بيان شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بشأن السودان: الإنتقال السلمي والسلس للسلطة أمر لا بد منه في السودان

بعد الإطاحة بعمر البشير وإنشاء المجلس العسكري الانتقالي ظلت مطالب الشعب السوداني بالحكم المدني ثابتة.

استمرت الاحتجاجات السلمية بالدعوة إلى انتقال مستدام لحكم ديمقراطي، وفي الوقت نفسه استمرت المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف المعارضة.

تعرقل التقدم في سير المفاوضات بين التحالف العسكري والمعارضة في 13 مايو عندما تم استخدام الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين السلميين في الخرطوم والذي قتل خلاله 5 محتجين وعسكريين. تحركت الكثير من الإحتجاجات في جميع أنحاء السودان لإدانة الهجمات والدعوة إلى الحكم المدني. إلا أن اليوم، في 16 مايو، تم تعليق المفاوضات بين الجماعات العسكرية والمدنية لمدة 72 ساعة.

تدين شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بشدة الإنتهاكات بحق التجمع الشعبي السلمي في السودان وتدعو إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات ونقل السلطة بسلاسة إلى المدنيين. أدى تحرك الشعب السوداني في كل أنحاء البلاد منذ أوائل ديسمبر 2018 إلى الإطاحة بعمر البشير، لكن هذا الإنجاز لن يكتمل ما لم يتم إقامة نظام مدني وديمقراطي يحترم حقوق الإنسان وحرياته ويعززها ويلبيها.

وفي هذا الصدد تكرر شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية دعوتها إلى الاحترام التام لحرية الشعب في التجمع السلمي وتدعو القوات العسكرية السودانية إلى التراجع عن العنف ضد المحتجين. كما تدعو شبكة المنظمات العربية غير الحكومية  للتنمية إلى إجراء تحقيق مستقل من أجل محاسبة المسؤولين عن الهجمات ضد المتظاهرين في جميع المدن منذ بدء التظاهرات. أي "طرف ثالث" يُشار إليه في هذه الهجمات يجب أن يعلن عنه لإنهاء الإفلات من العقاب.

أخر التطورات

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020
01/04/2021

تقرير حول أبرز أحداث الأنشطة الاحتجاجية في موريتانيا - شهر ديسمبر2020

الأنشطة الاحتجاجية في موريتانبا في شهر ديسمبر

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول  التظاهرات  الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021
05/05/2021

تقرير حول التظاهرات الاحتجاجية في موريتانيا\ مارس وابريل 2021

تميزشهري مارس وابريل 2021 باستمرار احتجاجات مقدمي خدمات التعليم ومطالبتهم المستمرة للوزارة بترسيمهم بما يضمن لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها نظراءهم من المعلمين.

موريتانيا إقرأ المزيد
تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021
01/29/2021

تقرير حول أخبار البيئة التمكينية كانون الثاني/يناير 2021

آخر التحديثات حول وضع الفضاء المدني في الجزائر خلال شهر يناير 2021

الجزائر إقرأ المزيد
تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021
03/29/2021

تقرير المجتمع المدني المصري مارس/أذار 2021

في حين شهد شهر مارس/أذار تجديد حبس للعديد من العاملين والنشطاء بالمجتمع المدني؛ إلا أنه شهد نتائج ضغط منظمات المجتمع المدني لسنوات في بعض القضايا، كتعديل العقوبات قانون ختان الإناث وتدخل نقابة الصحفيين في قضايا القبض على الصحفيين على خلفية سياسية.  كما شهد هذا الشهر صدور بيانا مشتركا من 31 دولة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبة مصر بالتوقف عن اللجوء إلى قوانين مكافحة الإرهاب لتكميم أفواه المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين وإبقاء المنتقدين في الحبس الاحتياطي إلى أجل غير مسمى.  وهو ما طالبت به العديد من المنظمات الحقوقية في مصر منذ فترة في بيانات للمنظمات الدولية والدولة الأوروبية للضغط على مصر، وردت البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، على انتقادات مجلس حقوق الإنسان الأممي بانتقاد أوضاع حقوق الإنسان في أمريكا والدول الأوروبية.  كما حاولت الحكومة المصرية توضيح تبنيها رؤية تشاركية مع منظمات المجتمع المدني من خلال اللقاءات المكثفة لوزيرة التضامن المجتمع المدني مع ممثلي المجتمع المدني المحلي والأجنبي لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة وتوفق الأوضاع. وهو ما يؤكد على عودة اهتمام النظام المصري بالبعد الدولي في تعامله مع منظمات المجتمع المدني.

مصر إقرأ المزيد