الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
فلسطين: أزمة إضراب المعلمين وتجاهل الحكومة الجزائر: حل منظمات المجتمع المدني وملاحقات قضائية ضد صحفيي ونشطاء الحراك الشعبي البحرين: اعتقال أشخاص بسبب مشاركتهم في مسيرات إحياء للذكرى الثانية عشرة لحركة فبراير مصر: استمرار حبس عدد من الصحفيين على ذمة قضايا متعلقة بحرية الرأي والتعبير واستئناف الاعتداءات على مؤسسات حقوق الإنسان من قبل السلطات العراق: تصاعد حدة واشكال القيود على الفضاء المدني موريتانيا: تقرير حول أهم أنشطة المجتمع المدني الأردن: بين سطوة الواقع وجهود منظمات المجتمع المدني المغرب: واقع الاحتجاجات اليمن: استمرار عدم الاستقرار السياسي في اليمن بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان ضد الصحفيين والنشطاء الجزائر: تضييقات أمنية وانتهاكات على الحقوق والحريات العامة البحرين: استمرار منع بعض المسافرين وأحكام جديدة على الأفراد مصر: استمرار الملاحقات بموضوع حرية التعبير والرأي العراق: المجتمع المدني في العراق بين الاحتجاج والتشبيك الأردن: قيود إضافية على فرص الحصول على الموارد موريتانيا: من بين اهم الاحداث التي تتميز بعلاقتها مع الحياة العام وبدور المجتمع المدني فلسطين: المؤسسات الغير ربحية تحت تهديد مستمر اليمن: صعوبات مستمرة لمنظمات المجتمع المدني لاستخراج تراخيص التكوين المغرب: سنة جديدة على إيقاع اجتماعي منخفض المغرب: كرة القدم تعيد النساء إلى الفضاء العام السودان: مواكب إحياء ذكرى 19 ديسمبر 2018، اتفاق إطاري وأحداث دامية بجنوب دارفور
آخر التطورات
عد الى الخلف
لبنان: البنوك تساهم في تقلص مساحة الفضاء المدني
Dec 24, 2022
حرية التجمع

شهد شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، 19 تحركًا جماعيًا في لبنان: 14 اعتصامًا ومظاهرتان وإضرابًا واحدًا. أكثر من نصف الإجراءات الجماعية كانت مدفوعة بالمظالم الاجتماعية والاقتصادية. المزيد عن خارطة الأعمال الجماعية في لبنان هنا.

 

حرية تكوين الجمعيات

هذا الشهر، تم الإعلان عن 23 منظمة جديدة في الجريدة الرسمية. أربعة منها تعمل في مجال التعليم، واثنتان في مجال الزراعة، والباقي تقدم خدمات اجتماعية وطبية.

 

استهداف حقوق LGBTQ +

تم حظر فعاليات مجتمع LGBTQ+  من قبل وزير الداخلية. يأتي الحظر في وقت يسوء فيه الوضع الاقتصادي في البلاد والبيئة الخاصة بحقوق مجتمع الميم، خاصةً أن المادة 534 من قانون العقوبات لا تزال تحظر "الأفعال الجنسية غير الطبيعية" بين شخصين.

حظرت وزارة الداخلية اللبنانية النشاطات التي تروج لحقوق مجتمع الميم في رسالة بتاريخ 24 يونيو / حزيران 2022. وذكرت الرسالة أن مثل هذه التجمعات تنتهك العادات والتقاليد ومبادئ الدين. جاء البيان بعد أن أمر مجلس شورى الدولة وزارة الداخلية بإيقاف العمل بالقرار الصادر عن وزير الداخلية. وفي 18 تشرين الثاني / نوفمبر، قرر الوزير المولوي نقض حكم المحكمة بإرسال كتاب للأجهزة الأمنية يؤكد قراره السابق. حدد هذه المرة في كتابه قائمة تضم 30 شركة للتحقق منها تحت فئة "الاشتباه في الشذوذ الجنسي"، بدءًا من المطاعم إلى المنتجعات السياحية.

 

استهداف الصحفيين

استدعت هيئة تحرير طرابلس رئيس تحرير موقع سفير الشمال الإخباري، غسان ريفي، يوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022. جاء ذلك ردًا على دعوى رفعها ضده عمر حرفوش، بسبب مقال نشره الموقع.

 

البنوك تساهم في تقلص مساحة الفضاء المدني

يحاول زبائن البنوك في لبنان الوصول إلى مدخراتهم عن طريق اقتحام فروعها. منذ بداية الأزمة في عام 2019، تلجأ البنوك إلى الرقابة غير الرسمية على رأس المال وتقييد وصول المودعين إلى أموالهم. ونتيجة لذلك، كان المودعون يستهدفون البنوك المحلية منذ 4 أكتوبر 2022، واستمر ذلك في نوفمبر.

  تم الإبلاغ عن ثماني هجمات على الأقل في لبنان في نوفمبر، تمكن خلالها المودعون من استرداد بعض أموالهم المجمدة.

بعد سلسلة من الهجمات البارزة من قبل المودعين الذين يسعون إلى الوصول إلى أموالهم، ظلت معظم البنوك في لبنان مغلقة. وطلبت جمعية المصارف تنظيم إضراب لمدة ثلاثة أيام احتجاجا على الهجمات من قبل المودعين. لم يؤثر ذلك على جميع أصحاب الحسابات المصرفية في البلاد فحسب، بل أثر أيضًا على منظمات المجتمع المدني في لبنان وعملياتها والمستفيدين منها.