الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين - شهر حزيران/ يونيو 2022 تقرير المجتمع المدني في موريتانيا – حزيران/ يونيو 2022 تقرير حول الفضاء المدني في البحرين خلال شهر يونيو/ حزيران 2022 تقرير الفضاء المدني في اليمن خلال شهر يونيو/ حزيران 2022 البيئة التمكينية للمجتمع المدني في الجزائر - شهر يونيو/ حزيران 2022 تقرير الفضاء المدني في مصر يونيو/ حزيران 2022 تقرير الفضاء المدني في المغرب خلال شهر يونيو/ حزيران 2022 تقرير الفضاء المدني في العراق لشعر يونيو/ حزيران 2022 التقرير الشهري حول الفضاء المدني بالسودان خلال يونيو/ حزيران 2022 التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين - شهر أيار/ مايو 2022 تقرير الفضاء المدني في البحرين لشهر ماي/أذار 2022 أهم أحداث الفضاء المدني في موريتانيا - أيار/ماي 2022 تقرير الفضاء المدني في اليمن - شهر مايو 2022 ما الذي يحرك تونس؟ البيئة التمكينية للمجتمع المدني في الجزائر - شهر ماي/أيار 2022 تقرير الفضاء المدني في مصر لشهر مايو/أيار 2022 راصد الفضاء المدني في العراق – أيار/ماي 2022 راصد الفضاء المدني في لبنان - مايو/أيار 2022 الفضاء المدني في السودان - مايو/ أيار 2022 هل يعيش المغرب ردة في مجال الحقوق والحريات؟
التقارير الوطنية
عد الى الخلف
الحركات الاجتماعية والفضاء المدني في المغرب بقلم شفيق السواكي: التقرير الوطني لسنة 2020
Dec 31, 2020

المقدمة (الرجاء الضغط هنا لتحميل التقرير الكامل)


يتوخى هذا التقرير رصد وتحليل التطورات التي يعرفها المجتمع المدني والفضاء المدني في المغرب خلال سنة 2020 ووضعها في سياقاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية من جهة وتوثيق خصائص البيئة التي تعمل فيها الجمعيات والأدوار التي تلعبها هذه الأخيرة بعلاقة مع الأطراف المعنية، الدولة والمنظمات الدولية خاصة.



وانطلاقاً من الأهداف الخاصة بالتقرير، فقد اعتمدنا منهجية نوعية توخت جمع المعطيات عبر البحث التوثيقي وتحليل الوثائق (دراسات، تقارير، الاطلاع على المواقع الإلكترونية). 



ولإغناء المعطيات واستقصاء وجهات نظر متعددة، قمنا باستطلاع للرأي واستجواب مجموعة من النشطاء والفاعلين الجمعويين والحقوقيين من مناطق متفرقة من المغرب (الرباط، أكادير، الحسيمة، طنجة، القنيطرة). فقد قمنا في الأسبوع الأخير من شهر فبراير 2021  بإجراء استجوابات عبر الهاتف لاستقصاء رأي 12 ناشطاً وفاعلاً مدنياً حول الإشكالات المرتبطة بالفعل المدني في المغرب. 



وقد استهدف استطلاع الرأي هذا 4 نشطاء حقوقيين وناشطتين من الحركة النسائية و6 فاعلين جمعويين في مجال التنمية الديمقراطية. واستهدفت الاستجوابات جمع آراء ومواقف هؤلاء الفاعلين والنشطاء حول القضايا والمحاور التي يتناولها هذا التقرير (المجال المتاح للمجتمع المدني للمشاركة في السياسات العمومية، العمل المدني بين القانون والممارسة، العلاقة بين المجتمع المدني والجهات المانحة، الحكامة الداخلية لمنظمات المجتمع المدني...).