تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر دجمبر2020

1-  وقفة احتجاجية في عاصمة ولاية" تيرس الزمور" رفضا لإقامة مصانع معالجة مخلفات التعدين بمواد كيماوية من ضمنها مادة "السيانيد" السامة، وينتمي المحتجون الى حراك "بيئتي في خطر " وهو حراك يرفض اقامة أي مصانع تستخدم مادة "السيانيد" في الولاية، وكانت السلطات الرسمية قد رخصت اكتوبر2020 لعدة شركات تستخدم مادة "السيانيد" في معالجة الحجارة المشبعة بالذهب في إطار تطوير الاستثمار في قطاع التنقيب" الأهلي عن الذهب " الذي تقع منشأته على بعد 110كلم الى اشمال الشرقي من مدينة أزويرات المنجمية.

وقد استخدم الأمن القوة لتفريق المحتجين بحجة أن النشاط غير مرخص وقد تم توقيف عدد من المحتجين لعدة ساعات.

2- دخول طلاب كلية الطب بجامعة انواكشوط العصرية يوم 1دجمبر 2020 في اضراب مفتوح عن الدراسة احتجاجا على ما سموه مماطلة عمادة الكلية في تحقيق عريضة مطلبية سبق أن تقدموا بها الى عمادة الكلية تتضمن:

- طرح الامتحان بشكل توافقي عن طريق الأقسام

- اشراف لجنة تربوية على طرح منهجية للتصحيح

- السماح بالتجاوز الى السنة السابعة مع وجود مادة واحدة لم تستوفى

- انشاء مستشفى جامعي

- توفير نقل جامعي لائق ومحترم وسكن جامعي مجهز

- توفير تأمين صحي لطلبة الكلية وتحسين وضعية المطعم وتمديد وقت دوامه

وقد اقتحمت الشرطة يوم 5دجنبر 2020 الحرم الجامعي وفرقت الطلاب المضربين واستخدمت ضدهم مسيلات الدموع. وقد حظي الحراك الطلابي بدعم واسع من الحركات الطلابية وعدد من الأحزاب السياسية.

3- تظاهرة يوم 14 ديسمبر 2020 لمجموعة من دائني المكتب العقاري للشيخ الرضى الصعيدي  أمام المحكمة العليا للمطالبة بإبطال البيوع مع المكتب الذى يتهمونه بتأسيس البيوع على " توثيق وتزوير غير قانوني " ودعي   المحتجون القضاء الى تطبيق المادة 1289 من المدونة التجارية  كما تظاهر عشرات المواطنين من دائني  مكتب الشيخ الرضى في ساحة الحرية أما القصر الرئاسي مطالبين بحقوقهم الضائعة وردد المتظاهرون هتافات تطالب الرئيس محمد الشيخ الغزواني بإنصافهم والتدخل من أجل ايجاد حل لمشكل عشرات اليتامى والأرامل الذين فقدوا ممتلكاتهم في عملية يكتنفها الغموض .وكان القضاء الموريتاني قد قبل الدعوى المقدمة من طرف الدائنين منذ أشهر غير أنها مازالت تراوح مكانها.

4- نظم مقدمو خدمات التعليم يوم 28 دجنبر 2020 وقفة احتجاجية للضغط على وزارة التهذيب الوطني والتكوين والإصلاح   من أجل ترسيمهم ودمجهم في الوظيفة العمومية، وتأتي هذه التظاهرة ضمن سلسلة تظاهرات دأب مقدمو خدمات التعليم على تنظيمها من وقت لأخر خلال السنة الدراسية، ويأتي هذا الاعتصام بعد أيام من إصدار لجنة التنسيق الموحد لنقابات مقدمي خدمات التعليم بيانا أعلنت فيه عن تنظيم وقفات احتجاجية تصعيدية.

5- نظم سكان تيفيريت يوم 27 دجنبر 2020 وقفة احتجاجية للمطالبة بتحييد مكب النفايات عن القرية لما تحمله من مخاطر على سلامة بيئة المنطقة ومن انعكاسات سلبية على صحة المواطنين، كما طالبو بتطبيق قرار وزارة الداخلية الصادر قبل شهرين لمنع استخدام مكب النفايات قرب القرية. وقد حدث صدام عنيف بين سكان القرية وفرقة من الدرك حيث قام رجال الدرك بقمع السكان بمسيلات الدموع وضربهم بالهراوات واعتقال بعض الناشطين المصممين على ابعاد شبح خطر النفايات عن قريتهم.

