بيان شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بشأن السودان: الإنتقال السلمي والسلس للسلطة أمر لا بد منه في السودان

بعد الإطاحة بعمر البشير وإنشاء المجلس العسكري الانتقالي ظلت مطالب الشعب السوداني بالحكم المدني ثابتة.

استمرت الاحتجاجات السلمية بالدعوة إلى انتقال مستدام لحكم ديمقراطي، وفي الوقت نفسه استمرت المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف المعارضة.

تعرقل التقدم في سير المفاوضات بين التحالف العسكري والمعارضة في 13 مايو عندما تم استخدام الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين السلميين في الخرطوم والذي قتل خلاله 5 محتجين وعسكريين. تحركت الكثير من الإحتجاجات في جميع أنحاء السودان لإدانة الهجمات والدعوة إلى الحكم المدني. إلا أن اليوم، في 16 مايو، تم تعليق المفاوضات بين الجماعات العسكرية والمدنية لمدة 72 ساعة.

تدين شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بشدة الإنتهاكات بحق التجمع الشعبي السلمي في السودان وتدعو إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات ونقل السلطة بسلاسة إلى المدنيين. أدى تحرك الشعب السوداني في كل أنحاء البلاد منذ أوائل ديسمبر 2018 إلى الإطاحة بعمر البشير، لكن هذا الإنجاز لن يكتمل ما لم يتم إقامة نظام مدني وديمقراطي يحترم حقوق الإنسان وحرياته ويعززها ويلبيها.

وفي هذا الصدد تكرر شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية دعوتها إلى الاحترام التام لحرية الشعب في التجمع السلمي وتدعو القوات العسكرية السودانية إلى التراجع عن العنف ضد المحتجين. كما تدعو شبكة المنظمات العربية غير الحكومية  للتنمية إلى إجراء تحقيق مستقل من أجل محاسبة المسؤولين عن الهجمات ضد المتظاهرين في جميع المدن منذ بدء التظاهرات. أي "طرف ثالث" يُشار إليه في هذه الهجمات يجب أن يعلن عنه لإنهاء الإفلات من العقاب.

أخر التطورات

لبنان: حالة طوارئ عسكرية وتزايد العنف ضد المتظاهرين
08/13/2020

لبنان: حالة طوارئ عسكرية وتزايد العنف ضد المتظاهرين

البرلمان اللبناني يعلن حالة الطوارئ عقب الانفجار، وسط تخوفات من استخدامه في الحد من حرية التعبير والتجمع وزيادة العنف ضد المتظاهرين. 

لبنان إقرأ المزيد
الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020
06/07/2020

الجزائر: تطورات الفضاء المدني - مايو 2020

تميز هذا الشهر بالإضافة لتداعيات وباء كورونا، تواصل قمع نشطاء المجتمع المدني والجمعيات المدنية، والصحفيين والمدونين. كما كشفت رئاسة الجمهورية في الجزائر عن مسودة الدستور الجديد.  

الجزائر إقرأ المزيد
المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه
06/01/2020

المغرب: مشروع القانون 22ـ20: تكميم للأفواه

بينما كانت الجهود، بما فيها الحكومية، تتوجه لتطويق جائحة كورونا وتداعياتها، فوجئ الرأي العام الوطني بالمغرب بتقديم مشروع قانون في اجتماع حكومي قصد المصادقة عليه قبل احالته على البرلمان. ويهدف مشروع القانون إلى الى تقييد صارم في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من قبيل منع استعمالها في حملات المقاطعة.

المغرب إقرأ المزيد
المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء
06/01/2020

المغرب: اعتقال الصحفي سليمان الريسوني وإحالته على القضاء

تعرّض رئيس تحرير يومية "أخبار اليوم"، مساء الجمعة 22 ماي 2020، من أمام بيته بالدار البيضاء، للاعتقال من أجل التحقيق معه بخصوص اتهام وجّه له من طرف النيابة العامة ب "هتك عرض بالعنف والاحتجاز".

المغرب إقرأ المزيد