الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
الجزائر: تضييق على الفضاء المدني وتواصل مسلسل الاعتقالات على الحراك الشعبي والصحفيين وغيرهم البحرين: استدعاءات وانتهاكات ضد المجتمع المدني خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 مصر: تداعيات قمة المناخ (COP 27) على منظمات المجتمع المدني المصرية العراق: عدم قانونية الوضع الحالي للإدارات المحلية المغرب: الحريات الفردية بين مطرقة القانون وسندان المجتمع اليمن: جمود سياسي وتواصل القمع على الحريات العامة فلسطين: منع إقامة المؤتمر الشعبي الفلسطيني وتواصل انتهاكات الاحتلال وعربدة المستوطنين السودان: تواصل المساعي من أجل الحريات العامة فلسطين: استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الفردية والاعلامية لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير موريتانيا: اهم الاحداث المجتمع المدني خلال شهري اكتوبر ونوفمبر 2022 البحرين: ازدياد التضييق على مجلس النواب ومؤسسات المجتمع المدني خلال اكتوبر 2022 مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
البحرين: استدعاءات وانتهاكات ضد المجتمع المدني خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022
Dec 23, 2022

1.    أنجزت البحرين الانتخابات النيابية والبلدية المقررة كل 4 سنوات. حيث فاز 40 نائب نيابي و30 نائب بلدي للدورة القادمة التي تبدأ في العام 2022 وتنتهي في العام 2026م

 

2.    استمرار استدعاء مجموعة من الجمعيات الأهلية للتحقيق في وزارة التنمية الاجتماعية بتهمة القيام بجمع تبرعات من أعضاء الجمعيات نفسها، حيث اعتبرت الوزارة تقديم أعضاء الجمعية لمساعدات مالية للجمعية، جمع للمال بدون ترخيص من الوزارة يعتبر مخالفا للقانون، مما قد يعرض بعض أعضاء مجالس الادارة لمحاكمات يتم استهدافهم فيها إما بالغرامة أو السجن حسبما ينص عليه القانون.

 

3.    قام بابا الفاتيكان البابا فرانسيس بزيارة للبحرين هي الأولى من نوعها في تاريخ البلاد للفترة من 3 – 6 نوفمبر 2022م للمشاركة في مؤتمر  "الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني " ألتقى في يومها الأول بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وألقى خلالها خطاباً حقوقيا عالي المستوى تضمن مجموعة من المطالب الرئيسية منها المطالبة بالغاء عقوبة الاعدام حيث نص في كلمته على: "أفكر قبل كل شيء في الحق في الحياة، ضرورة ضمانه دائما، حتى عند فرض العقوبات على البعض، حتى هؤلاء لا يمكن القضاء على حياتهم"، جاء هذا الأمر بعد أن وجه 12 من عوائل المحكومين بالاعدام برسالة للبابا قبل زيارته للبحرين. كما ورد في خطابه: "الاعتراف، لكل جماعة ولكل شخص، بكرامة متساوية، وفرص متكافئة وحتى لا يكون تمييز ولا تُنتهك حقوق الإنسان الأساسية، بل يتم تعزيزها". كما قال: "يجب ألا يكون هناك تمييز على أساس الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو المعتقد" (المادة 18) من الدستور، وأن "حرية الضمير مطلقة" وأن "الدولة تحافظ على عدم المساس بالعبادة" (المادة 22). وفوق كل شيء، فهي التزامات يجب ترجمتها باستمرار إلى عمل، حتى تصبح الحرية الدينية كاملة ولا تقتصر على حرية العبادة؛ وحتى يتم الاعتراف، لكل جماعة ولكل شخص، بكرامة متساوية، وفرص متكافئة؛ وحتى ولا يكون تمييز ولا تنتهك حقوق الإنسان الأساسية، بل يتم تعزيزها. كما ترأس قداساً في استاد البحرين الوطني حضره ما يزيد عن 20 ألف من أتباع الديانة المسيحية في البحرين وبعض دول الخليج العربي، كما عقد لقاء مع الشباب في مدرسة القلب الأقدس التابع للكنيسة، وأفتتح خلال زيارته أكبر كنيسة في منطقة الخليج العربي والتي تم انشائها في البحرين في السنتين الأخيريتين.

فيما أطلق شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب نداء للحوار بين السنة والشيعة، حيث ورد في كلمته "هذه الدعوة إذ أتوجّهُ بها إلى إخوتنا من المسلمين الشيعة، فإنني على استعداد، ومعي كبار علماء الأزهر، ومجلس حُكماء المسلمين، لعقدِ مثل هذا الاجتماع بقلوب مفتوحة وأيدٍ ممدودة للجلوس معا على مائدة واحدة". وأكد على “وقف خطابات الكراهية المتبادلة، وأساليب الاستفزاز والتكفير، وضرورة تجاوز الصِراعات التاريخية والمعاصِرة بكلِّ إشكالاتها ورواسبها السيئة”.

4.    صدر تقرير من مكتب المفوض السامي لحقوق الأنسان، حول حرية الاعلام في دول الشرق الأوسط، شمل البحرين واستعرض وضع الاعلام السيئ في هذه الدول والتضييق الذي يتعرض له الاعلام. وتوصل الي مجموعة من التوصيات منها ما يتعلق بالبحرين وهي " تحتاج البحرين إلى إصلاح شامل للتشريعات المتعلقة بالإعلام لجعلها تتماشى مع المعايير الدولية لحرية التعبير. وسيتطلب ذلك تعديل أو إلغاء عدد من الأحكام، بما في ذلك جرائم النشر، والتجديف والتشهير، وكذلك التقييد من المادة 23 من الدستور. إن الإطار التشريعي لحماية استقلالية الصحافة وسلامة الصحفيين مطلوب لإلغاء الهيئات التي تسيطر عليها الدولة والتي تتحكم في وسائل الإعلام بصلاحيات غير مقيدة".

(المصدر: ديلمون بوست https://www.delmonpost.me/post/press2 )

 

5.    المراجعة الدورية الشاملة (UPR) أنهي مجلس حقوق الانسان في دورته الأخيرة التي انتهت في 11 نوفمبر المراجعة الدورية لملف البحرين لحقوق الانسان حيث قدمت البحرين تقريرها كما قدمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني من داخل البحرين وخارجها ومنها الجمعية البحرينية للشفافية والاتحاد النسائي والجمعية البحرينية لحقوق الانسان وجمعية مراقبة حقوق الانسان وغيرها تقارير الظل. وتوصلت 92 دولة الى 245 توصية طرحت في اجتماع المجلس بتاريخ 7 نوفمبر وسوف ترد البحرين على هذه التوصيات في اجتماع في شهر فبراير 2023 حول مدى قبول البحرين بهذه التوصيات أو الاعتراض عليه او التحفظ على بعضها.

 

6.    تداول معلومات على وسائل التواصل الاجتماعي من نشطاء حقوق الانسان (أحمد الوداعي معهد بيرد لحقوق الانسان -لندن) عن تقديم المحكوم بالمؤبد عبد الهادي الخواجة بتقديمه لمحاكمة جديدة وهو في سجنه في سجن جو بتهمة إهانة دولة صديقة (اسرائيل) في تطور جديد حيث انها المرة الأولى التي يقدم فيها مواطن بهذه التهمة بعد توقيع اتفاقية ابراهام مع الكيان الصهيوني.

 

7.    احتفل الاتحاد النسائي وبعض الجمعيات النسائية باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، بإقامة ندوة حوارية ومعرض للرسوم، بتاريخ 25 نوفمبر 2022م.