بيان للرأي العام الوطني والدولي من حراك بيئتي في خطر: 

إنارة للرأي العام الوطني والدولي حول الوقفة السلمية التي نظمها "حراك بيئتي في خطر" يوم الأحد: 2020/11/29، أمام مباني ولاية تيرس زمور رفضا لمصانع التصفية بالسيانيد والمواد السامة في ولاية تيرس زمور وما اعقبها من احداث متسارعة نود توضيح تفاصيل القضية على شكل نقاط نستعرضها كالتالي:

  1. الوقفة السلمية تمت الدعوة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأربعة وعشرين ساعة قبل تنظيمها
  2. بعد توافد عدد معتبر من المواطنين بدأوا في الانتظام على مسافة من الطريق المُعبد الذي يمر من أمام الولاية ورفع الشعارات وهو ما توضحه الصور الأولية التي تم نشرها من طرف بعض النشطاء والمدونين للحظات الأولى للوقفة 
  3.  بعد مرور أقل من خمس دقائق على الوقفة بدأت عناصر الشرطة والحرس المتواجدين داخل مباني الولاية في الاصطفاط والتأهب وهم يصرخون بأصوات عالية، ليخرجوا بعدها مباشرة في اتجاه المحتجين وهم يلوحون بالعصي وينهالون عليهم بالضرب من مختلف اجزاء الجسد ليسقط الزميل أمم ولد بوزومه تحت ضربات العناصر الذين حاصروه بشكل خاص وابعدوا عنه بقية الرفاق رغم محاولة بعض منهم انتشاله، وحملوه في حالة يرثى لها إلى داخل مباني الولاية.
  4.  تم اعتقال 9 أشخاص آخرين واقتيادهم إلى داخل مباني الولاية حيث بدأ فصل جديد من التعذيب وتلويثهم بقارورات مليئة بالبول اضافة للإساءات اللفظية والكلام البذيء في حقهم،  حتى وصل بهم إلى أن أمر أحدهم أحد الشباب بتلويط زميله قائلا له : (افعل بفلان كذا ليدرك أنه ليس رجلا أو سأوسعك ضربا) وهم في هيستريا من الضحك والتهكم.
    وفي تلك الأثناء اغمي على الزميل "احمد طه لكبار" تحت تأثير الضرب والتعذيب حيث اغلق عليه احد العناصر عن قصد البوابة الخلفية للسيارة ليتم نقله إلى المستشفى من طرف الشرطة.
  5. بعد ما يقارب ثلاث ساعات من هذه الوضعية الكارثية تم نقل الجميع في سيارة الشرطة وهم في وضعية أكثر إهانة، ليستقبلهم العناصر المتواجدين في المفوضية عند دخولهم بالصفعات على الوجه وتأمرهم بالوقوف على رُكبهم لمدة ساعة.
  6. بعد حوالي الرابعة مساء بدأ أخذ بصماتهم وتصوريهم بشكل منفرد ليتم الافراج عنهم بعد ذلك فرادى، ورغم أن من كان منهم يعاني إصابات بليغة وآلام حادة قد طالب بتوجيهي من طرف الشرطة إلى المستشفى لتلقي العلاج إلا أنها رفضت ذلك تم نقل الشباب المصابين إصابات بليغة ويعانون آلام حادة إلى المستشفى لتلقي العلاج وكانت حالاتهم الصحية متفاوتة ، واصعبها حالة الزميل (امم بوزومه) الذي لا يزال في المستشفى إلى غاية اليوم: 2020/12/03 وهو في حالة صحية صعبة.
     

