الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: احتجازات تعسّفيّة لأسباب سياسية وغيرها من الانتهاكات على الفضاء المدني العراق: انفراج جزئي على وقع الصواريخ ينذر بتهديد السلم الأهلي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 الجزائر: استمرار الاعتداءات على الناشطين والجمعيات والصحافيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 البحرين: استمرار التضييق على الحريات الفردية وحرية الحق في التجمع خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لبنان: المجتمع المدني بمواجهة قمع السلطة والأزمة الاقتصادية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 تونس: ضبابية مستقبل حرية الاعلام والصحافة - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 المغرب: الحريات العامة بين استراتيجية الحكومة الجديدة واستمرار الاعتقالات في صفوف الحقوقيين السودان: تداعيات انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول مستمرة اليمن: المجتمع المدني يعاني من أجل البقاء - سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
Sep 28, 2022

آب / أغسطس هو الشهر الذي شهد أقل عدد من التحركات منذ بداية العام 2022، لكن التهديدات على الحريات المدنية ظلت مرتفعة. تم ترهيب 5 صحفيين، تلقى 2 منهم تهديدات بالقتل.


حرية التجمع

شهد شهر آب / أغسطس 2022، 88 عملاً جماعيًا في لبنان: 56 اعتصامًا و 26 حاجزاً لتسكير طرقات و 7 إضرابات و 15 مسيرة و3 أعمال جماعية واجهت القمع. في 4 أغسطس / آب، أثناء مسيرة إحياء الذكرى السنوية الثانية لانفجار ميناء بيروت، اندلعت مشاجرات وجيزة بين المتظاهرين وقوات الأمن أمام مبنى البرلمان، وأفاد صحفيون أن قوات الأمن استخدمت الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية. في 26 أغسطس / آب، فضّ الجيش اعتصاماً للمطالبة بالإفراج عن 9 محتجزين خارج محكمة بيروت العسكرية. في 31 أغسطس/ آب، اشتبك الجيش مع المتظاهرين واستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق اعتصام للتنديد بانقطاع التيار الكهربائي خارج محطة كهرباء دير عمار. أصيب 13 متظاهرا.

 

حرية تكوين الجمعيات

هذا الشهر، تم تأسيس 29 جمعية جديدة، تركز جميعها على التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتأسس اتحاد نقابات الشحن والنقل والترانزيت في لبنان والخارج.


استهداف النشطاء

هذا الشهر، تم استهداف ناشط واحد من قبل السلطات. في 4 أغسطس / آب، حاولت السلطات اللبنانية، بشكل غير قانوني، إبعاد عاملة منزلية وناشطة كينية، وهي أيضاً طالب لجوء لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. بعد المحاولة الفاشلة، منعها الأمن العام من تلقي زيارات أو مكالمات هاتفية. تعرضت للاعتقال التعسفي والتعذيب والاعتداء الجسدي منذ أبريل / نيسان أثناء احتجازها. يتم التمييز ضدّها بسبب نشاطها خلال تحركات العاملات الكينيات أمام القنصلية الكينية في بيروت في يناير وفبراير 2022.


استهداف الصحفيين

هدد أنصار حزب الله هذا الشهر 3 صحفيين، كما منع عناصر أمن سوليدير صحفيين اثنين من التقاط الصور.

في 3 أغسطس، تعرض المصور الصحفي حسن شعبان، الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور احتجاجات ضد نقص المياه في بيت ياحون، للاعتداء من قبل مجموعة من 12 إلى 15 رجلاً من المنتمين إلى حزب الله، وتلقى تهديدات بالقتل، وأجبروه بإزالة مقاطع الفيديو الخاصة بالاحتجاجات، ولكنه رفضها. في اليوم التالي، في 4 أغسطس / آب، وجد رصاصة عالقة في نافذة سيارته. في 14 أغسطس/ آب، وجد سيارته مثقوبة الإطارات وورقة عليها عبارة "اترك القرية، أيها الجاسوس، أيها الكلب".

في 13 أغسطس/ آب، تعرضت الصحفية ديما صادق لتحريض علني على القتل والاغتصاب من قبل جواد نصر الله، نجل زعيم حزب الله، بعد أن نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورة لقاسم سليماني والخميني مع تسمية توضيحية تقول "آيات شيطانية".

تلقى مدير تحرير موقع أساس ميديا الإخباري محمد بركات تهديدات في منتصف آب /أغسطس بعد مقابلة تلفزيونية انتقد فيها خطاب حسن نصر الله الأخير.

في 30 أغسطس/ آب، منع عناصر أمن سوليدير الصحفي في سكاي نيوز سلمان العنداري والمصوّر ناجي حمزة من التقاط الصور في أسواق بيروت.


الرقابة

أطلقت الجهات الدينية في صيدا حملة ضد حفل غنائي كان مقررا في 20 أغسطس / آب، معتبرة إياه "مخالفة للآداب العامة". تم نقل الفعالية إلى مكان آخر، وسحبت البلدية رعايتها.