في محافظة ميسان انموذجا)، مع تهديد من حكومات محلية اخرى واتهامات بارتباطهم باجندات تخريبية. 
  • قيام عدد من النقابات بالدفاع عن المحتجين المعتقلين ابرزها نقابة المحامين، وبشكل طوعي، ونزول عدد من الملاكات الطبية والصحة مع المتظاهرين لمعالجتهم ميدانيا في حال حدوث اعتدءات او اختناقات بسبب الغاز المسيل للدموع. 
  • تعاون من قبل عدد من الجامعات مع المجتمع المدني لإقامة انشطة مدنية ومشاركة الاساتذة في حملات بناء السلام والدورات التي تحث على ذلك. 
  • حملات دعم ومساندة واغاثة من فرق تطوعية ومنظمات غير حكومية لمحافظة البصرة جراء تسمم عدد من المواطنين للتسمم بسبب سوء مياه الشرب، امتدت على طول البلاد. 
  • لقاءات متعددة للمجتمع المدني مع البرلمان المنتخب حديثا لتوجيه بوصلة التشريعات مع القضايا الحقوقية التي ترى المنظمات انها اولوية في التشريع، وكذلك الحث على ايجاد حكومة متوازنة وشفافة وتحارب الفساد الاداري والمالي المستشري. 

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد