الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 موريتانيا: ما اهم تحركات المجتمع المدني في شهر آب/ أغسطس؟ المغرب: انتهاكات على مختلف الأصعدة وتطورات أخرى حول الفضاء المدني في شهر أغسطس/ آب 2022 مصر: حرية التعبير الى مزيد من القمع خلال شهر أغسطس/ آب 2022 منظمات المجتمع المدني ترفض قرار مجلس الوزراء الفلسطيني بشأن الشركات غير الربحية البحرين: تدهور الحريات وازدياد سوء البيئة التمكينية خلال شهر أغسطس 2022 الجزائر: استمرار التضييق على الحريات العامة خلال شهر آب/ أغسطس السودان: ما هي آخر التطورات نحو التحول الديمقراطي؟ اليمن: الفضاء المدني بين الهدنة والتسوية السياسية العراق: اقتحام مجلس النواب ومحاصرة مجلس القضاء الاعلى خطوة نحو انفجار الازمة السياسية ام انهاءها؟ مصر: رغم المحاولات بإظهار العكس الا ان حرية التعبير لا زالت في قبضة الدولة فلسطين: فصول متتالية من الانتهاكات المغرب: استمرار المضايقات على الفضاء المدني اليمن: ازدياد خطورة العمل الصحافي جرّاء تفاقم الانتهاكات ضد حرية الصحافة والاعلان البحرين: ما حقيقة العزل السياسي بعد تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية؟ العراق: ما هو وضع الفضاء المدني في ظل التوتّر السياسي والتضييق القانوني؟ السودان: مخرجات ورشة تقييم الفترة الانتقالية ووضع قوى التغيير الجزائر: محاكمات واعتقالات ضد نشطاء الحراك الشعبي التقرير الشهري حول الفضاء المدني في فلسطين - شهر حزيران/ يونيو 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
اليمن: ازدياد خطورة العمل الصحافي جرّاء تفاقم الانتهاكات ضد حرية الصحافة والاعلان
Aug 18, 2022

أطلقت نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالحريات الصحافية في اليمن خلال النصف الأول من العام 2022، موثقة جملة من الانتهاكات التي تؤكد استمرار العدائية تجاه الصحافة والصحفيين، وزيادة المخاطر المحدقة بحرية الرأي والتعبير في اليمن.

وذكرت النقابة في التقرير انها رصدت 50 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية ابتداء من 1 يناير إلى 30 يونيو 2022، منها 11 اعتداء على الصحفيين ووسائل إعلام بنسبة 22% من إجمالي الانتهاكات، و9 حالات حجز حرية بنسبة 18%، 7 حالات تهديد وتحريض على صحفيين بنسبة 14%، 6 حالات محاكمات واستدعاءات بنسبة 12%، 6 حالات إيقاف لإذاعات مجتمعية بنسبة 12%، و5 حالات تعذيب بنسبة 10%، وحالتي قتل بنسبة 4%، وحالتي مصادرة لمقتنيات صحفيين بنسبة 4%، وحالتي قطع رواتب عاملين في وسائل إعلام بنسبة 4%..

 

المنتهكون

وقالت النقابة بأن الحكومة الشرعية بكافة التشكيلات التابعة لها ارتكبت 23 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 46%، تليها جماعة الحوثي بـ 16 حالة بنسبة 32% رغم توقف النشاط الصحافي المعارض والمستقل في مناطق سيطرتها بفعل القيود والقمع، فيما ارتكب مجهولون 11 حالة انتهاك بنسبة 22 ٪. وارتكب مجهولون 6 حالات من إجمالي الاعتداءات، فيما ارتكبت الحكومة الشرعية 4 حالات، والحوثي حالة واحدة من إجمالي الاعتداءات.

وتنوعت حالات حجز الحرية بين الاحتجاز بـ 6 حالات بنسبة 76% من إجمالي حجز الحرية، والاعتقال بـ 3 حالات بنسبة 33%، تورطت فيها قوات وجهات حكومية بـ 7 حالات، وجماعة الحوثي بحالة واحدة، وجهات مجهولة بحالة واحدة.

 

10 صحفيين معتقلين

وأشارت النقابة الى انه ما يزال هناك 10 صحفيين معتقلين منهم 9 صحافيين لدى جماعة الحوثي هم (وحيد الصوفي " مخفي قسرا"، عبد الخالق عمران، توفيق المنصوري، أكرم الوليدي، حارث حميد، محمد عبده الصلاحي، محمد علي الجنيد، يونس عبد السلام، وصحافي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ العام 2015م هو محمد قائد المقري.

وطالبت النقابة بإسقاط الاحكام الجائرة بالإعدام التي يواجهها الصحفيون عبد الخالق عمران، توفيق المنصوري، أكرم الوليدي، وحارث حميد، وقالت: أن محاكمتهم مستمرة رغم إحالتهم إلى لجنة تبادل الأسرى. وأعلنت عن رفضها وتمسكها بإطلاق سراح الصحفيين دون إخضاعهم للمساومة السياسية أو الابتزاز القميء من خلال مساعي مبادلتهم بمقاتلين أو أسرى حرب.

 

45 حالة قتل

وأكدت النقابة بأنها رصدت حالتي قتل للمصور الصحفي فواز الوافي الذي قتل في ظروف غامضة بتعز في مارس الفائت، والصحفي صابر الحيدري الذي اغتيل بتفجير سيارته في عدن منتصف يونيو المنصرم، مشيرة الى أن التحقيقات لم تكشف هوية المتورطين في هاتين الجريمتين كما هو حال كل حالات قتل الصحفيين، وحالة الإفلات من العقاب لقتلة الصحفيين في اليمن.

يذكر بأن حالات قتل الصحفيين في اليمن بلغت 45 حالة منذ العام 2014 حتى الربع الاول من العام 2022 منهم صحفي واحد في العام 2014م، و10 صحفيين في العام 2015، و10 آخرين في العام 2016م، و3 صحفيين في العام 2017، وفي العام 2018 قتل 10 آخرين، وقتل اثنين من الصحفيين في العام 2019، و3 في العام 2020م و4 في العام 2021، وحالتي قتل خلال النصف الأول من العام 2022. وارتكبت جماعة الحوثي 17 حالة قتل، فيما ارتكب التحالف العربي 14 حالة، وسجلت 12 حالة ضد مجهول، وحالتين ضد جهات ارهابية.

 


تقرير شهر يوليو / تموز 2022 حول الفضاء المدني