تقرير حول اهم الاحتجاجات خلال شهر مايو 2021

خلدت المركزيات  النقابية في موريتانيا العيد الدولى للشغل فاتح مايو 2021  تحت شعار الوحدة الوطنية أداة لمكافحة الفساد 
باعتبار التصدي للفساد  سبيلا الى ارساء العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص  وضمان لولوج الجميع الى الخدمات الأساسية 
وقد دعت المركزيات التقابية  السلطات العمومية الى مراجعة النصوص القانونية والتنظيمية للشغل وتحسين واقع العمال وصيانة حقوقهم الأساسية . كزيادة أجور العمال 100%100 وتطبيق دفع مخصصات زيادات التقاعد والعمل على خلق حوار اجتماعي تطرح خلاله كل الأمور التي تضمن حقوق الاجتماعية والاقتصادية للعمال.                                                                                                                    
 
كما شهد شهر مايو 2021 ميلاد " تحالف وطني لمكافحة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة" يضم أكثر من 30 منظمة غير حكومية عاملة في مجال مكافحة الفساد وقد نظم هذا التحالف يوم 23 مايو  حفلا لانطلاق أنشطة  بقصر المؤتمرات  تضمن محاضرات حول الفساد من خلال رأي الشرع والقانون ودور المجتمع المدني فى محاربة الفساد وضرورة العمل على خلق رأي عام مناهض للفساد  في موريتانيا .
وكما بدأ شهر مايو باعياد  العمال والتعبير عن احزانهم وطرح مشاكلهم فانه اختتم باضراب الاساتذة والمعلمين بمؤسسات التعليم الثانوي والاساسي احتجاجا على رفض الوزارة التعاطي مع مطالبهم وفق ما أكدت عدة نقابات في بيان مشترك.
 ودعت النقابات في بيان مشترك الوزارة الوصية إلى الاستجابة الفورية لمطالب المدرسين وإيقاف أسلوب التجاهل والتخوين للنقابات الجادة التي ترفع صوت المدرسين المتذمرين في كل ربوع الوطن.
 وحملت النقابات وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي كامل المسؤولية عن كل الضرر الذي قد يلحق مسار العملية التربوية جراء تعطل الدراسة طيلة هذا الأسبوع.
 
 
المواقع الإخبارية: 
موقع الأخبار 
موقع الوئام انفو 
موقع الصحراء
 
تقرير من اعداد :
دة\ أم كلثوم حامدينو 

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد