نشرة المجتمع المدني في موريتانيا - ديسمبر 2019

ملخص لأهم الأحداث الخاصة بالمجتمع المدني التي شهدتها موريتانيا

شهر ديسمبر 2019

عرف الحراك المدني في موريتانيا خلال شهر ديسمبر أحداثا متعددة شملت مجالات مختلفة من اهمها: قضايا حقوق الانسان والتعليم وحراكات عمالية أخرى تضمنت احتجاجات ونقاشات.

 

الهيئات الحقوقية تحْيي اليوم العالمي لمكافحة العبودية

وصفت منظمة نجدة العبيد اليوم العالمي لمكافحة العبودية بأنه "ذكرى عظيمة بحق، ولها دلالاتها الرمزية العميقة"، فيما وصف ميثاق الحراطين الرق بأنه "شكل وما يزال يشكل جرحا نازفا في جسم الإنسانية".

جاء ذلك في بيانات متزامنة أصدرتها الهيئات والمنظمات النشطة في المجال الحقوقي، وذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة العبودية الذي يحل في الثاني من ديسمبر.

وجاء في بيان نجدة العبيد أن موريتانيا "عرفت ولازالت - وللأسف الشديد – انتشار العبودية، ممارسة ومخلفات".

من جهته أشار (ميثاق الحراطين) إلى ما اعتبره "غيابا شبه تام للتكفل بهؤلاء الضحايا ومؤازرتهم وتوجيه الموارد اللازمة لذلك وضمان وصولها لمستحقيها وإشراكهم في مختلف جوانب تسييرها".

وفي نفس السياق تلقت لجنة حقوق الإنسان شكاوى من تهديدات ذات طابع استرقاقي، حيث قالت إنها تلقت شكاوى من "شتائم وتهديدات ذات طابع استرقاقي"، وأشار بيان للجنة أنها "أطلقت على عجل إجراءات جادة لمتابعة ملفهم على مستوى القضاء بغية الوقوف على كل حيثياته".

وأوضحت اللجنة في بيانها أن خمسة أشخاص تقدموا بالشكوى أمام القضاء "ضد أشخاص يديرون جمعية الديمقراطية الإسلامية النشطة على وسائل التواصل الاجتماعي والعاملة في مجال التعبئة داخل مجتمع السونينكي بولاية كيديماغا".

 ومن نشاطات مفوضية حقوق الإنسان كذلك، زيارة أداها مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني برفقة السلطات الإدارية والقضائية والأمنية لسجن مدينة نواذيبو المدينة الشاطئية العاصمة الاقتصادية للبلد. وأشرف المفوض على هامش الزيارة على تقسيم مساعدات غذائية وأدوات رياضية لصالح نزلاء السجن البالغ عددهم 433 سجينا. في ما نقلت مصادر في المدينة تأكيدها توقيف أكثر من 80 مهاجرا غير نظامي، غالبيتهم من يحملون الجنسية الغامبية وفقا للمعلومات الأولية.

وقد تم نقل عدد من الموقوفين إلى المستشفى لتلقي العلاج قبل أن تأخذهم أجهزة الأمن إلى أماكن الاحتجاز، ليرتفع بذلك أعداد المحتجزين من المهاجرين غير النظامين في البلد.

وفي مجال حقوق الانسان كذلك عرفت البلاد العديد من التظاهرات المخلدة لليوم العالمي لحقوق الانسان 10 ديسمبر، ومن بين تلك التظاهرات الملتقى الذي نظمت الشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي بالتعاون مع شركائها لذات الغرض.

 

حراك منسقية الدفاع عن المعلم (مدد)

وخلال شهرديسمبر2019 تجددت مطالب منسقية الدفاع عن المعلم (مدد) واستعرضوا مطالبهم من جديد ولوحوا بالتصعيد، حيث نظمت المنسقية وقفات احتجاجية متزامنة أمام وزارة التعليم الثانوي والإدارات الجهوية على مستوى ولايات الداخل.

وتأتي هذه الوقفات ضمن ما تقول المنسقية إنها سلسلة أنشطة احتجاجية بدأتها قبل أسابيع للمطالبة بالتعاطي الإيجابي مع عريضتها المطلبية التي سبق أن أودعتها لدى الوزارة.

وفي نفس السياق احتج عدد من أساتذة العاصمة الاقتصادية في منتصف الشهر داخل مباني الإدارة الجهوية للتهذيب وأوقفوا الدروس في مؤسسات التعليم الثانوي والفني.

 وحمل الأساتذة المتظاهرون شعارات: "لا لتأجيل الإستجابة" و"ظروف الأستاذ أولا" و"لاتراجع عن تلبية المطالب".

فيما شهد هذا الشهر احتجاجات عمالية من بينها عمال مطار أم التونسي مما تسبب في تعطل خدمات هامة، بحسب مصادر عمالية. وقالت مصادر بالمطار إن العمال قرروا التعاطف مع ركاب إحدى الطائرات بعد وصولها للمطار، إلا أنهم رفضوا المساعدة في إنزال البضائع. وشدد العمال المضربون على أنهم ماضون في الإضراب حتى تحقيق جملة من المطالب، متهمين الشركة بخرق الاتفاقات العمالية.

رغم كل هذه التظاهرات والمطالب، فانها تبقى بدون تجاوب يذكر من الجهات الرسمية، ولايزال الموريتانيون يعيشون على الامل والوعود على تحسين اوضاعهم مع السلطة الجديد التي تظهر الكثير من الانفتاح والاستعداد دون فعل اي شيء يذكر حتى الان.

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد