بيان شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بشأن السودان: الإنتقال السلمي والسلس للسلطة أمر لا بد منه في السودان

بعد الإطاحة بعمر البشير وإنشاء المجلس العسكري الانتقالي ظلت مطالب الشعب السوداني بالحكم المدني ثابتة.

استمرت الاحتجاجات السلمية بالدعوة إلى انتقال مستدام لحكم ديمقراطي، وفي الوقت نفسه استمرت المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف المعارضة.

تعرقل التقدم في سير المفاوضات بين التحالف العسكري والمعارضة في 13 مايو عندما تم استخدام الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين السلميين في الخرطوم والذي قتل خلاله 5 محتجين وعسكريين. تحركت الكثير من الإحتجاجات في جميع أنحاء السودان لإدانة الهجمات والدعوة إلى الحكم المدني. إلا أن اليوم، في 16 مايو، تم تعليق المفاوضات بين الجماعات العسكرية والمدنية لمدة 72 ساعة.

تدين شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية بشدة الإنتهاكات بحق التجمع الشعبي السلمي في السودان وتدعو إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات ونقل السلطة بسلاسة إلى المدنيين. أدى تحرك الشعب السوداني في كل أنحاء البلاد منذ أوائل ديسمبر 2018 إلى الإطاحة بعمر البشير، لكن هذا الإنجاز لن يكتمل ما لم يتم إقامة نظام مدني وديمقراطي يحترم حقوق الإنسان وحرياته ويعززها ويلبيها.

وفي هذا الصدد تكرر شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية دعوتها إلى الاحترام التام لحرية الشعب في التجمع السلمي وتدعو القوات العسكرية السودانية إلى التراجع عن العنف ضد المحتجين. كما تدعو شبكة المنظمات العربية غير الحكومية  للتنمية إلى إجراء تحقيق مستقل من أجل محاسبة المسؤولين عن الهجمات ضد المتظاهرين في جميع المدن منذ بدء التظاهرات. أي "طرف ثالث" يُشار إليه في هذه الهجمات يجب أن يعلن عنه لإنهاء الإفلات من العقاب.

أخر التطورات

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020
05/18/2020

الفضاء المدني في السودان - مايو 2020

رغم الظروف الصحية الطارئة واعلان الحظر الشامل في العاصمة الخرطوم، الا ان الفضاء المدني يتسم بالحراك الايجابي رغم بعض الظواهر السلبية في ظل توازن القوى بين مكونات الحراك الثوري والقوى المضادة للثورة خاصة المؤسسات العسكرية والأمنية.  

السودان إقرأ المزيد
تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة
05/15/2020

تظاهرات العراق: التحديات والتوجهات القادمة

الحركة الاحتجاجية في العراق تجدد مطالب المساءلة في أول جلسة إحاطة عبر الانترنت: ناشطون ومدافعون عن حقوق الإنسان يطالبون الحكومة الجديدة بدعم التحقيقات في الانتهاكات التي استهدفت المتظاهرين. نسقت جمعية الأمل العراقية بالتعاون مع منظمة امبيونتي واتش ومعهد صحافة الحرب والسلام اليوم هذه الجلسة التي انضم اليها متحدثون من خمس محافظات، ألا وهي ذي قار، وبغداد، والنجف، والبصرة، والديوانية، عرضوا خلالها مختلف الانتهاكات التي تعرض لها العراقيون في حركة الإحتجاج التي انطلقت منذ أكتوبر 2019.

وقد كتب هذا الملخص بناء على العروض التي قدمت خلال الجلسة.

العراق إقرأ المزيد
بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020
05/01/2020

بيئة عمل المجتمع المدني في مصر - أبريل 2020

استمرت تعليمات وإجراءات مجلس الوزراء الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا وهو ما يؤثر بالفعل على كافة قطاعات الدولة وخصوصا عمل منظمات المجتمع المدني. وهو ما انعكس بوضوح على أنشطة المجتمع المدني ما بين خيري لدعم الفئات المتضررة من هذا الإغلاق، او صحي والذي ركز على توفير مستلزمات أولية مثل القفزات والكمامات سواء لتوزيعها على المواطنين أو تقديمها للفرق الطبية.

كما كان لهذا الإغلاق أثر واضح على تعطل في الإجراءات الخاصة بالموافقات على مشروعات المجتمع المدني حتى التي تعمل بالتعاون مع الحكومة. رغم ذلك الإغلاق لم تنسى الحكومة في 28 من أبريل 2020 من تم تجديد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وفقا القرار رقم 168 لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية.

مصر إقرأ المزيد
الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020
04/30/2020

الفضاء المدني في الجزائر - تقرير أبريل 2020

بالإضافة الى تداعيات وباء كورونا، تشهد الجزائر استمرار قمع النشطاء انتقاماً من المشاركين في الاحتجاجات، وتطورات جديدة في قضية التضييق على الصحافة الحرة.

الجزائر إقرأ المزيد