تقرير رصدي عن البيئة التمكينية للمجتمع المدني في السودان

في ما يخص رصد البيئة التمكينية للمجتمع المدني في السودان يمكننا التطرق الى عدة عناوين رئيسية: 

الإنتهاكات التي تقع على المنظمات والناشطين في المجتمع المدني: 

خلال العام الحالى لم ترصد انتهاكات جسيمة تطال المنظمات مثل ايقافها أو منعها من اعادة تسجيلها، وان كان هنالك حالة انتهاك مستمر لمنظمة المنتدى المدني القومي والتي تم حلها تعسفيا في يناير 2015 وابطل القضاء قرار حلها ديسمبر 2016، إلا أنه والى الان لم يرد مسجل الجمعيات الثقافية على طلبها باعادة التسجيل.   

 يشترط على المنظمات أخذ موافقات مسبقة من الجهات الحكومية على أنشطتها وبرامجها المختلفة، وحصولها على التمويل، إذ لا يكفي حصول المنظمة على تصديق للعمل لقيامها بأنشطتها بحرية، بحيث يلزم أي منظمة قبل قيامها بتنفيذ أي مشروع الحصول على موافقة من الوزارات والجهات الامنية تتضمن موافقة هذه الجهات على كافة أنشطة المشروع، والتي يحق لها رفض أو تعديل الانشطة، كما تستغرق إجراءات قبول أي مشروع فترة زمنية طويلة تصل لثلاث أو أربع أشهر في العديد من الحالات. 

لم يتم توثيق حالات لانتهاكات تطال ناشطين في المجتمع المدني بسبب نشاطهم في المجتمع المدني، ولكن شهد شهرا يناير وفبراير اعتقالات طالت العديد من الناشطين والسياسيين على خلفية احتجاجات دعت لها الأحزاب السياسية لمناهضة السياسات الاقتصادية الحكومية والتي أدت الى زيادة الغلاء. 

المشاركة في المشاورات الحكومية: 

ثمة تحسن نسبي محدود في إدماج منظمات المجتمع المدني في التشاورات حول القضايا التنموية المختلفة خصوصا في ما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة وفي تعديلات بعض القوانين، وهنا تجد المنظمات تعاونا خاصة من الموظفيين الحكوميين في الوزارات المختلفة حيث يبدو حماسهم أكبر من الجهات الامنية للتعاون مع منظمات المجتمع المدني. وهنا يمكننا التمييز بين منظمات المجتمع المدني المستقلة، وبين منظمات المجتمع المدني التابعة للحكومة والتي تحظى بإدماج ومشاركة أكبر من قبل الطرف الحكومي. 

تعديل القانون :  

طرحت الحكومة وفي مشاورات محدودة مع قلة من العاملين في المجتمع المدني مسودة قانون جديد لمنظمات المجتمع المدني ثم تراجعت عن طرحه. 

 

أخر التطورات

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020
05/18/2020

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020

رغم الظروف الصحية الطارئة واعلان الحظر الشامل في العاصمة الخرطوم، الا ان الفضاء المدني يتسم بالحراك الايجابي رغم بعض الظواهر السلبية في ظل توازن القوى بين مكونات الحراك الثوري والقوى المضادة للثورة خاصة المؤسسات العسكرية والأمنية.  

السودان إقرأ المزيد
تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة
05/15/2020

تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة

الحركة الاحتجاجية في العراق تجدد مطالب المساءلة في أول جلسة إحاطة عبر الانترنت: ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان يطالبون الحكومة الجديدة بدعم التحقيقات في الانتهاكات التي استهدفت المتظاهرين. نسقت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة امبيونتي واتش ومعهد صحافة الحرب والسلام اليوم هذه الجلسة التي انضم اليها متحدثون من خمس محافظات، ألا وهي ذي قار، وبغداد، والنجف، والبصرة، والديوانية، عرضوا خلالها مختلف الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون في حركة الإحتجاج التي انطلقت منذ أكتوبر 2019.

وقد كتب هذا الملخص بناء على العروض التي قدمت خلال الجلسة.

العراق إقرأ المزيد
بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020
05/01/2020

بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020

استمرت تعليمات وإجراءات مجلس الوزراء الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وهو ما يؤثر بالفعل على كافة قطاعات الدولة وخصوصا عمل منظمات المجتمع المدني. وهو ما انعكس بوضوح على أنشطة المجتمع المدني ما بين خيري لدعم الفئات المتضررة من هذا الإغلاق، او صحي والذي ركز على توفير مستلزمات أولية مثل القفزات والكمامات سواء لتوزيعها على المواطنين أو تقديمها للفرق الطبية.

كما كان لهذا الإغلاق أثر واضح على تعطل في الإجراءات الخاصة بالموافقات على مشروعات المجتمع المدني حتى التي تعمل بالتعاون مع الحكومة. رغم ذلك الإغلاق لم تنسى الحكومة في 28 من أبريل 2020 من تم تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفقا القرار رقم 168 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية.

مصر إقرأ المزيد
الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020
04/30/2020

الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020

بالإضافة الى تداعيات وباء كورونا، تشهد الجزائر استمرار قمع النشطاء انتقاماً من المشاركين في الاحتجاجات، وتطورات جديدة في قضية التضييق على الصحافة الحرة.

الجزائر إقرأ المزيد