التحرك الشعبي في السودان هو الأساس في إسقاط نظام البشير وسوف يكون الأساس في الإنتقال السلمي للسلطة إلى المدنيين

إن إسقاط نظام البشير هو خطوة للأمام بالنسبة للمتظاهرين السلميين في السودان؛ إلا أن هذا الإنجاز لن يكتمل إلا بإرساء نظام حكم مدني. إن الإحتجاجات المستمرة والدعوات إلى عصيان مدني من مختلف المهنيين لا زالت تنادي بالإنتقال الفوري للسلطة إلى المدنيين لإرساء نظام ديمقراطي يعزز ويحمي حقوق وحريات الإنسان. المجموعات النسائية والطلاب والشباب والأكبر سناً من السودانيين لا زالوا يتحركون منذ أشهر، وهم مستعدون لمواصلة هذا التحرك، حتى تسمع أصواتهم وتحقق مطالبهم.

وبناء عليه، إن قرار المجلس العسكري الإنتقالي بإلغاء قرار تجميد النقابات في السودان والسماح لهم بالعمل لا تلبي حقاً مطالب الشعب، بما أن هذه النقابات لم تلعب دوراً إلا في الدفاع عن نظام البشير دون أي استقلالية. وعلاوة على ذلك، إن التهديدات التي يوجهها المجلس العسكري الإنتقالي إلى المهنيين المشاركين في الإضرابات مقلقة جداً.

إن تحرك الشعب السوداني ومقاومته الصلبة للعنف وتنظيمه للإحتجاجات السلمية أعطت الأمل للملايين وتم تشجيعها في مختلف أنحاء العالم. إن تنظيم المزيد من الإحتجاجات والإضرابات على نطاق البلد هي الطريقة الوحيدة التي يراها المحتجون لضمان انتقال سلمي للسلطة إلى المدنيين.

إن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية تدعم إضرابات النقابات المستقلة وتحركات منظمات المجتمع المدني في السودان وتجدد نداءها إلى الإحترام الكامل لحرية التجمع السلمي للشعوب، وتوجه نداء إلى القوات العسكرية بالتراجع عن أي أعمال عنف ضد المتظاهرين ومنظمي الإضرابات. إن شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية تؤمن بأن البيئة التمكينية للمجموعات الحقوقية المستقلة لتتشكل وتتجمع بشكل سلمي وتعبر عن رؤيتها هي حاجة أساسية لضمان انتقال شفاف وتشاركي وتضميني. كما توجه شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية نداءً للمجتمع الدولي للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى مجلس مدني يقود عملية انتقال سلمي في السودان.

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد