المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان تدين استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين

أدانت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان، وهي الهيئة الحكومية العليا المختصة بحقوق الإنسان، مقتل المتظاهرين "بالرصاص الحي" خلال موجة الاحتجاجات العارمة في جميع أنحاء البلاد، داعية السلطات إلى محاسبة المسؤولين وتقديمهم إلى العدالة.

ويمثل بيان المفوضية أول اعتراف من قبل جهة حكومية سودانية بأن الذخيرة الحية استخدمت في الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ اندلاعها الشهر الماضي.

وقالت المفوضية "‎ونحن ننظر بأسف بالغ لاستخدام الرصاص الحي ضد مواطنين عزل...وترفض المفوضية التعرض لحياة المواطنين وإزهاقها إذ أن حفظ الحياة حق مكفول في كل الأديان والدساتير"، وهي مفوضية تم تعيين أعضاءها من قبل البشير نفسه. 

إلا أن المفوضية لم تأت على ذكر المسؤولين عن إطلاق الرصاص الحي أو من أمروا بإطلاقها على المتظاهرين الذين ينادون بتنحي البشير في المظاهرات على خلفية ارتفاع كلفة المعيشة.

وتابعت المفوضية "كما نبدي قلقنا البالغ من استخدام الغاز المسيل للدموع داخل حرم مستشفى أم درمان والذي أدى إلي إيذاء المرضى والمرافقين والممارسين الصحيين وتعريضهم لخطورات محتملة..والمطاردات داخل المستشفى الذي أدى إلي ترويع المواطنين"، وقد طالبت بإجراء تحقيق عن المسؤولين وتسليمهم إلى العدالة. 

وقد جاء بيان المفوضية في سياق يوم آخر من الاحتجاجات التي اندلعت منذ 19 ديسمبر الماضي، عندما زادت الحكومة سعر الخبز إلى ثلاثة أضعاف. ومنذ ذلك الحين، والتظاهرات تتوسع لتصبح حركة أكبر نطاقاً تطالب البشير بالتنحي. 

أخر التطورات

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020
05/18/2020

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020

رغم الظروف الصحية الطارئة واعلان الحظر الشامل في العاصمة الخرطوم، الا ان الفضاء المدني يتسم بالحراك الايجابي رغم بعض الظواهر السلبية في ظل توازن القوى بين مكونات الحراك الثوري والقوى المضادة للثورة خاصة المؤسسات العسكرية والأمنية.  

السودان إقرأ المزيد
تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة
05/15/2020

تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة

الحركة الاحتجاجية في العراق تجدد مطالب المساءلة في أول جلسة إحاطة عبر الانترنت: ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان يطالبون الحكومة الجديدة بدعم التحقيقات في الانتهاكات التي استهدفت المتظاهرين. نسقت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة امبيونتي واتش ومعهد صحافة الحرب والسلام اليوم هذه الجلسة التي انضم اليها متحدثون من خمس محافظات، ألا وهي ذي قار، وبغداد، والنجف، والبصرة، والديوانية، عرضوا خلالها مختلف الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون في حركة الإحتجاج التي انطلقت منذ أكتوبر 2019.

وقد كتب هذا الملخص بناء على العروض التي قدمت خلال الجلسة.

العراق إقرأ المزيد
بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020
05/01/2020

بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020

استمرت تعليمات وإجراءات مجلس الوزراء الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وهو ما يؤثر بالفعل على كافة قطاعات الدولة وخصوصا عمل منظمات المجتمع المدني. وهو ما انعكس بوضوح على أنشطة المجتمع المدني ما بين خيري لدعم الفئات المتضررة من هذا الإغلاق، او صحي والذي ركز على توفير مستلزمات أولية مثل القفزات والكمامات سواء لتوزيعها على المواطنين أو تقديمها للفرق الطبية.

كما كان لهذا الإغلاق أثر واضح على تعطل في الإجراءات الخاصة بالموافقات على مشروعات المجتمع المدني حتى التي تعمل بالتعاون مع الحكومة. رغم ذلك الإغلاق لم تنسى الحكومة في 28 من أبريل 2020 من تم تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفقا القرار رقم 168 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية.

مصر إقرأ المزيد
الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020
04/30/2020

الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020

بالإضافة الى تداعيات وباء كورونا، تشهد الجزائر استمرار قمع النشطاء انتقاماً من المشاركين في الاحتجاجات، وتطورات جديدة في قضية التضييق على الصحافة الحرة.

الجزائر إقرأ المزيد