الفضاء المدني في العالم العربي

يسعى هذا المرصد إلى تغطية أخبار الفضاء المدني في المنطقة العربية وتحليلها ومواكبة المجتمع المدني بكافة تحدياته وانتقالاته
لبنان: بين الأزمة الاقتصادية والقضائية المغرب: التحديات الاجتماعية والحقوقية تلقي بظلالها على المجتمع تونس: انتهاكات بوليسية تهدد حرية الاعلام والصحافة الجزائر: فصل جديد من القمع والملاحقات القضائية مصر: الغسيل الأبيض وقمة المناخ COP 27 العراق: تشكيل الحكومة نهاية الانسداد السياسي ام بداية النهاية للحقبة الحالية السودان: ازدياد التضييق على حرية تكوين الجمعيات والحريات العامة اليمن: تدهور حرية التجمع والتعبير مصر: كيف يتعامل المجتمع المدني مع قمّة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: احتجازات تعسّفيّة لأسباب سياسية وغيرها من الانتهاكات على الفضاء المدني العراق: انفراج جزئي على وقع الصواريخ ينذر بتهديد السلم الأهلي خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 الجزائر: استمرار الاعتداءات على الناشطين والجمعيات والصحافيين خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 البحرين: استمرار التضييق على الحريات الفردية وحرية الحق في التجمع خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 لبنان: المجتمع المدني بمواجهة قمع السلطة والأزمة الاقتصادية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022 تونس: ضبابية مستقبل حرية الاعلام والصحافة - شهر سبتمبر/ أيلول 2022 المغرب: الحريات العامة بين استراتيجية الحكومة الجديدة واستمرار الاعتقالات في صفوف الحقوقيين السودان: تداعيات انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول مستمرة اليمن: المجتمع المدني يعاني من أجل البقاء - سبتمبر/ أيلول 2022 فلسطين: جيش الاحتلال الإسرائيلي يغلق 7 مؤسسات فلسطينية خلال شهر آب/ أغسطس 2022 لبنان: استمرار ارتفاع التهديدات على الحريات المدنية خلال شهر آب/ أغسطس 2022
آخر التطورات
عد الى الخلف
تقرير الفضاء المدني في البحرين لشهر ماي/أذار 2022
Jun 15, 2022


1.      أعلنت وزارة التربية عن تاريخ تسجيل الطلبة المستجدين لعامي 2022 - 2023  للإلتحاق بالمقاعد الدراسية، وأوضحت المستندات الواجب توافرها للتسجيل متمثلة في جواز سفر وبطاقة الطالب وشهادة الميلاد وبطاقة وجواز سفر ولي الامر على ان تكون جميع المستندات سارية المفعول. لقد سلطت طلبات هذه المستندات الضوء على المعاناة التي يتعرض لها أبناء البحرينيين الذين اسقطت جنسياتهم بسبب أحداث 2011 في البحرين. ويرى نشطاء حقوق الأنسان إنه عندما أصدرت المحكمة قراراتها باسقاط جنسية الاب لم تصدر قرارات في تنظيم حقوق الاسر المسقطة جنسية ربها مما دفع ذلك لاسقاط حقوقهم من الكثير من الخدمات وعلى سبيل المثال عدم منح الجنسية للأطفال الذين يولدون بعد اسقاط جنسية وآلدهم. الحق في التعليم، الدراسة في المدارس الحكومية، علاوة الغلاء، استحقاقات الاسكان، وغيرها... لقد رفضت ادارة الجنسية والجوازات اصدار جوازات سفر لبعض هؤلاء الأطفال، وصل الأمر الى صدور أحكام قضائية لصالحهم، ومع ذلك تتلكأ الادارة المعنية في منح جواز السفر.

https://www.instagram.com/p//?igshid=MDJmNzVkMjy=

2.    أصدرت مراسلون بلا حدود تقريرها السنوي حول حرية الصحافة لعام 2022، بتاريخ 5 مايو وقد تبوأت البحرين المركز 167 عالمياً بتحسن عن العام 2021 درجة واحدة، فيما تبوأت المركز 17 عربياً. وذكرت في تقريرها عن البحرين أنه لازال هناك 10 صحفيين يقضون عقوبة السجن.

https://rsf.org/ar/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86

 

3.    الجمعة 27 مايو 2022 أقامت سفارة الكيان الصهيوني في البحرين احتفالاً بمرور 74 عاما على احتلالها لفلسطين بمسمى ( ذكرى الاستقلال) شارك فيه وكيل وزارة الخارجية وبعض الاشخاص المعروفين بتوجههم للتطبيع مع الكيان الصهيوني. وهو الاحتفال الأول للكيان بعد افتتاح سفارته في المنامة.

https://www.albiladpress.com/news/2022/4974/bahrain/759786.html

4.    أصدر رجل الدين ( الشيعي ) الشيخ عيسى أحمد قاسم بيان بتاريخ 26 مايو2022م  طالب فيه الشعب بمقاطعة الانتخابات البرلمانية القادمة في البحرين المقرر اقامتها في شهر نوفمبر 2022 ويعتبر عيسى قاسم الأب الروحي لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تم حلها بحكم من المحكمة، وهي أكبر جمعية سياسية في البحرين ويعتبر أهم رجل دين في البلاد. حيث جاء في البيان ( الرَّأيُ الصحيحُ الذي لا ينبغي المراءَ فيه هو إمّا انتخاباتٌ فيها حلٌ لمشكلات الشَّعب، وإمّا لا مشاركة شعبيَّة تزيد من طغيان الحكم واستبداده). وأضاف،، (ولكنَّ الباحثين عن المالِ والمنصبِ لا يعيرون الحقّ سمعاً، ولا كوارث الشعوب همًّا). خلق بيانه مناقشات في وسائل التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لهذا الموقف.

https://bit.ly/3A5Uncv

5.    صدور حكم بالاعدام على شابين بحرينيين في المملكة العربية السعودية بتاريخ 24 مايو 2022م، يثير غضب بعض البحرينيين وأزدياد المطالبة بوقف تنفيذ حكم الاعدام. حيث أوضحت منظمة العفو الدولية، ( التي تتخذ في لندن مقرا لها، أنّ المتهمين المنتميين للطائفة الشيعية لم يتمكنا من الحصول على تمثيل قانوني طوال فترة احتجازهما قبل المحاكمة وأثناء الاستجواب. وأشارت إلى أنهما، بحسب وثائق المحكمة، أبلغا هيئة المحكمة أنهما تعرضا للتعذيب وأن اعترافاتهما انتُزعت منهما بالإكراه). وكانت المحكمة قد وجهت لهم تهمة تهريب متفجرات ومشاركتهم في احداث البحرين.

https://arbne.ws/3A5UfK3