الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
الجزائر: تضييق على الفضاء المدني وتواصل مسلسل الاعتقالات على الحراك الشعبي والصحفيين وغيرهم البحرين: استدعاءات وانتهاكات ضد المجتمع المدني خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 مصر: تداعيات قمة المناخ (COP 27) على منظمات المجتمع المدني المصرية العراق: عدم قانونية الوضع الحالي للإدارات المحلية المغرب: الحريات الفردية بين مطرقة القانون وسندان المجتمع اليمن: جمود سياسي وتواصل القمع على الحريات العامة فلسطين: منع إقامة المؤتمر الشعبي الفلسطيني وتواصل انتهاكات الاحتلال وعربدة المستوطنين السودان: تواصل المساعي من أجل الحريات العامة فلسطين: استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والحريات الفردية والاعلامية لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير موريتانيا: اهم الاحداث المجتمع المدني خلال شهري اكتوبر ونوفمبر 2022 البحرين: ازدياد التضييق على مجلس النواب ومؤسسات المجتمع المدني خلال اكتوبر 2022 مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية
Nov 21, 2022

منذ بداية الأزمة في لبنان، تم إصدار عدد من المراسيم التي تفرض قيوداً مصرفية مثل تعميم رقم 151 المتعلق بالإجراءات الاستثنائية للسحب النقدي من حسابات العملات الأجنبية والتعميم رقم 158 المتعلق بالإجراءات الاستثنائية للسداد التدريجي للودائع بالعملات الأجنبية، الصادر عن البنك المركزي. نتيجة لذلك، منذ الرابع من تشرين الأول (أكتوبر)، اقتحم بعض المودعين البنوك المحلية للوصول إلى أموالهم الخاصة - وكان الكثيرون في حاجة إليها من أجل الرعاية الطبية العاجلة لأفراد الأسرة. تم احتجاز عملاء وموظفي البنوك المعنية كرهائن خلال هذه العمليات، والتي شملت الاعتقالات، واستخدام الأسلحة، ومنها البلاستكية في حالة سالي حافظ، وهي امرأة اقتحمت بنك بيروت لأخذ مدخراتها المحاصرة باستخدام مسدس بلاستيكي. ونتيجة لذلك، أعلنت جمعية المصارف في لبنان عن عدد من الإضرابات بعد اقتحام 7 فروع مصرفية بين الرابع من تشرين الأول ونهاية تشرين الأول. حتى الآن، لا تزال البنوك مغلقة ولا يمكن للعملاء الوصول إلى بنوكهم إلا عند التعيين.

 

حرية التجمع

شهد شهر تشرين الأول / أكتوبر 2022، 27 نشاطًا جماعيًا في لبنان: 18 اعتصامًا ومظاهرة، و 5 تسكير طرقات، و 4 حالات حرقات إطارات، واحتلال بناء، ومسيرة واحدة. المزيد عن خارطة الأعمال الجماعية في لبنان هنا.

 

حرية تكوين الجمعيات

وتأسست 26 جمعية جديدة تقدم خدمات وتعالج آثار الأزمة هذا الشهر، ثلاث منها في قطاع الزراعة، فيما تقدم الباقي خدمات اجتماعية ورعاية صحية.

 

استهداف الصحفيين

تم استدعاء نضال السبع للاستجواب من قبل المباحث الجنائية في 4 أكتوبر، بسبب شكوى بالتشهير قدمها نادر الحريري، على خلفية تغريدتين.

 

تعرض منزل الصحفي أحمد موسى في بلدة لباية في البقاع الغربي لإطلاق نار، يوم الثلاثاء، 18 تشرين الأول / أكتوبر، أصاب أحدها شرفة غرفة نومه. رفع موسى دعوى قضائية ضد مجهولين في مركز شرطة القرعون، ما دفعهم إلى فتح تحقيق.

 

أعلنت مريم مجدولين لحام أنها تعرضت للتهديد من قبل مرافقي المحامي عمر اسكندراني، إضافة إلى تلقيها عددًا من الرسائل المسيئة، يوم الخميس 20 أكتوبر، على خلفية نشرها تقريرًا على موقع "كبسة زر" عن المخرج سعيد الماروق.

 

تعرض رامي نعيم، ناشر موقع السياسة ونائب رئيس تحرير قناة MTV الإخبارية، لحملة تهدف إلى تشويه سمعته، يوم الاثنين 24 أكتوبر، عبر بث أخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن "القوات الأمنية" تطارده بسبب تجارة المخدرات ".

 

رفع النائب جبران باسيل، الخميس، 27 أكتوبر / تشرين الأول 2022، دعوى قضائية أمام النيابة العامة الاستئنافية، اتهم فيها الصحفي يوسف دياب ومراسلة قناة الجديد ريف عقيل بـ "التشهير" على خلفية تقرير إخباري عن إجراءات محاكمة باسيل.

 

استقلالية القضاء

 

دعا وزير العدل هنري خوري إلى اجتماع لمجلس القضاء الأعلى في 5 تشرين الأول / أكتوبر للبت فيما إذا كان سيتخذ موقفاً بشأن ترشيح محقق ثان في مجلس القضاء في قضية انفجار مرفأ بيروت، واختيار رؤساء لغرف محاكم التمييز. بعد ذلك، أدلى رئيس مجلس القضاء الأعلى، سهيل عبود، ببيان ناقش فيه الضغوط والتجاوزات واعتبر أن وزير العدل يسيء استغلال صلاحياته بإرغام مجلس القضاء الأعلى على تبني تنازلات سياسية لأغراض غير قضائية.