اننا في حراك بيئتي في خطر وبعد هذه الجريمة البشعة التي ارتكبت في حقنا وما تعرضنا له من تعذيب وإساءات لفظية من طرف عناصر الشرطة والحرس الوطني وداخل مبنى عمومي (مباني الولاية) نطالب بمحاسبة كل من أمر  بهذه الجريمة النكراء وكل من نفذها كما نطالب بالحفاظ على ما وصلنا اليه من حريات يحاول اعداء الكلمة والرأي إجهاضها والتلاعب بها 
اننا في حراك بيئتي في خطر ماضون في نضالنا السلمي للحفاظ على بيئتنا بأسلوب سلمي وحضري ومن هنا نلفت انتباه الرأي العام الوطني والدولي اننا في حراك بيئتي في خطر  لم نكن يوما الا دعاة للسلمية كما نؤكد على احترامنا التام لهيبة الدولة وقداسة القانون وحرصنا على الأمن العام و وعينا بما يكفله لنا القانون من حق التعبير عبر الوسائل الحضارية والسلمية وما توقيفنا لأنشطة الحراك ابان موجة كورونا إلا دليل على ذلك كما يؤكد ذلك أيضا تراجعنا عن وقفات سابقة بعد ابلاغنا من طرف السلطات بعدم السماح لها لأسباب امنية أو غيرها.
واخيرا نحيط الرأي العام الوطني والدولي برفع عدة شكاوى لمحكمة ولاية تيرس زمور إيمانا منا بدولة القانون والحقوق والحريات راجين بأن تأخذ العدالة مجراها وتتم محاسبة كل الضالعين في هذه الجريمة.
ومن هنا نثمن جهود كل اصحاب الضمائر الحية الذين عبروا عن تضامنهم ومؤازرتهم و وقفوهم ضد هذه الممارسات السادية والمشينة من نواب ومحامين وأحزاب سياسية ومدونين وصحافة وحقوقيين ومواطنين عاديين ، كما نثمن الجهود التي تحركت في هذه القضية وطرحها على مستوى منظمات حقوق الإنسان الدولية التالية :

  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • المفوض الأوروبي لحقوق الإنسان
  • الجمعية الأوروبية للدفاع عن حقوق الإنسان.
  • منظمة العفو الدولية Amnesty International
  • هيومن رايتس ووتش Human Rights Watch
  • المنظمة العالمية لحقوق الإنسان FIDH.

عن حراك بيئتي في خطر: 2020/12/03

الدرك يفض اعتصام تفيريت ضد مكب النفايات

فض الاعتصام - (تواصل اجتماعي (فضت قوات الدرك المرابطة في قرية تفيريت (25 كلم شرق نواكشوط) اعتصام عدد من سكانها المعترضين على "إعادة" فتح مكب النفايات الموجود في القريةوأظهرت صور نشرها بعض المعتصمين قوات الدرك وهي تزيل خيام المعتصمين. وتشهد القرية منذ أسبوعين احتجاجات رافضة لفتح المكب بعد شهرين من قرار مجلس الوزراء إغلاقه.

بداية انفراجة..5 من سكان تيفيريت في مكتب الوزير الآن: ثلاثاء, 29/12/2020 - 11:19

الدرك يفض اعتصام سكان تيفيريت بالقوة 28 ديسمبر، 2020

 

رؤيا بوست: أقدمت قوة من الدرك الوطني على فض اعتصام سكان تيفيريت -25كلم من العاصمة نواكشوط- بالقوة، وذلك بعد أن رفض المعتصمون فض اعتصامهم المطالب بإزاحة مكب القمامة. ويطالب السكان منذ مدة طويلة بإزاحة مكب للقمامة، حيث نظموا احتجاجات متواصلة تم بعدها التوافق مع السلطات بخصوص آلية لتنفيذ مطالبهم إلا أن الجهات الحكومية لم تنفذها لحد الساعة.

 

استدعى وزير الداخلية محمد سالم ولد مرزوك نشطاء عن حراك تفيريت المناهض للمكب، وقد وصل قبل قليل إلى مباني وزارة الداخلية خمس نشطاء يمثلون قرى تفيريت الوئام العكبةيذكر أن وزير الداخلية كان قد استدعى قبل شهرين نفس الممثلين وأبلغهم بقرار إغلاق المكب إلا أنهم تفاجأوا قبل أيام بعودة تفريغ النفايات بالمكب

 

التقرير من اعداد:

دة أم كلثوم حامدينو

مسؤولة الدراسات بالشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي

 

 

 

 

 

مصادر التقرير:

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد