المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان تدين استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين

أدانت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان، وهي الهيئة الحكومية العليا المختصة بحقوق الإنسان، مقتل المتظاهرين "بالرصاص الحي" خلال موجة الاحتجاجات العارمة في جميع أنحاء البلاد، داعية السلطات إلى محاسبة المسؤولين وتقديمهم إلى العدالة.

ويمثل بيان المفوضية أول اعتراف من قبل جهة حكومية سودانية بأن الذخيرة الحية استخدمت في الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ اندلاعها الشهر الماضي.

وقالت المفوضية "‎ونحن ننظر بأسف بالغ لاستخدام الرصاص الحي ضد مواطنين عزل...وترفض المفوضية التعرض لحياة المواطنين وإزهاقها إذ أن حفظ الحياة حق مكفول في كل الأديان والدساتير"، وهي مفوضية تم تعيين أعضاءها من قبل البشير نفسه. 

إلا أن المفوضية لم تأت على ذكر المسؤولين عن إطلاق الرصاص الحي أو من أمروا بإطلاقها على المتظاهرين الذين ينادون بتنحي البشير في المظاهرات على خلفية ارتفاع كلفة المعيشة.

وتابعت المفوضية "كما نبدي قلقنا البالغ من استخدام الغاز المسيل للدموع داخل حرم مستشفى أم درمان والذي أدى إلي إيذاء المرضى والمرافقين والممارسين الصحيين وتعريضهم لخطورات محتملة..والمطاردات داخل المستشفى الذي أدى إلي ترويع المواطنين"، وقد طالبت بإجراء تحقيق عن المسؤولين وتسليمهم إلى العدالة. 

وقد جاء بيان المفوضية في سياق يوم آخر من الاحتجاجات التي اندلعت منذ 19 ديسمبر الماضي، عندما زادت الحكومة سعر الخبز إلى ثلاثة أضعاف. ومنذ ذلك الحين، والتظاهرات تتوسع لتصبح حركة أكبر نطاقاً تطالب البشير بالتنحي. 

أخر التطورات

لبنان: حالة طوارئ عسكرية وتزايد العنف ضد المتظاهرين
08/13/2020

لبنان: حالة طوارئ عسكرية وتزايد العنف ضد المتظاهرين

البرلمان اللبناني يعلن حالة الطوارئ عقب الانفجار، وسط تخوفات من استخدامه في الحد من حرية التعبير والتجمع وزيادة العنف ضد المتظاهرين. 

لبنان إقرأ المزيد
الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020
06/07/2020

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020

تميز هذا الشهر بالإضافة لتداعيات وباء كورونا، تواصل قمع نشطاء المجتمع المدني والجمعيات المدنية، والصحفيين والمدونين. كما كشفت رئاسة الجمهورية في الجزائر عن مسودة الدستور الجديد.  

الجزائر إقرأ المزيد
المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه
06/01/2020

المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه

بينما كانت الجهود، بما فيها الحكومية، تتوجه لتطويق جائحة كورونا وتداعياتها، فوجئ الرأي العام الوطني بالمغرب بتقديم مشروع قانون في اجتماع حكومي قصد المصادقة عليه قبل احالته على البرلمان. ويهدف مشروع القانون إلى الى تقييد صارم في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل منع استعمالها في حملات المقاطعة.

المغرب إقرأ المزيد
المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء
06/01/2020

المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء

تعرّض رئيس تحرير يومية "أخبار اليوم"، مساء الجمعة 22 ماي 2020، من أمام بيته بالدار البيضاء، للاعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب "هتك عرض بالعنف والاحتجاز".

المغرب إقرأ المزيد