الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: احتجازات تعسّفيّة لأسباب سياسية وغيرها من الانتهاكات على الفضاء المدني العراق: انفراج جزئي على وقع الصواريخ ينذر بتهديد السلم الأهلي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 الجزائر: استمرار الاعتداءات على الناشطين والجمعيات والصحافيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 البحرين: استمرار التضييق على الحريات الفردية وحرية الحق في التجمع خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لبنان: المجتمع المدني بمواجهة قمع السلطة والأزمة الاقتصادية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 تونس: ضبابية مستقبل حرية الاعلام والصحافة - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 المغرب: الحريات العامة بين استراتيجية الحكومة الجديدة واستمرار الاعتقالات في صفوف الحقوقيين السودان: تداعيات انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول مستمرة اليمن: المجتمع المدني يعاني من أجل البقاء - سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
مرصد الفضاء المدني: لبنان - كانون الأول (ديسمبر) 2021
Jan 13, 2022
حرية التعبير وتكوين الجمعيات

شهد شهر كانون الأول (ديسمبر) 2021، 116 نشاطًا جماعيًا: 55 اعتصامًا ومظاهرة، و27 إضرابًا، و25 حاجزًا على الطرق، و7 حواجز بنايات ومداهمات، ومسيرتان.

تم إنشاء 28 جمعية جديدة، 24 منها تهدف إلى التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي والتعليم.


قمع الأعمال الجماعية

هذا الشهر، تمت مواجهة عملين جماعيين بالقمع.

في 9 كانون الأول (ديسمبر)، دعت نقابة عمال كهرباء لبنان إلى الاعتصام في جميع مراكز مؤسسة كهرباء لبنان. تم استدعاء المتظاهرين الذين اقتحموا مبنى الشركة في بيروت إلى مركز للشرطة.

في 10 ديسمبر، تظاهرت مجموعة أمام وزارة الاقتصاد ضد الفساد والظروف المعيشية الاقتصادية والاجتماعية السيئة. أغلقت قوات الأمن الأبواب بالأقفال والسلاسل لمنع المتظاهرين من دخول المبنى.


التحركات ضد تقلص الفضاء المدني

استهدفت 3 إجراءات جماعية هذا الشهر محاولات الدولة لقمع الأعمال الجماعية وقمع الفضاء المدني.

في 9 كانون الأول (ديسمبر)، اعتصم المتظاهرون أمام مركز للشرطة أثناء استجواب خمسة منهم اقتحموا مبنى كهرباء لبنان في وقت سابق من ذلك اليوم.

في 15 كانون الأول (ديسمبر)، اقتحم متظاهرون مبنى وزارة الشؤون الاجتماعية فيما اعتصم آخرون أمام مخفر قوى الأمن الداخلي. واحتشدت الجماعتان للاحتجاج على استدعاء سبعة نشطاء اقتحموا الوزارة في 26 نوفمبر / تشرين الثاني ورفع وزير الشؤون الاجتماعية دعوى ضدهم.


استهداف النشطاء من قبل الدولة

في 8 كانون الأول (ديسمبر)، أفرج الأمن العام عن ندى حمصي، الصحفية الأمريكية من أصل سوري التي اعتقلت في 16 تشرين الثاني (نوفمبر)، وكان من المفترض أن يُطلق سراحها في 25 نوفمبر / تشرين الثاني، لكن الأمن العام أصدر بحقها أمر ترحيل واستمر في احتجازها. ربما تكون ندى الحمصي مستهدفة بسبب مواقفها العامة المؤيدة لفلسطين وعملها كصحفية.

في 15 كانون الأول (ديسمبر)، أمر وزير الداخلية بترحيل أعضاء جماعة معارضة بحرينية محظورة ومقرها بيروت بعد أن انتقدت سجلات حقوق الإنسان في البحرين.

في 16 كانون الأول (ديسمبر)، استجوب الأمن العام توفيق بريدي، المؤثر اللبناني على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مصادرة جواز سفره قبل ثلاثة أيام في مطار بيروت، بدعوى أنه أهان رئيس الجمهورية.

في 21 كانون الأول (ديسمبر)، ألقت السلطات اللبنانية القبض على مدافعة أردنية من مجتمع الميم ومدافعة عن حقوق المرأة كانت في طريقها إلى أستراليا هرباً من العنف والاضطهاد.