الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: احتجازات تعسّفيّة لأسباب سياسية وغيرها من الانتهاكات على الفضاء المدني العراق: انفراج جزئي على وقع الصواريخ ينذر بتهديد السلم الأهلي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 الجزائر: استمرار الاعتداءات على الناشطين والجمعيات والصحافيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 البحرين: استمرار التضييق على الحريات الفردية وحرية الحق في التجمع خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لبنان: المجتمع المدني بمواجهة قمع السلطة والأزمة الاقتصادية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 تونس: ضبابية مستقبل حرية الاعلام والصحافة - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 المغرب: الحريات العامة بين استراتيجية الحكومة الجديدة واستمرار الاعتقالات في صفوف الحقوقيين السودان: تداعيات انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول مستمرة اليمن: المجتمع المدني يعاني من أجل البقاء - سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
منظمات المجتمع المدني تكشف عن مدى عمليات المراقبة القمعية للحكومة البحرينية
Sep 01, 2021

تعبير

على أثر أنباء حول مراقبة تسعة مدافعين بحرينيين عن حقوق الإنسان ونشطاء ومدون ومصور صحفي، دعا مركز الخليج لحقوق الإنسان (GCHR) إلى الوقف الفوري لاستخدام وبيع ونقل تكنولوجيا المراقبة إلى الحكومات الاستبدادية والقمعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تم التأكيد بشكل أكبر على مدى المراقبة التي يتعرض لها المدافعون البحرينيون عن حقوق الإنسان، سواء في الداخل أو الخارج، في تقرير جديد صادر عن Citizen Lab و Red Line for Gulf بعنوان "من اللؤلؤة إلى Pegasus، الحكومة البحرينية تقطف النشطاء مع مجموعة NSO مآثر iPhone بدون نقرة ". حدد التقرير تسعة بحرينيين، من بينهم ثلاثة أعضاء لم يتم تسميتهم من مركز البحرين لحقوق الإنسان (BCHR)، وأربعة نشطاء سياسيين لم يكشف عن أسمائهم، والمصور الصحفي موسى عبد علي (المعروف أيضًا باسم موسى محمد) والمدون يوسف الجمري، الذين تم اختراق أجهزة iPhone الخاصة بهم عبر برنامج التجسس Pegasus التابع لمجموعة NSO بين يونيو 2020 وفبراير 2021.

في مقابلة مع ميدل إيست آي، روى محمد، المقيم الآن في لندن، تجربته كضحية لمراقبة الحكومة البحرينية: "عندما هربت من التعذيب والاضطهاد في البحرين، اعتقدت أنني سأجد الأمان في لندن، لكنني بقيت أواجه المراقبة والهجمات الجسدية من قبل الأنظمة الخليجية". وتعليقًا على موقف محمد وعلى تقريرهم الجديد، قال ممثل Citizen Lab: "لم نشهد سوى حكومة البحرين تتجسس في البحرين وقطر؛ أبدا في أوروبا". يُعتقد أن الناشط الذي يتخذ من لندن مقراً له، محمد، قد يكون قد تعرض للاختراق من قبل مشغل مرتبط بحكومة مختلفة مثل الحليفين البحرينيين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الذين تورطوا أيضًا في مراقبة المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين محليا وخارجيا.

في بيان مشترك صدر في يوليو / تموز 2021، ردت 45 منظمة حقوقية على التقارير التي كشفت النطاق المذهل لمراقبة المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين والمدونين ونشطاء الإنترنت التي ييسرها برنامج التجسس Pegasus Group التابع لمجموعة NSO الإسرائيلية. حثت المنظمات، التي تضم أعضاء في تحالف المراقبة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جميع الدول على فرض حظر على بيع وترخيص ونقل واستخدام هذه المعدات حتى يتم وضع إطار تنظيمي واضح لحقوق الإنسان. لقد مر عامان منذ أن دعا المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة المعني بحرية الرأي والتعبير، ديفيد كاي، لأول مرة إلى وقف فوري لبيع ونقل واستخدام أدوات المراقبة.

في تطورات أخرى، دخل المدافع عن حقوق الإنسان المسجون الدكتور عبد الجليل السنكيس، الأكاديمي والمدون، في إضراب عن الطعام منذ 8 يوليو 2021. بدأ إضرابًا عن الطعام للسوائل فقط احتجاجًا على سوء المعاملة والمضايقة في سجن جو، بما في ذلك مصادرة كتاب من تأليفه عن اللهجات والثقافة البحرينية. يقضي السنكيس حكما بالسجن مدى الحياة بعد أن أدانته محكمة عسكرية لمشاركته في حركة الاحتجاج المؤيدة للديمقراطية عام 2011.

بدأ معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) عريضة تطالب بإطلاق سراح الدكتور السنكيس ووضع حد لاضطهاده في السجن.