بيان لجنة الدفاع عن المتظاهرين حول اخفاء وتعذيب الموقوفين

في 3/5/2020، لا تزال لجنة الدفاع عن المتظاهرين تتابع توقيف العشرات من المشاركين في الاحتجاجات خلال هذا الأسبوع في مختلف المناطق اللبنانية، لا سيما طرابلس وصيدا وزحلة والمتن. وقد علمت اللجنة لغاية الآن باستمرار توقيف 33 شخص على الأقل.

واخطر ما تبين لنا لغاية الآن ما يلي:

١) ان العديد من الموقوفين يتعرضون للعنف الشديد خلال إلقاء القبض عليهم وداخل آليات النقل وأماكن الاحتجاز التابعة لمخابرات الجيش، وذلك بناء لشهادة المحامين الذين قابلو الموقوفين وشهادة الذين افرج عنهم لغاية الآن. وتشير الأدلة الأولية إلى ان هذا العنف يهدف إلى انتزاع المعلومات ومعاقبة الموقوفين، مما قد يشكل جرائم التعذيب. ورغم مطالبات المحامين المتكررة بإجراء معاينة طبيب شرعي لخمسة موقوفين لدى وزارة الدفاع، قررت النيابة العامة العسكرية ارجاء هذا الأمر لغاية يوم الاثنين في ما يخالف موجب التثبت والتحقيق في جرائم التعذيب ويؤدي لإخفاء آثار العنف الظاهرة على اجسادهم.

٢) ان اغلبية الموقوفين تم إخفاؤهم قسرًا دون ان يعرف جهة ومكان احتجازهم لعدة ايام. ولم يعرف مكان احتجازهم الا بعد اصرار محامو لجنة الدفاع على النيابة العامة التمييزية والنيابة العامة العسكرية على الإفصاح عن مكان احتجازهم والسماح لهم بالاتصال بعائلاتهم.

٣) لم يتمكن اي من الموقوفين من مقابلة محام الا بعد طلب نقيب المحامين في بيروت ملحم خلف، حيث تمكنت النقابة بالتعاون مع النائب العام العسكري بيتر جرمانوس من تأمين دخول محامين من لجنة الدفاع لمقابلة ١٥ موقوف في مديرية المخابرات في وزارة الدفاع في ٣٠/٥/٢٠٢ و٦ موقوفين في الشرطة العسكرية في صيدا في ٢/٥/٢٠٢ فور نقلهم من فروع المخابرات في طرابلس وصيدا وصربا. وقد رفض فرعي المخابرات في طرابلس وزحلة السماح للمحامين من الدخول لمقابلة الموقوفين لديهم.

لذلك، تطلب اللجنة من النيابة العامة التمييزية والنيابة العامة العسكرية ووزارة الدفاع ومديرية المخابرات وسائر سلطات الاحتجاز بالآتي:

١. وقف أعمال التعذيب والمعاملة المهينة لجميع الموقوفين، مهما كانت أسباب توقيفهم، وفتح تحقيقات جدية بهذه الجرائم والمخالفات تمهيدًا لمحاسبة المرتكبين وإعلان نتائجها للرأي العام ضمانًا للشفافية والمصداقية.

٢. وقف أعمال الإخفاء القسري لجميع الموقوفين، وتنفيذ ضمانات المادة ٤٧ من أصول المحاكمات الجزائية كاملة وفور احتجاز المشتبه فيهم، والسماح لهم بإجراء اتصال ومقابلة محام لا سيما لدى مديرية مخابرات الجيش في وزارة الدفاع وفروع المخابرات كافة.

٣. اجراء معاينة الطبيب الشرعي فورا وبأسرع وقت ممكن للموقوفين الذين تعرضوا للتعذيب، لا سيما لخمسة من الموقوفين في مديرية المخابرات في وزارة الدفاع.

٤. حصر صلاحية مخابرات الجيش وفقا للقانون وإجراء التحقيقات مع المدنيين في الجرائم العسكرية من قبل الشرطة العسكرية حصرًا.

أخر التطورات

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020
05/18/2020

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020

رغم الظروف الصحية الطارئة واعلان الحظر الشامل في العاصمة الخرطوم، الا ان الفضاء المدني يتسم بالحراك الايجابي رغم بعض الظواهر السلبية في ظل توازن القوى بين مكونات الحراك الثوري والقوى المضادة للثورة خاصة المؤسسات العسكرية والأمنية.  

السودان إقرأ المزيد
تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة
05/15/2020

تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة

الحركة الاحتجاجية في العراق تجدد مطالب المساءلة في أول جلسة إحاطة عبر الانترنت: ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان يطالبون الحكومة الجديدة بدعم التحقيقات في الانتهاكات التي استهدفت المتظاهرين. نسقت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة امبيونتي واتش ومعهد صحافة الحرب والسلام اليوم هذه الجلسة التي انضم اليها متحدثون من خمس محافظات، ألا وهي ذي قار، وبغداد، والنجف، والبصرة، والديوانية، عرضوا خلالها مختلف الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون في حركة الإحتجاج التي انطلقت منذ أكتوبر 2019.

وقد كتب هذا الملخص بناء على العروض التي قدمت خلال الجلسة.

العراق إقرأ المزيد
بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020
05/01/2020

بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020

استمرت تعليمات وإجراءات مجلس الوزراء الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وهو ما يؤثر بالفعل على كافة قطاعات الدولة وخصوصا عمل منظمات المجتمع المدني. وهو ما انعكس بوضوح على أنشطة المجتمع المدني ما بين خيري لدعم الفئات المتضررة من هذا الإغلاق، او صحي والذي ركز على توفير مستلزمات أولية مثل القفزات والكمامات سواء لتوزيعها على المواطنين أو تقديمها للفرق الطبية.

كما كان لهذا الإغلاق أثر واضح على تعطل في الإجراءات الخاصة بالموافقات على مشروعات المجتمع المدني حتى التي تعمل بالتعاون مع الحكومة. رغم ذلك الإغلاق لم تنسى الحكومة في 28 من أبريل 2020 من تم تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفقا القرار رقم 168 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية.

مصر إقرأ المزيد
الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020
04/30/2020

الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020

بالإضافة الى تداعيات وباء كورونا، تشهد الجزائر استمرار قمع النشطاء انتقاماً من المشاركين في الاحتجاجات، وتطورات جديدة في قضية التضييق على الصحافة الحرة.

الجزائر إقرأ المزيد