تقرير رصدي عن البيئة التمكينية للمجتمع المدني في السودان

في ما يخص رصد البيئة التمكينية للمجتمع المدني في السودان يمكننا التطرق الى عدة عناوين رئيسية: 

الإنتهاكات التي تقع على المنظمات والناشطين في المجتمع المدني: 

خلال العام الحالى لم ترصد انتهاكات جسيمة تطال المنظمات مثل ايقافها أو منعها من اعادة تسجيلها، وان كان هنالك حالة انتهاك مستمر لمنظمة المنتدى المدني القومي والتي تم حلها تعسفيا في يناير 2015 وابطل القضاء قرار حلها ديسمبر 2016، إلا أنه والى الان لم يرد مسجل الجمعيات الثقافية على طلبها باعادة التسجيل.   

 يشترط على المنظمات أخذ موافقات مسبقة من الجهات الحكومية على أنشطتها وبرامجها المختلفة، وحصولها على التمويل، إذ لا يكفي حصول المنظمة على تصديق للعمل لقيامها بأنشطتها بحرية، بحيث يلزم أي منظمة قبل قيامها بتنفيذ أي مشروع الحصول على موافقة من الوزارات والجهات الامنية تتضمن موافقة هذه الجهات على كافة أنشطة المشروع، والتي يحق لها رفض أو تعديل الانشطة، كما تستغرق إجراءات قبول أي مشروع فترة زمنية طويلة تصل لثلاث أو أربع أشهر في العديد من الحالات. 

لم يتم توثيق حالات لانتهاكات تطال ناشطين في المجتمع المدني بسبب نشاطهم في المجتمع المدني، ولكن شهد شهرا يناير وفبراير اعتقالات طالت العديد من الناشطين والسياسيين على خلفية احتجاجات دعت لها الأحزاب السياسية لمناهضة السياسات الاقتصادية الحكومية والتي أدت الى زيادة الغلاء. 

المشاركة في المشاورات الحكومية: 

ثمة تحسن نسبي محدود في إدماج منظمات المجتمع المدني في التشاورات حول القضايا التنموية المختلفة خصوصا في ما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة وفي تعديلات بعض القوانين، وهنا تجد المنظمات تعاونا خاصة من الموظفيين الحكوميين في الوزارات المختلفة حيث يبدو حماسهم أكبر من الجهات الامنية للتعاون مع منظمات المجتمع المدني. وهنا يمكننا التمييز بين منظمات المجتمع المدني المستقلة، وبين منظمات المجتمع المدني التابعة للحكومة والتي تحظى بإدماج ومشاركة أكبر من قبل الطرف الحكومي. 

تعديل القانون :  

طرحت الحكومة وفي مشاورات محدودة مع قلة من العاملين في المجتمع المدني مسودة قانون جديد لمنظمات المجتمع المدني ثم تراجعت عن طرحه. 

 

أخر التطورات

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020
06/07/2020

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020

تميز هذا الشهر بالإضافة لتداعيات وباء كورونا، تواصل قمع نشطاء المجتمع المدني والجمعيات المدنية، والصحفيين والمدونين. كما كشفت رئاسة الجمهورية في الجزائر عن مسودة الدستور الجديد.  

الجزائر إقرأ المزيد
المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه
06/01/2020

المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه

بينما كانت الجهود، بما فيها الحكومية، تتوجه لتطويق جائحة كورونا وتداعياتها، فوجئ الرأي العام الوطني بالمغرب بتقديم مشروع قانون في اجتماع حكومي قصد المصادقة عليه قبل احالته على البرلمان. ويهدف مشروع القانون إلى الى تقييد صارم في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل منع استعمالها في حملات المقاطعة.

المغرب إقرأ المزيد
المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء
06/01/2020

المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء

تعرّض رئيس تحرير يومية "أخبار اليوم"، مساء الجمعة 22 ماي 2020، من أمام بيته بالدار البيضاء، للاعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب "هتك عرض بالعنف والاحتجاز".

المغرب إقرأ المزيد
الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020
06/01/2020

الفضاء المدني في مصر - مستجدات شهر مايو 2020

تأثر عمل منظمات المجتمع المدني خلال هذا الشهر بالعديد من المستجدات ومن ضمنها قرارات الحكومة المصرية (رئيس الوزراء) الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بالإضافة الى تأجيل النظر في القضايا لصعوبة نقل المتهمين.

مصر إقرأ المزيد